محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذاء قبل الدواء - 4 أغذية للحماية من السرطان
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2013

ينشأ السرطان عندما تخرج خلايا نسيج ما في الجسم عن مسارها الطبيعي لتصبح شاذة، فتنمو وتتكاثر على مزاجها منتجة خلايا شاذة جديدة، ومع مرور الوقت تتشكل محلياً كتلة تعرف بالورم، وهذا الأخير لا يكتفي بالبقاء في مكانه بل يخرج من محيطه ليغزو أعضاء أخرى في الجسم ويستقر فيها مكوناً أوراماً مثيلة في الموضع الجديد.
إن خير ما يمكن عمله على صعيد الوقاية من السرطان هو قطع الطريق على التغيرات السرطانية الخبيثة في الخلايا في عقر دارها. وحتى الآن فإن أفضل حل متوافر لتحقيق هذا الهدف هو الأغذية، ومن ضمن هذه الأخيرة هناك أربعة أغذية تبدأ بحرف الباء:
1- البروكولي، فقد توصل علماء في مركز أبحاث السرطان في جامعة أوهايو الأميركية إلى أن مادة «إيندول- 3- كاربينول» الموجودة في البروكلي، قد تمنع نمو الخلايا السرطانية. واكتشفت دراسة في المختبر وجود علاقة بين المادة المذكورة ومركّب اسمه «سي دي سي 25 أ» يقول العلماء إنه يعتبر ضرورياً لانقسام الخلايا وانتشارها. وأكد كزايندونج زو الأستاذ المساعد في علم الأمراض في المركز الطبي التابع للجامعة، أن المركب «سي دي سي 25 أي»، موجود بمستويات عالية في سرطان الثدي والبروستاتة والكبد والمريء وبطانة الرحم والقولون والأورام اللمفاوية.
2- البابايا، اذ أفادت التجارب المخبرية التي أنجزها فريق علمي ياباني بأن مستخلصات أوراق ثمرة البابايا الاستوائية تمنع نمو الخلايا السرطانية، خصوصاً سرطان عنق الرحم والثدي والرئتين والبنكرياس.
وقد تبين للباحثين أن مستخلصات الأوراق تزيد من إنتاج مركبات أساسية اسمها «تي إس1»، تساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة وتقويته لمنع نشوء الخلايا السرطانية.
3- الباقلاء، إذا كنت ترغب في منع نشوء الخلايا الخبيثة في جسمك فحري بك أن تجعل نبات الباقلاء، أو الفرفحين، حاضراً بقوة على مائدتك. الباحثون من جامعة ساوثامبتون البريطانية أضافوا الباقلاء إلى قائمة الأطعمة الفائقة الأهمية بعد بحث طبي أجروه على فوائد هذه النبتة، إذ اكتشفوا خلاله أنها تحتوي على مركبات كيماوية تمنع نشاط بروتين في الجسم يسمح بنمو الورم السرطاني في حال ظهوره.
وبناء على ما ذكرنا أعلاه، ينصح الباحثون جميع المصابين بالسرطان، خصوصاً النساء المصابات بسرطان الثدي، بضرورة إدخال الباقلاء ضمن تركيبة السلطات أو حتى في عملية طهو بعض الأطعمة التي تتطلب نكهة لاذعة كتلك التي تعطيها النبتة، وذلك لدورها الفاعل في منع تطور الخلايا السرطانية ونموها.
4- البندورة، أشارت دراسات علمية عدة إلى أهمية البندورة أو الطماطم في الحماية من أنواع مختلفة من السرطان. وفي هذا الإطار توصلت دراسة قام بها الدكتور شعبان أبو حسين الباحث في المركز القومي للبحوث في مصر، الى أن البندورة من أهم الخضروات الضرورية لصحة الإنسان، وذلك بفضل غناها بصباغ الليكوبين، المسؤول عن اللون الأحمر الطبيعي لهذه الثمار. وأكدت الدراسة أن 75 في المئة من النساء اللاتي تناولن الطماطم قلت إصابتهن بسرطان عنق الرحم والقناة الهضمية في شكل لافت.
ويعد صباغ الليكوبين من أهم مضادات الأكسدة القوية التي تساهم بقوة في حماية الأنسجة من شر الشوارد الكيماوية الحرة التي تشعل فتيل نشوء الخلايا السرطانية. ويجدر التنويه هنا إلى أن هناك دراسات كثيرة أكدت فاعلية صباغ الليكوبين في حماية غدة البروستاتة من الإصابة بالسرطان، وأن الاستفادة المثلى من صباغ الليكوبين تتم بتناول منتجات البندورة المصنعة خصوصاً الصلصة المعدّة في الزيت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.