في ظل أجواء غلب عليها الطابع «الأمني»، ركزت وسائل الإعلام في مصر على «مديرية أمن القاهرة» لأنها كانت هدفاً لتفجير منطقة باب الخلق الذي وقع أول من أمس الجمعة ودمّر متحف الفن الاسلامي بما يحويه من كنوز نادرة. ويعتبر المتحف أحد أعظم متاحف الفنون في العالم وأقدمها، يضم ما يزيد على 100 ألف قطعة، كثير منها فريد من نوعه. دمَّر التفجير مجموعة مشكاوات السلطان حسن ومحراب السيدة رقية الخشبي وإبريق مروان بن محمد، آخر خلفاء بني أمية، وغيرها. الكارثة طاولت مبنى المتحف الذي افتتح عام 1903، ويعد من الآثار الاسلامية، وهو أقدم مبنى في العالم شيّد لمتحف الفن الإسلامي. وكان مجلس إدارة المتحف، قدم استقالته إلى وزير الآثار المصري، بعد تحذيرات متكررة بشأن أمن المكان لم تؤخذ على محمل الجد. وتعود صعوبة تأمين المتحف إلى قربه من مديرية أمن القاهرة ومنطقة وسط المدينة، فضلاً عن أن من ارتكبوا هذا العمل لا يعترفون بالفن الإسلامي ولا بالتراث المادي للحضارة الإسلامية، فهم يرون فيها نتاجاً فنياً لا يمت إلى الإسلام بصلة. فهذا النتاج المادي لحضارة المسلمين، يتضاد مع فكر جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من الجماعات المتطرفة. مجموعات متحف الفن الإسلامي من الثراء بحيث ضمت قطعاً من كثير من الدول منها: مصر، تونس، العراق، اليمن، المغرب، إسبانيا، سورية، قبرص، ايطاليا، ايران، الهند، الصين. كما أن معروضاته بعضها نادر ومنها شاهد قبر من الحجر عليه تاريخ 31 هجرية، أي بعد فتح مصر ب 12 سنة، وهو لأحد صحابة الرسول، عبدالرحمن بن خير الحجري الذي توفي ودفن في أسوان. أما ابريق مروان بن محمد فهو من البرونز، يبلغ ارتفاعه 41 سنتيمتراً وقطره 28 سنتيمتراً، ويتألف من بدن منتفخ متكور يرتكز في أسفله على قاعدة مناسبة، وتخرج من أعلاه رقبة اسطوانية الشكل تنتهي بفوهة مخرمة، وللإبريق مقبض فخم وصنبور جميل، ويتسم اجمالاً بجلال الشكل وجمال النِسب والتناسق التام بين أجزائه. ولذلك يعتبره مؤرخو الفنون من نوادر الفن في العالم. كان الإقبال ضخماً على المنتجات المعدنية في العصر المملوكي، وقد وصلت الينا من هذا العصر ثُريات لإضاءة المساجد، أبرزها ثُريا من البرونز مُثمَّنة الأضلاع تتألف من ثلاث طبقات تتصل بكل منها قناديل متعددة وتعلوها قبة تحمل حِلية كروية. وكان المتحف يعرض مقلمة من القرن الثامن الهجري فخمة الزخارف مُكفَتة بالذهب والفضة، ويُجمِّل خارج الغطاء نقش بخط الثُلث يتضمن اسم السلطان المنصور محمد. ومما كان معروضاً شمعدان أوقفه السلطان قايتباي على المسجد النبوي، يعود إلى سنة 887 هجرية، حروف كتابته في هيئة ألسنة لهب متقاطعة في القمة. كما أن مقتنيات ذلك المتحف عكست ازدهار صناعة الخزف في العالم الاسلامي، بخاصة في قطع الخزف ذي البريق المعدني المصنوع في العراق ومصر وإسبانيا وإيران. وضم المتحف أنواعاً عدة من الخزف الايراني، مثل خزف «لقبي» و «جبري» وتقليد البورسلين الصيني، كما ضم روائع من الخزف الأندلسي وقطع العاج الأندلسية الصنع. أما قطع الخشب، فأبرزها المحاريب الفاطمية التي لا مثيل لها في أي متحف آخر في العالم، لكن ما دُمر شمل المشكاوات المملوكية، وكان عددها خمسين مشكاة. والمشكاة إناء لحفظ مصباح النار، تشبه إناء الزهور، وأبرزها مشكاوات السلطان حسن وعددها 19، ومشكاة ألماس الحاجب ومشكاة الأمير شيخو الناصري. وتقدر مجموعات العملات الإسلامية بآلاف القطع، ولا توجد مرحلة تاريخية ولا بلد إسلامي إلا كان في ذلك المتحف عُملة منه، ومنها دنانير أموية تعود إلى سنة 77 هجرية ودنانير عباسية، لتشكل المجموعة الأكثر تكاملاً في العالم... دمر مغول العصر الحديث متحف الفن الإسلامي في القاهرة، كما دمر مغول العصور الوسطى بغداد، فماذا سيدمرون بعد؟