أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنية يعلن موقف «حماس» منها اليوم
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2009

علمت «الحياة» أن رئيس الحكومة الفلسطينية المُقالة القيادي في حركة «حماس» إسماعيل هنية سيلقي خطاباً شاملاً اليوم في مدينة غزة يعلن خلاله موقف حركته من الورقة المصرية للمصالحة، كما سيرد على الاتهامات التي وجهها الرئيس محمود عباس إلى قادة «حماس»، خصوصاً في ما يتعلق بالمصالحة والحرب الاسرائيلية على غزة وتقرير غولدستون.
ويتوقع أن يشن هنية هجوماً لاذعاً على عباس وحركة «فتح». وكان أعلن أمس ترحيبه ب «تقرير غولدستون» الذي تتهم السلطة «حماس» باستخدامه «للتهرب» من استحقاقات المصالحة. وقال في كلمة خلال اعتصام لجرحى الحرب الإسرائيلية على غزة احتجاجاً على إرجاء التقرير: «نحن مع تقرير غولدستون، ونحن من سهل عمل هذه اللجنة من البداية وأبدينا معها كل التعاون...نحن مع التقرير وسنقدمه الى أبعد مدى. وننتظر الساعة التي نرى فيها قادة الاحتلال مكبلين بالأغلال».
واعتبر أن «الزوبعة الاعلامية التي أثيرت عن موقف حماس من توصيات التقرير واعتبرت أن الحركة ضده هي محاولة يائسة للتغطية على جريمة سحب التصويت على التقرير ومحاولة للمس بموقف الحكومة (المُقالة) التي التزمت التعامل مع اللجنة خلال التحقيق والاحتضان الكامل لها». وأضاف: «إن كانت لنا ملاحظة في شأن بند المقاومة وحق الشعب في الدفاع عن نفسه، فهذا لا يعني أننا لم نكن مع التقرير».
ولفت إلى أن حكومته «سهلت عمل اللجنة وتعاملت معها وقدمت لها كل المستلزمات التي تساعد في استخراج ما يدين الاحتلال الاسرائيلي ويطالب بتقديم قادته لمحكمة الجنايات الدولية». وتابع: «قلنا إننا مع التعامل الجدي والوطني مع هذه الوثيقة من أجل تنفيذ توصياتها في ما يتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وانتهاك حقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي».
وشدد على أنه «كان لموقف الحكومة أثر كبير في إخراج توصيات تقرير غولدستون على النحو الذين يدين إسرائيل بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين، في حين رفضت إسرائيل استقبالها».
وأكد أن حكومته «ستسعى جاهدة إلى دفع تقرير غولدستون على طاولة البحث الحقوقي والقانوني في كل المؤسسات الحقوقية الإقليمية والدولية».
وتعهد «تقديم التقرير إلى أبعد مدى من المؤسسات الحقوقية والقانونية، لأننا ننتظر اللحظة التي يحاسب خلالها مجرمو الحرب الإسرائيليون».
واعتبر أن «الاعتصام يأتي تأكيداً على المواقف التي عبرت عنها جموع الشعب الفلسطيني وفصائله بالغضب والاستنكار لقرار سحب التصويت على تقرير غولدستون».
وكانت «حماس» ومعظم الفصائل اتهمت عباس بأنه أوعز للسفير الفلسطيني في جنيف إبراهيم خريشة بسحب التقرير من المداوات في مجلس حقوق الإنسان الأممي، وإرجاء التصويت عليه إلى آذار (مارس) المقبل. وطلبت «حماس» في أعقاب ذلك تأجيل التوقيع على اتفاق المصالحة الذي كان مقرراً في الخامس والعشرين من الشهر الجاري برعاية مصرية وحضور عربي ودولي في القاهرة.
من جهة أخرى، (أ ف ب) أكدت مصادر طبية فلسطينية أن قصفاً إسرائيلياً استهدف منطقة الأنفاق في رفح فجر أمس أسفر عن جرح أربعة مواطنين دون وقوع قتلى. وأكد ناطق عسكري إسرائيلي وقوع الغارة، موضحاً أنها «استهدفت نفقين يستخدمان لتهريب الأسلحة عند الحدود» بين غزة ومصر، وجاءت «رداً على إطلاق صاروخ مساء الاثنين على إسرائيل» لم يوقع ضحايا أو أضرار.
ووصلت أمس إلى القطاع جثة يوسف أبو زهري شقيق الناطق باسم «حماس» سامي أبو زهري من مصر، في وقت قصف الأنفاق، ما أدى إلى حدوث لبس والاعتقاد بأنها جثة أحد ضحايا الغارة.
وكانت «حماس» اتهمت مصر ب «تعذيب» يوسف أبو زهري حتى الموت في أحد سجونها، فيما تؤكد القاهرة أن «الوفاة كانت طبيعية نتيجة هبوط في القلب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.