إن تاريخ الحياة منذ بدء الخلق إلى يومنا هذا مؤسف وصعب، ومن الواجب على الإنسان المسلم أن يشق طريقه فيها، وهو يعلم يقيناً بأنها مليئة بالأشواك والمخاطر، تأصلت أزمة البلاء والابتلاء والامتحان وتثبتت كقانون إلهي لا بد أن يمضي على كل البشر، قال تعالى: «ألم، أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم، فليعلمن الله الذين صدقوا، وليعلمن الكاذبين»، (العنكبوت، آية: 1،2،3)، إن أزمة البلاء والابتلاء ووقوع الفتن والمصائب لا بد من حصولها، ما دامت الحياة مستمرة، وهي كذلك «سنة إلهية» وكونية قائمة، قال تعالى: «ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون»، (البقرة آية: 155 و156). وأزمة تفضيل الناس بعضهم البعض واختلاف طبقاتهم وتفاوتهم، قال تعالى فيها: «وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم إن ربك لسريع العقاب وإنه لغفور رحيم»، (الأنعام آية: 165). وأزمة الاعتداء على المسالمين من البشر وحرمة التعرض بإيذائهم وإن كانوا «كفاراً»، قال تعالى فيها: «وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم، ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين»، (البقرة آية: 190). والبحث عن الطرق السلمية في حل الأزمات والكوارث والمشكلات، واللجوء إلى السلام والصلح والعفو، بدلاً من القتال والمعارك غير المجدية، قال تعالى في ذلك: «وإن جنحوا للسلم فاجنح لها، وتوكل على الله»، (الأنفال آية: 61). والنهي عن الفساد في الأرض وتحذير الناس من انتشار أزمته، وتطبيق قانون صارم على المفسدين، قال تعالى في ذلك: «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله، ويسعون في الأرض فساداً، أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض، ذلك لهم خزي في الدنيا، ولهم في الآخرة عذاب عظيم، إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم، فاعلموا أن الله غفور رحيم»، (المائدة الآية: 33 و34)، وقال تعالى أيضاً ناهياً ومحرماً عن ممارسة الفساد: «ولا تعثوا في الأرض مفسدين»، (البقرة آية: 60). والاحتياط والاستعداد والتخطيط والتجهيز والتهيؤ لمواجهة الأزمات، قال تعالى في ذلك: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم»، (الأنفال الآية: 60). والنهي عن نقض المعاهدات، فهي تشكل أزمة ومصيبة وكارثة، قال تعالى: «الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون»، (البقرة آية: 27)، وقال تعالى أيضاً: «والموفون بعهدهم إذا عاهدوا»، (البقرة آية: 177)، وقال تعالى: «يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود»، (المائدة الآية: 1)، وقال تعالى: «وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلاً إن الله يعلم ما تفعلون»... يتبع. محمد سرور الحريري [email protected]