ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الغضراف    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عفريت لكل مواطن... من الجنون إلى الإبداع على مسرح الخانكة
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2014

مسرح مستشفى الخانكة في القاهرة هو ثاني المسارح «النفسية» في العالم العربي بعد مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية. ويتفردّ الخانكة بخروجه من حلقة السيكودراما، إلى سيكودراما المسرح، في محاولته بثّ السعادة والأمل في قلب وعقل كل مريض، عبر اعطائه فرصة المشاهدة والأداء في الحفلات الغنائية على مسرحه.
ومن التجارب الجديدة في مسرح الخانكة، مسرحية «عفريت لكل مواطن» للكاتب لينين الرملي، التي تؤدي فيها الأدوار مجموعة من المرضى المقيمين بالمستشفى هم عبير مينا وسمية علي ونور حامد وخالد برعي وعايدة تمام ونهى أحمد، والراحل جابر علي؛ وديكور عفت بركات، موسيقى وإعداد دكتور مصطفى قاسم وإخراج دكتور مينا.
«طوبى للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السموات... طوبى للحزانى لأنهم يتعزون... طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض». تردد عبير سراً، وهي تنظر حولها بعينين قلقتين، وتتساءل، ماذا غداً؟
عبير مينا في العشرين من عمرها، أخذها القدر إلى مستشفى الامراض العقلية. حاولت الفرار من قدرها، لكنه لم يسمح لها، فبعد أن شفيت عاد بها أهلها للقدر نفسه، خوفاً من الوصمة الاجتماعية.
تراءى لعبير اليأس، لمعت في خاطرها فكرة الموت، ولكن ماذا تفعل بعد الموت؟ هل هناك خشبة لتقف عليها وتشكو همومها لتنظر الى حياتها بعيني مشاهد كم أملت جلوسه أمامها يوماً؟ عادت إلى صوابها، وعادت إلى مسرح تردد عليه سؤالها البديهي: ماذا عن الغد؟
تقف على المسرح وتنظر الى السماء تحدثها: «هل ما قمت به من بروفات كافٍ لنجاحي؟». وتردد بصوت هامس: «أرجو ذلك».
«عفريت لكل مواطن» عرض تعجب الجميع من اختياره ل»مجموعة مجانين». ولكن هل يوافقهم «المجانين»؟
تقول عبير إن العرض يعبّر عن حلمها، فهي ترغب حقاً ب«عفريت» قد يحقق لها يوماً حلمها، ليرد عقلها إليها، وتخرج من مستشفى تقطن فيه منذ ما يقارب 15 عاماً... تخرج إلى حياة تدرك جيداً زيفها، لكنها اعتادت الحلم بها على خشبة بغرفة في زاوية المستشفى.
وتؤكد نانسي أحمد أنها بالمشاركة على خشبة المسرح تشعر ب«تغيير يدخل على استحياء ليغير ما بداخلي من سراب اعتدته في سنوات مرضي». وفي لحظات قليلة من النشوة والبهجة لأحد المرضى عبدالمنعم عال، بعد إبداء المخرج إعجابه بأدائه على خشبة المسرح، يقول إن اسعد لحظاته هي لحظات أدائه على الخشبة، مشيراً الى صعوبة النص وحفظه، «لكن متعة الأداء تغنيني».
ويقول مسؤول وحدة التأهيل النفسي في المستشفى الدكتور مصطفى قاسم إن «السيكودراما أسلوب علاج قديم، لكن تفعيله جاء متأخراً في مصر والوطن العربي»، مؤكداً تعجيله في شفاء المرضى، ومشدداً على مراعاته المرضى وحالتهم الصحية، «خلال اختيار النصوص والأدوار، بحيث تكون بسيطة من دون تسطيح ولا تعقيد».
وتقول المسؤولة السابقة عن قسم التأهيل والتي ساهمت في تأسيسيه، الدكتورة حنان محمد، من جانبها، إن «المريض النفسي يعشق المسرح بطبعه، ويتفاعل معه بنسبة قد تصل إلى 100 في المئة؛ لديه مشاكل في القدرة على التعبير، والمسرح يساعد في علاج تلك المشاكل الظاهرية».
ويؤكد الإختصاصي النفسي في وحدة التأهيل بجامعة عين شمس أسامة الجندي، أهمية «العلاج بالفن بأنواعه، من مسرح وموسيقى ورسم، وذلك لمساعدة الفن للمريض في تخطي مشاكله، واستعادة حاجات سبق أن فقدها خلال مرضه وتلقيه للعلاج».
«الشعب يريد إسقاط العقل»، جملة يرددها الفنان التشكيلي والمخرج المسرحي شادي الدالي، تعليقاً على ما تقدمه المسارح النفسية، واصفاً بها «حاجة المسرح للإبداع، بل حاجتنا جميعاً له»، ومعتبراً أن «الفرق بين الجنون والإبداع شعرة، والمسرح هو ما يلهم المجنون بالإبداع، إذاً هل جميعنا يحتاج الى الجنون؟».
أما الناقد المسرحي الدكتور محمد الخطي فيوضح أن «المسرح داخل الخانكة أو خارجه بحاجة للسيكودراما، وليس ذلك فقط، بل إن المواطن المدعي العقل أكثر حاجة لها من المجنون»، مؤكداً أن الخانكة «أصبح أكثر تعقلاً من خارجه»، ويسأل: «هل السيكودراما تُعدّ حلاً مرضياً للخانكة؟». سؤال تجيب عليه التجربة العملية على خشبة المسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.