إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    الذهب يسجل أعلى مستوياته في 4 أسابيع وسط مكاسب للمعادن النفيسة    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على دير البلح    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    المنتخب الجيد!    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحات فنية صخرية تزيِّن صحراء ليبيا

تعتبر الصحراء الليبية، أحد متاحف فنون ما قبل التاريخ المهمة، وتتوزع أعمال أولئك الفنانين القدامى عبر رقعة هائلة من تلك الصحراء. إلا ان جبال الاكاكوس في الجنوب الغربي الليبي، تعتبر المتحف الأكبر لتلك الأعمال، إذ تنتشر فيها لوحات رسامي ما قبل التاريخ مزينة ممرات تلك الجبال وجدران كهوفها بأساليب متنوعة تمثل عصوراً مختلفة من تطور تلك الفنون والحياة في تلك الرقعة.
تشير البحوث والدراسات الى ان هذه المنطقة شهدت عصراً مطيراً في الماضي جعلها احدى بقاع الحياة الطبيعية المهمة في ذلك العصر، فتدفقت فيها الانهار وانتشرت البحيرات والغابات، ما جعلها موطناً مناسباً لحياة الانسان الأول وبداياته الحضارية.
تتناثر متاحف تلك الفنون عبر رقعة هائلة من الصحراء الليبية محتوية على آلاف الجداريات التي يرجع تاريخ بعضها الى نحو عشرة آلاف سنة، وأحدثها الى أربعة آلاف سنة، ويمثل الرقش أو الحفر على الصخر أقدم تلك الاعمال إذ تنتشر على ممرات وديان جبال الاكاكوس عشرات اللوحات من تلك المرحلة التي يسميها الاختصاصيون «مرحلة الحيوانات المتوحشة».
وتظهر في هذه الأعمال حيوانات ضخمة مثل الفيل والزرافة وفرس النهر وبعض القرود وقطعان البقر، ويلاحَظ فيها الاتقان العالي والخطوط الواثقة التي لا يرقشها الا فنانون محترفون امتلكوا خبرة طويلة في هذا الفن، ما يؤكد انها لم تكن الأقدم ولا البدايات التي غالباً ما تمتاز بالتردد والخشونة وعدم الاتقان.
تختفي في المرحلة الثانية من هذه الرسوم الحيوانات المتوحشة الكبيرة ليسود البقر قطعاناً تملأ تلك الجداريات ويظهر الانسان صياداً وراعياً مزوداً رمحاً يطارد الحيوانات البرية كالغزلان، كما يظهر راعياً لقطعان من البقر، وضمن مجموعات من العائلات في حياتها الاجتماعية واليومية بتفاصيل لافتة ودقيقة.
ويتم تصوير كل ذلك رسماً على سطوح جدران الكهوف، وينتقل فن الاكاكوس من الحفر على الصخور الى الرسم والتلوين وتظهر الالوان كاختراع ينقل الفن الصخري الى عوالم اكثر اتقاناً وقدرة على تصوير مسيرته الحضارية الطويلة. ويتم تصنيع تلك الالوان وفق ما يرى خبراء هذه الفنون، من الاعشاب وبعض أنواع التربة، ويستخدم البيض كمثبت لتلك الالوان وحافظ لها ضد عوامل الطبيعة.
يظهر الانسان الصياد رشيقاً يحمل رمحاً طويلاً على كتفه ويصوبه الى أحد الحيوانات البرية، في حين تظهر المرأة وهي تحلب البقرة، اضافة الى مشاهد لصباغة الشعر وتصفيفه ولآباء يلاعبون أطفالهم ورجال مع نسائهم. كما تظهر بعض الكائنات الخرافية الضخمة، ويسود في كل هذه الاعمال اللون الاحمر الداكن.
وقد اتقن فنانو ما قبل التاريخ في الاكاكوس تصوير مشاهد من هذا النوع بخطوط متقنة وبألوان لا تزال تضج بالحياة على رغم مرور آلاف السنين على رسمها، وتظهر في آخر هذه المرحلة كائنات بشرية غريبة ذات رؤوس مستديرة كبيرة اشبه بخوذات رواد الفضاء. وقد سمى دارسو هذه الفنون هذه المرحلة «الرؤوس المستديرة» ويعود تارخها الى ثمانية آلاف سنة.
تتواصل مرحلة الرعي والصيد والرؤوس المستديرة منذ أواخر العصر المطير وحتى بدايات التصحر لتظهر «مرحلة الجمل»، وقد سميت كذلك نظراً الى سيادة الجمل كل لوحات هذه المرحلة ورسومها. ويظهر هذا الحيوان في هذه الاعمال وحيداً ويختفي منها الانسان الا في ما ندر. ويلاحظ على هذه المرحلة تدني اساليب الرسم وخشونتها، وعدم اتقان رساميها وكأنما تشير بذلك الى انحسار هذا الفن واضمحلاله نتيجة الجفاف والتصحر وصعوبة البقاء في تلك المناطق. وتعود اعمال هذه المرحلة الى نحو أربعة آلاف سنة.
واللافت أن لكل مرحلة من مراحل هذا الفن مزاياها الخاصة، ولا تخلو كل مرحلة من تفاصيل شديدة الخصوصية. ولا يمكننا الفصل التاريخي الدقيق بين تلك المراحل، فنجد أحياناً بعض المواضيع والأساليب تنتقل من عصر الى آخر، فيتداخل فن مرحلة الحيوانات المتوحشة مع مرحلة الرعي، وفن الرؤوس المستديرة مع مرحلة الجمل.
يعتقد البعض ان هذه الفنون انتهت منذ اربعة آلاف سنة واختفت اعمالها من الفن في ليبيا، لكن الحقيقة غير ذلك، فقد حافظ الليبيون على اساليب هذا الفن ومواضيعه. وتولت المرأة صَون هذا الإرث وتطويره فنقلته من جدران الكهوف الى البيوت، بعد الاستقرار حول منابع المياه في الواحات الليبية. وأصبح السجاد الذي اتقنته النساء متحف هذه الفنون. وعلى رغم الأغراض العملية لهذه الصناعة، وجد إرث الاكاكوس التشكيلي مكانه في اسطحها الأكثر نعومة من اسطح الكهوف، فصورت النساجات الليبيات كل رموز الاكاكوس الفنية واستخدمن أساليبها العريقة وطورنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.