ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    الرئيس الأمريكي يعلن منطقة الحرائق في كاليفورنيا منكوبة    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    إحباط محاولة تهريب أكثر من (1.9) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بجدة    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    من أنا ؟ سؤال مجرد    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    ثلاثة خيارات أمام نيمار    ما ينفع لا ما يُعجب    ولي العهد عنوان المجد    هوبال    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر - مهرجان الأقصر بين الطموح والمعوقات
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2014

على رغم محاولات إشاعة الفوضى والعنف قبيل الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير 2011، وعلى رغم التفجيرات الإرهابية التي وقعت في القاهرة وبعض محافظات مصر يوم الجمعة الماضي، ومثلما أصر عدد من مديري دور العرض السينمائية في العاصمة، على فتح أبواب الصالات أمام الجماهير، وعلى رغم التفجيرات، أصر أيضاً منظمو مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية على إقامة حفل ختام الدورة الثانية كأحد سبل المقاومة بالثقافة والفنون. لذلك، وفي ظل هذا الإرهاب الأسود شهد محيط معبد الكرنك إجراءات أمنية مشددة، فعززت مديرية الأمن من وجودها ودفعت بمجموعات قتالية لتأمين الحفل الذي ألقى فيه الروائي بهاء طاهر بياناً باسم المثقفين والفنانين المصريين المشاركين دان فيه تلك الأعمال الإرهابية، مؤكداً أن «مصر باتت مهداً للثورة وليس للحضارة فقط، وأنها واجهت الإرهاب أكثر من مرة وانتصرت دائماً واليوم هي أكثر تصميماً على دحر هذا الإرهاب ومواجهة كل التحديات».
لا شك في أن الدورة المنتهية جاءت في ظل ظروف سياسية واقتصادية أقل ما توصف به أنها صعبة، فالدعم المقدم قليل ويعاني من البيروقراطية، خصوصاً ما يتعلق بوزارة الثقافة المصرية التي أصرت على إنفاق الدعم من قبلها – ما يزيد على 400 ألف جنيه وفق تصريح رئيسة المهرجان ماجدة واصف - على تذاكر الطيران، وعلى أن تنفقه هي بنفسها من خلال موظفيها فابتاعت التذاكر بأسعار تزيد عن ضعف الأسعار العادية، كما أن الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي لم يتحصل عليه المنظمون حتى يوم الختام بسبب الروتين والتعقيدات الحكومية، خصوصاً في ظل المحاذير على المنح المقبلة من الخارج حالياً.
أضف إلى ما سبق أن الأقصر لا تزال حتى اليوم محرومة من وجود قاعة سينما واحدة تقدم عروضاً منتظمة، والمكانان الوحيدان المهيآن للعرض هما قاعة المؤتمرات وقصر الثقافة ولكنهما ليسا مهيئين للعرض بنظام (دي سي بي)، وإنما يسمحان فقط بعرض ال35 ملم، وهى إحدى المشاكل التي واجهت المنظمين، خصوصاً أن كل الأفلام أخيراً تأتي (دي سي بي). وصحيح أنه انتشرت أخبار أخيراً عن قرار رجل الاقتصاد المصري نجيب ساويرس إنشاء مجمع سينمائي يتضمن 6 شاشات عرض في تلك المحافظة التاريخية، لكن «الحياة» عندما التقت الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان - والذي حضر ضمن خمسة أعضاء من مؤسسة نون المنظمة المهرجان، اجتماع ساويرس - أكد أنه كان لطيفاً معهم وساندهم بالدعم المادي، لكنه قال ما مفاده: «أنه ليس فقط مستعداً للتنفيذ لو أعطته المحافظة أرضاً، بل أيضاً لو كان هناك أرض مطروحة للبيع ومناسبة لإقامة مجمع لدور العرض فإنه على استعداد للعمل»، وتم إخبار المحافظ بهذه الدعوة. لكن، ليس هناك خطوات فعلية على أرض الواقع. كل ما في الأمر أن ساويرس عنده الحماسة للفكرة، لكن، يا ترى هل هناك من يتابع الحلم؟!
التقني الغائب!
وبسؤاله عن مشاكل الألوان والصوت التي صاحبت بعض الأفلام أرجع رزق الله ذلك إلى عدم وجود تقني مختص، وأنه يطمح مستقبلاً إلى وجود مجمع للسينما به أربع أو ثلاث شاشات تُعرض فيها الأفلام في ظروف مناسبة تحترم الأفلام وتوفر ظروف عرض بمقاييس فنية للصوت والصورة، وتحترم المشاهدين من دون صعوبة في التنقل من مكان إلى آخر. وتمنى أن يزيد الدعم حتى يتمكن المهرجان من شراء حقوق عرض الأفلام التي يشاهدها ويختارها، من دون أن يضطر للبحث عن أفلام بديلة، مؤكداً أن جميع الأفلام تم إحضارها بمقابل مادي يتراوح بين 500 – 1000 يورو، هذا إلى جانب التكلفة الخاصة باستضافة أحد أفراد طاقم العمل سواء كان المخرج أو البطل أو كاتب السيناريو. مؤكداً أن هذا أيضاً انعكس سلباً على جوانب أخرى، منها مثلاً عدم ترجمة الأفلام ترجمة إلكترونية بعكس ما حدث في الدورة الأولى.
أما في ما يتعلق بظاهرة غياب النجوم باستثناء نور الشريف، فصرّح رزق الله أن المهرجان وجه الدعوة إلى عدد من النجوم منهم خالد أبو النجا لكنه كان مشغولاً بتصوير فيلمين، وحاول التوفيق بين المواعيد لكنه لم ينجح، وإلهام شاهين وافقت وأرسلوا لها تذاكر الطيران لكنها نسيت الموعد واتفقت على لقاء تلفزيوني على الهواء عن الدستور وبالتالي اعتذرت، أما عمرو واكد فوافق على الحضور وعلى منح المهرجان نسخة من فيلمه «الشتا اللي فات» للعرض، وحدد الأيام التي تناسبه فأرسلوا له تذاكر الطيران لكنه لم يحضر، وعندما حاولوا الاتصال به كان هاتفه مغلقاً ولم يعتذر.
وعندما عقدت «الحياة» مقارنة بين مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وكيف نجح الأخير في حشد النجوم، أجاب يوسف شريف رزق الله: «مع احترامي للنجوم إلا أن اهتمامنا الأكبر ينصب على الندوات والأفلام، فنحن ندعو من النجوم مَن لهم علاقة بالأفلام المعروضة، وكنا اتفقنا مع ياسمين رئيس بطلة «فتاة المصنع» على الحضور لكن ظروفها الصحية بعد الولادة منعتها من ركوب الطائرة. في المقابل كنا في هذه الدورة حريصين على إحضار عدد من الأفلام المصرية الجديدة التي لم يتم عرضها في مصر ومنها «لا مؤاخذة» في عرضه العالمي الأول، و «فتاة المصنع» في عرضه المصري الأول، ثم أضفنا «أسرار عائلية» بعد حصوله على موافقة الرقابة».
ينتصر رزق الله لفكرة أن حضور النجوم ليس من أساسيات المهرجان مستبعداً فكرتنا في أنهم عنصر جذب وتدريب لأهالي الصعيد على دخول قاعات العرض، قائلاً: «النجم يوجد أثناء فيلمه فقط، ولن يحضر كل الأفلام، فعنصر الجذب ليس وارداً»، لكنه يعود فيقول: «مع ذلك مثلاً عندما نزل نور الشريف الشارع وركب الحنطور كان التجمهر غير عادي... والعام الماضي لما حضرت ليلى علوي وإلهام شاهين تم توظيفهما في ندوة... لكن، في النهاية مع احترامي للنجوم وجودهم ليس أساسياً».
قاعات خاوية
كان من اللافت أن قاعات العرض ظلت خاوية من جمهور أهالي الأقصر وحتى من الصحافيين في عدد من الأفلام، خصوصاً الأوروبية، لكن المدير الفني للمهرجان اعتبر ذلك أمراً عادياً لأن أفلام السينما المصرية هي الأكثر جذباً لجمهور الأقصر. وبسؤاله لماذا لا تستفيدون من تجربة ماريان خوري التي نجحت في الاتفاق مع المدارس والمعاهد والكليات لكي يحضر الطلاب عدداً من العروض فرفعت نسبة المشاهدة، أشار رزق الله إلى التعاون الذي تم مع وزارة الشباب لتستضيف 100 شاب وفتاة من الأقصر والمناطق المحيطة بها ومن أكاديمية الفنون في القاهرة وأقيمت العروض في مركز شباب «الطود» على مدار ستة أيام قبل أن يبدأ المهرجان بيومين بسبب مواعيد قطار الشباب من القاهرة إلى الأقصر. وفي الطريق انضم إليهم حوالى سبعين شاباً وفتاة آخرين. «أما بخصوص طلاب المدارس والمعاهد بالأقصر فأتصور أن هذا الدور يخص المحافظة لأنه يتعلق بعملية التنشيط والتشجيع».
في الختام لا يمكن إنكار أن هذه الدورة شهدت بعض الأخطاء التنظيمية التي كان من الممكن تفاديها بالعمل الدؤوب واختيار الشخصيات المناسبة للقيام بالمهام الموكلة إليها، مثلما تم إلغاء بعض الأنشطة والندوات المعلن عنها، وصحيح أنه لم تكن هناك أسماء كبيرة معروفة في أوروبا بين مخرجي الأفلام، لكن ذلك لا ينفي أن مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية قدم دورة ناجحة في ظل ظروف صعبة، وأنه مهرجان صغير يجاهد لإثبات الوجود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.