المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقرحي ينشر ملف الدفاع عنه لإقناع ضحايا لوكربي ببراءته
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2009

لندن - أ ب - نشر عبدالباسط المقرحي، المدان الوحيد في قضية تفجير طائرة «بان أميركان» فوق لوكربي عام 1988، ملف الدفاع عنه على شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، قائلاً إنه يأمل بأن يُقنع الناس بأنه لم تكن له علاقة بالهجوم الإرهابي الذي أوقع 270 قتيلاً.
وقال المقرحي إن الوثائق القضائية المؤلفة من 353 صفحة هي جزء من الاستئناف ضد الحكم بإدانته والذي تخلّى عنه قبل قليل من الإفراج عنه من سجنه في اسكتلندا.
وقال إن الوثائق موجّهة خصوصاً إلى الاسكتلنديين وعائلات ضحايا تفجير الطائرة فوق لوكربي. وقُتل 259 شخصاً في الطائرة (معظمهم أميركيون) و11 شخصاً على الأرض في لوكربي حيث سقطت الطائرة خلال عبورها الأجواء الاسكتلندية في 21 كانون الأول (ديسمبر) 1988.
وقال المقرحي في بيان: «سأقوم بكل ما يمكنني كي أقنع الرأي العام، خصوصاً الجمهور الاسكتلندي، ببراءتي». وتابع الليبي الذي يعاني من مرحلة متقدمة من سرطان البروستاتا: «آمل في أن يساعد (نشر الوثائق) في تفهّم قضيتي، خصوصاً لدى أولئك الذين تأثروا جداً» في قضية لوكربي.
حرمان المقرحي من تبرئة نفسه
وجادل محامو المقرحي في اسكتلندا بأن موكلهم كان ضحية خطأ في الحكم عندما دين بتفجير الطائرة عام 2001، وهم نجحوا في استئناف قدّموه في 2007 لمراجعة الحكم وتحديد هل كانت الإدانة صحيحة أم لا. وبدأ النظر في الاستئناف في نيسان (أبريل) الماضي، لكن المقرحي تخلّى عنه في آب (أغسطس) بهدف تمكينه من حق الاستفادة من اتفاق لتبادل السجناء بين بريطانيا وليبيا. وأفرجت السلطات الاسكتلندية عنه في النهاية «لأسباب إنسانية» كونه يشارف على الموت بالسرطان. وقال المقرحي أمس إنه بإسقاطه حقه في استئناف حكم الإدانة حرم نفسه من فرصة تبرئة اسمه عبر القنوات القضائية.
وتضمنت الوثائق القانونية التي نشرها المقرحي أمس الأسس التي تم تقديم الاستئناف على أساسها أمام المحكمة العليا في اسكتلندا العام الماضي. وجادل المحامون في الاستئناف أن إدانة موكلهم اعتمدت على إفادات غير متينة لشهود وعلى أخطاء عديدة أخرى. وقالوا: «الحكم (بالإدانة) لم يكن ليصدر عن هيئة محلّفين معقولة ... هناك ثغرات عديدة في الأدلة». ويتحدى المحامون خصوصاً الدليل الذي ربط بين المقرحي وبين قطعة ثياب كانت تلف القنبلة التي فجّرت الطائرة. وزعم توني غاوتشي، مالك المحل الذي تم شراء قطعة الثياب منه في مالطا، أن شخصاً يشبه المقرحي جاء الى محله في 7 كانون الأول (ديسمبر) 1988 واشترى القطعة التي عثر عليها المحققون بين حطام الطائرة.
وقال محامو المقرحي إن هذه الشهادة لغاوتشي كانت متناقضة وفيها تضارب وتحوي أخطاء عديدة. والتشكيك في صحة إفادة غاوتشي يضرب صدقية الإدعاء في شأن ماذا كان يفعل المقرحي في مالطا وكيف تم تهريب القنبلة إلى الطائرة.
ايرلندا الشمالية
على صعيد آخر (لندن، «الحياة»)، أكدت مصادر رسمية في بلفاست أن إيان بايسلي الصغير، نجل الزعيم البروتستاني المعروف القس إيان بايسلي، وافق على إرسال ضباط من جهاز الشرطة في إيرلندا الشمالية لتدريب رجال أمن في ليبيا في كانون الأول (ديسمبر) 2008.
ولموافقة هذا المسؤول البروتستانتي المعروف على تدريب ضباط ليبيين مغزاه الكبير في إيرلندا الشمالية حيث كان الموالون البروتستانت للعرش الإنكليزي يقاتلون الجمهوريين الإيرلنديين المطالبين بوحدة شطري إيرلندا والذين كانوا يتلقون التسليح والدعم من ليبيا خلال الثمانينات ومطلع التسعينات من القرن الماضي.
ووافق رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون الأسبوع الماضي على دعم مطالب أهالي الضحايا الذين سقطوا في هجمات إرهابية قام بها الجمهوريون الإيرلنديون للحصول على تعويضات من ليبيا كونها هي من زوّد المتمردين بالأسلحة والذخائر والمتفجرات. وقدّمت ليبيا في منتصف التسعينات معلوماتها إلى الأجهزة الأمنية البريطانية عن شحنات الأسلحة التي بعثت بها للجمهوريين الإيرلنديين وذلك في إطار محاولاتها لإنهاء العزلة الدولية عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.