اقتصاد سعودي قوي    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    الأوركسترا السعودية    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    قوة المملكة الاقتصادية ورفع التصنيف    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «الرياض» تفصلهم وتجمعهم    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    الطقس يهدد الولايات المتحدة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    «الحياة الفطرية» تطلق 26 كائناً مهدداً بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باريس تحتفل بتل أبيب: البراءة المصطنعة
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2009

إنه العيد المئة لتل أبيب، أو «المدينة البيضاء» كما يسمونها. لماذا المئة؟ قرار اعتباطي، كما هو كل ما يتعلق بصناعة تاريخ لإسرائيل. ولماذا المدينة البيضاء؟ لأن واجهتها مكسوة بحجر أبيض وأملس، يستحضر تراثاً معمارياً متوسطياً.
كان المهندس الإسرائيلي شارون روتبارد قد ألف كتاباً مهماً عن تاريخ عمارة المدينة، يقول الكثير بدءاً بعنوانه: «المدينة البيضاء، المدينة السوداء»، إذ يتفحص آليات سحق مدينة يافا تحت وقع أقدام البرابرة «المودرن»، حيث قامت تل أبيب على أنقاضها، وينهيه بهذه الجملة الرهيبة: «مع أن يافا باتت مدينة ميتة، تستمر تل أبيب بتعذيب جثتها». ومن جهته، أوضح الصحافي جوناتان كوك في مقال له عام 2008، كيف أن «مشروع تجديد يافا يهدف إلى طرد الفلسطينيين». وهو كان يتناول ما قامت به بلدية تل أبيب أخيراً للتخلص ممن بقي منهم، عبر فرض غرامات باهظة على من أدخل تحسينات على مسكنه في حي العجم الخرِب، على أطراف تل أبيب الحديثة، وهو الوحيد الذي بقي مسكوناً من فلسطينيين، ومهملاً تماماً، حتى تنبهت الوكالة العقارية الرسمية «أميدار» إلى إمكان الاستفادة منه، فوجدت الحل العبقري: طرد السكان مقابل الإعفاء من الغرامات! هذا جزء من تعذيب الجثة. والغرض تحويل تل أبيب إلى مدينة صافية، ليس فحسب يهودية، بل يهودية بيضاء، أوروبية مئة في المئة، مما يشمل أيضاً التخلص من هؤلاء اليهود الفلسطينيين واليمنيين الذين سكنوا ضواحي يافا في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وبقيت أحياؤهم هم مهملة حتى اقتنعوا بالرحيل إلى أماكن أقل غلاء مما صارته تل أبيب.
أما الفلسطينيون، فلم تتوقف عملية إبادتهم منذ 1948، حين دمرت الجرافات 75 في المئة من يافا، وطردت 60 ألف يافاوي، ألقى بهم في البحر القصف المدفعي العنيف للمدينة، وإغلاق مداخلها من قبل منظمة الأرغون، فانتهى المطاف بمعظمهم على شواطئ غزة، وسقط بعضهم على شواطئ مدينة صور (وحملوا معهم تلك الخبرة العريقة في زراعة البرتقال «اليافاوي»، فحدّثوا بساتين لبنان). ويقوم مبنى على شاطئ تل ابيب اسمه «متحف الأرغون»، هو بحد ذاته تلخيص للواقع: منزل من طراز عربي، بأحجاره الرملية السمراء، وأقواسه، طار أعلاه فكأنما قُطع رأسه وفق خط يذكّر تماماً بالتدمير الذي يلحق بالبيوت نتيجة القصف، وأُحل محل السقف القديم بناء حديث من زجاج وفولاذ. أما جوف المنزل العربي القديم، فأُفرغ ليستقبل انجازات تلك المنظمة الصهيونية الإرهابية. هل من رمز أفصح؟
لكن منظمة الأونيسكو لا ترى ذلك، وتكرس تل أبيب كتراث للإنسانية، وهي ثاني مدينة حديثة تنال هذا الشرف بعد برازيليا، تحيةً من المنظمة الثقافية الدولية للحداثة المعمارية الخلاقة التي تميز المدينة! حدث ذلك عام 2003، ولنا أن نظن أن العالم كان وقتها في غفلة بسبب العدوان الأميركي على العراق، وغزوه واحتلاله، فمرّ القرار بلا ضجيج ولا فضائح.
تل أبيب، المدينة الشابة، الدينامية، الكوزموبوليتية، العلمانية (بعكس القدس المتزمتة!)، الضاجة بصخب النوادي الليلية والحانات، بالشوارع والشواطئ التي تبقى مكتظة حتى الصباح، هذه ال «تل أبيب» التي تقارنها الريبورتاجات الإعلامية العالمية ببيروت، كما فعلت أكثر من قناة تلفزيونية، وأخيراً صحيفة «نيويورك تايمز» هذا الصيف (في ما تعتبره ولا شك مديحاً للعاصمة اللبنانية التي تتنافس مع تل أبيب على المركز الأول في ال «فاشن»)، وتل أبيب التي تفخر مدينة تورنتو الكندية بأنها حديثة ومتنوعة مثلها، لتبرير احتفالها هي الأخرى بمئويتها عبر برنامج عروض سينمائية، تل أبيب إذاً تستقبل تحيات العالم. في أوروبا وحدها، التفتت إلى تل أبيب أكثر من 15 مدينة، منذ فيينا في الربيع الفائت، وكانت سباقة، حتى بروكسيل التي قررت إهداءها سجادة من مئات ألوف زهور الإضاليا لتزيين ساحتها الرئيسية، وحتى باريس أخيراً هذا الخريف.
ولا شيء يعادل الأناقة الثقافية الباريسية. فتحت عنوان «تل أبيب 100 في المئة»، قررت البلدية برنامجاً معقداً يحتفي ب «الغنى الفني والسينمائي والمسرحي والهندسي لأكبر مدينة في إسرائيل»: معرض فوتوغرافي في «المدينة الدولية للفنون» بعنوان «المدينة البيضاء، الحركة الحديثة في تل أبيب» يتذكر أن «عمارة المدينة تدين كثيراً ل «البوهاوس» بفعل هجرة كثيفة من الألمان إليها في ثلاثينات القرن الفائت». هكذا! أما أنها هجرة غير طبيعية، أنتجتها الحركة الصهيونية المتواطئة آنذاك مع النازية الصاعدة، وإنْ بالصمت عنها والدعوة لترك ألمانيا لهتلر يفعل بها ما يشاء...، فهو تفصيل غير مهم. ثم تشارك 40 غاليري على امتداد مدينة الأنوار في عرض لوحات لفنانين اسرائيليين، ثم ملتقى للمسرح، وأيضاً برنامج سينمائي في «منتدى الصورة» يعرض أفلاماً إسرائيلية «مدهشة»، من دون أن يأبه لحقيقة أن تلك الأفلام، بما فيها تلك النقدية للسياسة الإسرائيلية، تتكلم عن عذابات الذات بسبب الجرائم المرتكبة، ما يستدعي بالطبع الإعجاب بهذا القدر من الضمير الحي، والتعاطف مع ضحاياه: ليس الفلسطينيين، فهؤلاء أشباح لا يُرون، بل الإسرائيليين المعذبين بسبب سياسات حكوماتهم! أما التأبيد، فيأتي من رئيس البلدية، السيد دولانويه، الذي قرر انتظار زيارة شمعون بيريز المقبلة لباريس، وهو يأمل بأن يتمكن منها بمناسبة رأس السنة العبرية المصادف اليوم بالذات، ليدشنا معاً ساحة... بن غوريون، مؤسس إسرائيل.
في تورنتو، قرر أكثر من ألف فنان وكاتب مقاطعة المهرجان، منهم جين فوندا، وأصدروا «إعلان تورنتو»، الذي يقول إن اعتداد التبرير الرسمي بتنوع تل أبيب لا معنى له ويتناسى أنها مدينة قامت على أنقاض يافا وتشريد الفلسطينيين، ويتجاهل كذلك الواقع الاحتلالي الإسرائيلي المستمر في الضفة الغربية وغزة، وهو يعادل الاحتفاء بالأحياء البيضاء من جوهانسبورغ وتجاهل سويتو، في إشارة إلى الشبه مع إفريقيا الجنوبية زمن نظام الابرتايد.
فرنسا إذ تحتفل بتل أبيب بكل هذه العادية والبراءة المصطنعة، تبرهن أن الجنرال غورو ما زال حياً، وهو القائل أمام قبر صلاح الدين عام 1920، حين دخل دمشق غازياً، محطماً الثورة العربية: «يا صلاح الدين، ها قد عدنا»، فقفز فوق الثورة الفرنسية وكل الأنوار، مستعيداً التاريخ الصليبي وثاراته. وهي تبرهن أنها لم تغادر قط عقلية «المعارض الكولونيالية» التي كانت تنظمها، خصوصاً ذاك الذي أقيم عام 1931 في العاصمة وزاره 34 مليون متفرج على نماذج بشرية من «البدائيين». يا لعارها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.