الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تجدد دعوتها إلى خلو «الشرق الأوسط» من الأسلحة الفتّاكة
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2009

جدد وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير الدكتور تركي بن محمد الكبير دعوة المملكة للمجتمع الدولي إلى التخلي عن الأسلحة «الفتاكة» بجميع أنواعها، والحرص التام على جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ومنها الأسلحة «النووية» و«البيولوجية» و«الكيماوية».
وقال الأمير تركي رداً على أسئلة «الحياة» بعد رعايته صباح أمس ورشة عمل خاصة عن «اتفاق حظر الأسلحة البيولوجية» نظمها مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض بتوجيه من ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز إن «موقف المملكة الرسمي والثابت هو التخلص من الأسلحة الفتاكة بما فيها الأسلحة البيولوجية»، وزاد: «ان بلاده تسعى لتحقيق موقفها، وأن تكون هذه دعوتها ويرافقها اتفاق دولي رسمي».
وحول ما إذا كانت نتائج وتوصيات الورشة التي تختتم اليوم سترفع إلى جهات ومنظمات دولية للاستفادة منها والعمل بها، قال الأمير تركي ل «الحياة»: «نحن على اتصال مستمر مع العديد من الخبراء الدوليين في الأمم المتحدة والسكرتارية الخاصة باتفاق حظر الأسلحة البيولوجية والنظر في ما سيتم التوصل إليه مع الخبراء».
ولفت إلى أهمية المناسبة ومحاورها التي تحظى باهتمام كبير وتوجيه من ولي العهد في ما يتعلق بموضوع التوعية ومتابعة الاتفاق وكيفية تطبيقه، مضيفاً: «ان هناك خبراء يسعون حالياً لإعداد التشريعات المواكبة مع هذه الاتفاقات وقطعوا شوطاً جيداً في هذا المجال، وما زالت اللجان تواصل اجتماعاتها من أجل الوصول إلى رؤية مشتركة يمكن الرفع بها إلى الجهات الرسمية العليا من أجل إقرارها ونتوقع خلال أشهر قليلة سيكون لدينا نظام أو مشروع يلبي طلبات مجتمعنا الوطني من ذلك ويوافق الرؤية الدولية.
وقال وكيل وزارة الخارجية في كلمته التي ألقاها أمس عقب افتتاح ورشة العمل إن «أحد الأركان المهمة لنظام دولي يسوده الأمن والاستقرار هو إيجاد اتفاق وحظر وتطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة وتدميرها، ومن هذا المنطلق فإن الجهات الحكومية في المملكة قامت بخطوات هادفة إلى تفعيل الاتفاق على المستوى الوطني ومنها تشكيل وزارة التجارة والصناعة لجنة دائمة لمتابعة سلامة الأغذية وتفادي أي مخاطر في الوقت المناسب، إضافة إلى إصدار الوزارة العديد من الأنظمة والقرارات الهادفة إلى حماية وسلامة الإنسان والحيوان والنبات، وكذلك جهد وزارة الصحة في إنشاء إدارة عامة للطوارئ وإدارات فرعية بالمناطق الصحية وغيرها من المجهودات الحكومية المختلفة.
وأشار الأمير تركي إلى أن المملكة وانطلاقاً من حرصها على المساهمة في تحقيق التعايش السلمي والتعاون البناء بين الدول لما فيه مصلحة البشرية والمحافظة على مكتسباتها وإمكاناتها وإحلال السلام والأمن بين شعوب الأرض فقد أولت اهتماماً كبيراً لمسألة انضمامها للاتفاق الخاص بحظر الأسلحة البيولوجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.