محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر سيّرت أول طائرة تعمل بالغاز الطبيعي المُسال
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2009

أنجزت قطر خطوة أولى من نوعها عالمياً بتسيير الرحلة الأولى لطائرة ركاب تعمل بوقود مشتق من الغاز الطبيعي. وقبل أيام، حطّت في مطار الدوحة طائرة إيرباص «إيه 340 - 600» تابعة للخطوط الجوية القطرية، تستخدم محركات «رولز رويس - ترنت 556».ابتدأت رحلة الطائرة من مطار غاتويك في لندن. واستمرت ست ساعات. واستخدمت وقوداً صنعته شركة «شل» العملاقة يمثّل مزيجاً متعادلاً من الكيروسين المشتقّ من الغاز المُسال ووقود الكيروسين التقليدي المشتق من النفط. وفي هذا السياق، أكد مسؤولون قطريون أن بلادهم ستصبح المنتج الأكبر عالمياً للكيروسين المشتق من الغاز المُسال، الذي يبدأ إنتاجه تجارياً اعتباراً من العام 2012.
وذكروا أن هذا النوع من الوقود المشتق من الغاز الطبيعي يعتبر بديلاً من الكيروسين التقليدي المشتق من النفط، ما يساهم في توفير خيارات متنوعة من وقود الطيران. كما تقل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والجسيمات الأخرى الناتجة من احتراق هذا الوقود، عن نظيراتها في الكيروسين التقليدي، ما يعطيه أفضلية بيئياً.
بحوث «واحة العلوم والتكنولوجيا»
ويطلق على مزيج الكيروسين التقليدي ونظيره المشتق من الغاز المُسال اسم «وقود الغاز المسال للطائرات».
وذكرت مصادر في الخطوط القطرية أن تسيير هذه الرحلة الجوية، جاء تتويجاً لسلسله من البحوث العلمية جرت على مدار عامين، من قِبل تحالف من الشركات ضم «إيرباص» و «الخطوط الجوية القطرية» و «قطر للبترول» و «واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر» و «رولز رويس» و «شل» وغيرها. وقد جرى معظم هذا العمل في «واحة العلوم والتكنولوجيا».
ووصف عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري انطلاق أول طائرة ركاب تعمل بوقود الغاز المُسال، بأنه إنجاز يعزز مكانة قطر كعاصمة للغاز المُسال. وقال: «تمكّننا تكنولوجيا الغاز المُسال من إنتاج الوقود السائل وغيره من منتجات الغاز الطبيعي، ويمثل الطيران التجاري أحدى أهم الأسواق الجديدة التي تستفيد من هذه التكنولوجيا، ما يساعدنا في تعظيم قيمة مواردنا الطبيعية».
وأوضح أكبر الباكر الرئيس التنفيذي ل «الخطوط الجوية القطرية»، الذي شارك في تلك الرحلة أن شركته تشعر بالفخر لمشاركتها في هذا الانجاز. وأضاف أن تلك الخطوة جاءت في سياق تشديد الإلتزام بمسائل البيئة. وتوقع أن يقدم هذا الوقود البديل فوائد كثيرة، خصوصاً في تحسين نوعية الهواء. وأعتبر تلك الرحلة الجوية خطوة أولى نحو توفير هذا الوقود لشركات الطيران. وبيّن أن شركته تتطلع للاستمرار في التعاون مع تحالف الشركات الذي أنجز هذه الخطوة.
ووفقاً لتصريحات كثير من المسؤولين القطريين، يتوقع أن يُنتَج الكيروسين المشتق من الغاز المُسال بكميات تجارية في سياق «مشروع اللؤلؤة للغاز المُسال»، الذي تنفذه شركتا «قطر للبترول» و «شل». ومن المتوقع أن ينتج المشروع حوالى مليون طن سنوياً من كيروسين الغاز المُسال اعتباراً من عام 2012، ما يكفي لتسيير طائرات تجارية لمسافة نصف بليون كيلومتر، أي ما يعادل نقل 250 راكباً حول العالم 4000 مرة، مع ملاحظة انه يمزج مع كمية مساوية من الكيروسين التقليدي.
ويُذكر أن «الجمعية الأميركية للاختبارات والمواد» أجازت استعمال وقود الغاز المُسال للطائرات النفاثة، قبل قرابة 5 أسابيع.
وصدرت هذه الموافقة بعد سنتين من البحوث والدراسات المنفصلة، التي أجرتها مجموعة المواصفات التابعة للجمعية، التي تضم منتجين ومصنعي معدات ومستهلكي وقود الطيران.
ورأى ماكولم برينديد المدير التنفيذي للاستكشاف والإنتاج في شركة «شل» العالمية، أن هذه الرحلة الفريدة في نوعها، تفتح المجال أمام استعمال بديل لوقود الطيران التقليدي المشتق من النفط.
وأوضح أن «شل» تعمل منذ أكثر من 30 سنة من أجل تطوير تقنية تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى وقود سائل، كي يستخدم وقوداً في وسائل المواصلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.