«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراحل حياة بريجيت باردو... في معرض فرنسي
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2009

بولونيي بيلانكور(فرنسا) - أ ف ب - يتناول معرض ينظم في بولونيي بيلانكور، المدينة الفرنسية التي احتضنت في الماضي استوديوات الفن السابع، حياة الممثلة الفرنسية بريجيت باردو، رمز الإثارة التي هزت أسس المجتمع الفرنسي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.ويتوقف المعرض عند مرور باردو في اوساط السينما في سبعينات القرن العشرين وعند مواقفها الجريئة عندما قررت ان تدير ظهرها للفن السابع في التاسعة والثلاثين من عمرها لتكرس جهدها للدفاع عن الحيوانات. ورفضت باردو ان تلتقط لها الصور او ان تقف امام عدسات الكاميرات لمناسبة المعرض الذي تزوره بفخر لكن من دون اي حنين الى الماضي.
وفي مقابلة مع مجلة «باري ماتش» الفرنسية قالت باردو متوجهة الى الصحافي هنري جان سيرفا، صديقها الحميم الذي تولى تحضير المعرض والإشراف العام عليه: «لقد مررت في الفترة الأخيرة باختبارات صعبة جداً، تعرضت خلالها الى المقاطعة وإلى سوء المعاملة، وفي حال كان ثمة اسلوب مختلف اليوم للنظر الي، فهذا امر جيد».
وأضافت الممثلة التي دينت مرات عدة بتهمة التحريض على الحقد ضد الجالية المسلمة في فرنسا: «قيل أنني عنصرية وفاشية، وهذا امر مناف تماماً للحقيقة».
غير ان المعرض الذي يستضيفه «اسباس لاندوفسكي» على مساحة تسعمئة متر مربع الى الحادي والثلاثين من كانون الثاني (يناير) المقبل، لا يهتم سوى باسطورة باردو التي تفصح عن نفسها في مشهدية مرتبة زمنياً، عبر 17 فيلماً من أشهر اعمالها، ويؤخذ الزائر ايضاً في جولة عبر مسيرة الممثلة المضطربة وفضائحها التي ساهمت في تحرر المرأة وبدلت العادات.
يقول هنري جان سيرفا: « لا نكتشف باردو فحسب، نكتشف حقبة برمتها، نطلع على فرنسا الخمسينات من القرن المنصرم، يجعلنا المعرض نفهم على نحو افضل لماذا بدلت بريجيت باردو مجموعة القواعد الأخلاقية التي كانت سائدة».
ويضيف وهو يقف امام اقتباسات لسيمون دوبوفوار ومارغريت دوراس وفرانسواز ساغان في شأن بريجيت باردو: «نخبر من خلال المعرض تاريخ سيدة حاولت من دون توقف ترويض حقبة من طريق التزامها الدائم رغباتها ونزواتها الذاتية».
ويضم المعرض للمرة الأولى اكثر من الف صورة وملصقات ومقتطفات من وأفلام وثائقية وغيرها ومقتنيات خاصة من بينها فستان زفاف باردو الشهير من القماش القطني الزهري ودراجة «هارلي ديفيدسون» النارية التي تحمل حرفي اسمها «بي بي». والمعرض ثمرة حشد جهود استوديوات الأفلام و «سينيماتيك فرانسيز» ووكالات التصوير الفوتوغرافي وسواها.
وكان ثمة دور لأصدقاء الممثلة المقربين ايضاً من بينهم الان دولون وغونتر ساك، وهو احد ازواج باردو السابقين الذي اقرض المعرض لوحتي بورتريه لباردو من توقيع التشكيلي اندي وارهول لم يسبق ان عرضتا للجمهور.
ويتذكر هنري جان سيرفا ان «باردو باعت كل شيء منذ ثلاثين سنة لمصلحة مؤسستها للرفق بالحيوان، و قبل سنة لم يكن في حوزتنا اي شيء لنعرضه».
ولا تشاهد باردو أياً من افلامها القديمة موضحة أنها ليست ممثلة اطلاقاً، انما عمدت الى تقمص الشخصية التي كانت تطلب منها.
وللمرة الأولى ايضاً يمكن مشاهدة افلام عائلية تستعيد الممثلة في طفولتها، فضلاً عن رؤية الشهادات التي حصلت عليها في الرقص الكلاسيكي، وهو شغفها الأساسي.
وفي ركن من المعرض وبعد المرور بفيلم «اي ديو كريا لا فام» (وخلق الله المرأة) يمكن الزائر ان يتابع علاقات باردو الغرامية التي جمعت تحت عنوان «فارسة محاربة ودون جوان امرأة»، علماً ان الممثلة استحوذت على روجيه فاديم وسامي فري وجاك شارييه الذي انجبت منه ابناً فضلاً عن سيرج غانزبور وجيلبير بيكو وجان لوي ترانتينيان.
وبعد سسلسلة من الأفلام الأخرى نصل الى مناخ بحري مع التوجه الى مادراغ، وثمة زاوية جهزت على نسق مكتب رئيس البلدية حيث يبرز تمثال باردو النصفي التي كانت «ماريان» ملهمة الجمهورية الفرنسية.
وبعنوان «بابيت تعلن الحرب» يلاحق المعرض نضال النجمة لأجل الحيوانات من طريق صور تظهر التعذيب وسوء المعاملة التي تتعرض لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.