تشهد صالات السينما الاميركية والكندية عرضاً اول لفيلم المخرج الاميركي مايكل مور الجديد «الرأسمالية قصة حب». ويسلط مور الضوء هنا على الأوساط المالية في وول ستريت (قلب الرأسمالية الاميركية) وعلى دورها «الشرير» في تفجير الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال ممارساتها «المشبوهة» على ارض الواقع. وعلى رغم ان مور يصوّب كاميرته هذه المرة نحو الاقتصاد الاميركي فإنه لا يبتعد كثيراً عن فيلمه السابق «سايكو» الذي يتحدث في بعض جوانيه عن تدني اجور المواطنين الاميركيين ومعاناتهم في الحصول على رعاية صحية مضمونة، بمعنى ان العملين وان تباعدا زمنياً (نحو ثلاث سنوات) يسيران في اتجاه واحد ويبدوان متممين لبعضهما بعضاً و وجهين لأزمة داخلية اجتماعية - اقتصادية حادة اورثتها ادارة بوش السابقة للرئيس الحالي باراك اوباما. يستوحي الفيلم في بداية عرضه وضع الامبراطورية الرومانية إبان احتضارها بعدما شاخت وترهلت مفاصلها الحيوية. وقبل ان يطوف مور على امراض اميركا الاجتماعية والاقتصادية، يتوجه الى السياسيين الفاسدين القابعين في «كازينو وول ستريت البعيد عن المراقبة» والذين يستغلون الازمة المالية ليغتنوا على حساب الفقراء والبائسين. ثم يجول في احياء العاصمة واشنطن مسلطاً الضوء على بعض المشاهد المأسوية كحال عائلة تطرد من منزلها الذي بنته وعاشت فيه منذ 40 عاماً وصرخة المالك الذي يردد بحسرة. دور رجال الدين «ليست هناك عدالة بين من يملكون كل شيء ومن لا يملكون شيئاً وخسروا كل شيء»، او ذلك السمسار العقاري الطفيلي الذي يتباهى بوقاحة عن تعاظم ثروته على حساب تعاسة الآخرين، او قيام الشركات الاحتكارية بأعمال غش واسعة جنت منها مبالغ مالية خيالية من طريق بوليصات التأمين على الايدي العاملة فيها او على نحيب الاطفال واستغاثة المحرومين والمعوزين هنا وهناك. ويضفي مور على هذه المشاهد طابعاً دينياً وإنسانياً وأيديولوجياً حين يفتح عدسته على حشد من القساوسة والاساقفة الاميركيين الذين لا يتوانى بعضهم عن نعت الرأسمالية ب «المتوحشة والخطيئة» وبعضهم الاخر ب «اللأخلاقية والنظام الغاشم والنموذج الاقتصادي الذي يتنافى مع عدالة السماء وديانة المسيح». ويستذكر مور في هذه اللحظات حال الرأسمالية في عهد الرئيس رونالد ريغان «متعهد البيت الابيض» للاحتكارات الاميركية مشيراً الى عبارة «ابنه الروحي» بوش الابن «لا شيء افضل من الرأسمالية». وعلى رغم رصانة وجدية ومأسوية تلك المسائل، يبدو مور مخرجاً محترفاً مجدداً وناجحاً في ايصال نقمته ورسالته الى اوسع الجماهير. فهو خلافاً للإعلامي الذي يتهم بتوازن المعلومات، يستخدم كماً كبيراً من صور الارشيف الوثائقي والتحقيقات والمقابلات ويقرأها من كل ابعادها الانسانية والاجتماعية والاقتصادية حتى تكتمل لديه جوانب المادة التي يصوغها بأسلوب فريد ومؤثر ويحررها بطريقة تتضمن الشيء وضده مازجاً الكآبة بالفرح والهزل بالجد والتراجيديا بالكوميديا. في نهاية الفيلم يطلق مور عدة رسائل بعضها موجه الى الشعب الاميركي الذي يخاطبه بالقول: «ارفض ان اعيش في بلد كهذا الا انني لا اود الخروج منه»، داعياً مواطنيه الى الانضمام اليه في تمسكهم بوطنهم واصرارهم على اصلاحه. وبعضها الآخر يذكر بمآثرالرئيس الاسبق فرانكلين روزفلت الذي مات قبل أن يحقق «الشرعة الثانية للحقوق» Second Bill of Rights التي تضمن حقوق الاميركيين في العمل والأجر العادل والتعليم والنظام الصحي المجاني، وبوعد الرئيس اوباما الذي اطلقه ابان حملته الانتخابية «نستطيع التغيير - We Can Change». اما لسان حال العديد من النقاد السينمائيين فقد اجمع على ان فيلم «الرأسمالية قصة حب» هو «عمل متكامل اشبه بمانيفست عالمي تقدمي ويساري وإنساني».