القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوب آرت» روي ليشتنستاين أو فن التقليد
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2013

يستعرض مركز الفن المعاصر في مركز بومبيدو من جديد أحد رواد التيَار الأميركي لما بعد الحرب العالمية الثانية المعروف «بالبوب آرت» وهو روي ليشتنستاين. يستعيد العرض سيرته الفنية ونماذج من أعماله المعروفة القريبة من الرسوم المسلسلة في المجلات الاستهلاكية الشائعة شعبياً.
يقع أسلوبه النقلي بين اثنين موهوبين من معاصريه في هذا التيّار، وهما آندي وارهول وهارينغ، يجمعه معهما التخلّي الاستهلاكي عن اللوحة (الأحادية النسخة) والتحول إلى الغرافيك الطباعي (المتعدد النسخ، والذي يستجيب إلى التسويق الفني المنتج بالجملة).
وإذا كان زميلاه يتمتعان بعمق التجربة المعاشة وشدة الحساسية اللونية أو الخطية أو الفكرية، فالكثير من الفنانين يعتبرون إنتاج هذا الفنان متواضع الأهمية ولا يخلو من تسطيح المنطلق النظري «للبوب آرت»، لدرجة أن أحد النقاد الفرنسيين يصف المعرض بأنه: «مصنع من التفاهة» وذلك رغم شهرته التي لا تقل عن البقية وتموضعه التاريخي المفصلي كأحد رموز ما بعد الحرب.
لو راجعنا تلك الحقبة التي تمثل الانطلاقة الفنية النيويوركية الأصيلة التي انتزعت «مونوبولية» الحداثة من باريس وذلك من خلال تيار توليفي شمولي عُرف بكوكبة «التعبيرية التجريدية» منذ الخمسينات أي ابتداءً من مؤسسها الأرمني أرشيل غوركي، وانتهاءً بالهولندي الأصل دو كوونيتغ، مروراً برودكو وبولوك، جمع هذا التيار تراجيدية التعبيرية الألمانية (برمزها ماكس بكمان) والتجريدية الغنائية الفرنسيّة وريثة الحسية الانطباعية، وموروث محبتها للطبيعة والحياة والمياه والشمس والنور وانعكاساته الحميمة، وحسّية المادة اللونية وعفوية سلوك الفراشي (برمزها كلود مونيه). تأخر الاتجاه المنافس والمناقض: البوب آرت سنوات عن خمسينات الأول، باحثاً عن انعكاس تشكيلي ملتصق بحياة نيويورك الاستهلاكية والتحول من الذائقة النخبوية إلى الذوق الشعبي أو الجماهيري في عصر الروك آند رول... ألفيس بريسلي، ومارلين مونرو وجون كنيدي ومارتن لوثر كينغ ومحمد علي كلاي ولويس أرمسترونغ، هؤلاء جميعاً ظهرت صورهم في لوحات البوب إلى جانب شخصيات والت ديزني بخاصة ميكي ماوس ثم مع ألبير جونس صور المستهلكات في السوبير مارشيه إذعاناً مسطحاً للحكمة البوذية اليابانية: «أنت هو ما تأكل» وعلى اعتبار أن ما يتناوله ويستخدمه المواطن الأميركي كل يوم يبدو أشد ارتباطاً بحياته وتجربته اليوميّة، وهكذا تكون اللوحة. من دون أن نستبعد المستهلكات البصرية من إعلانات ممزقة على الجدران إلى الطباعات المبتذلة، وصور الكوكا كولا والبيك ماك...
وإذا كانت البداية مع إطلالة الستينات كانت بتأثير الدادائية المحدثة فالفضل يعود هنا إلى أشد هؤلاء الرواد أصالة وهو «روشنبرغ» الذي اعتمد على الإنشاءات والملصقات الاستهلاكية ليعود من جديد إلى حساسيّة التعبيرية التجريدية أو بالأحرى الصورية. ابتدأ باستخدام الوثيقة الفوتوغرافية منها ما أسس لعهد جديد مرتبط بانتشار «الصور»، من تلفزيون وسينما هوليودية وألعاب فليبرز...
في هذا السياق المتمفصل ندرك موقع فناننا المفتعل الهجين ما يفسّر تواضع تأثيره الفني رغم شهرته وغلاء أسعار لوحاته. هو من مواليد نيويورك عام 1923 وتوفي فيها عام 1997، درس وعلّم فيها في معهد الفنون الجامعية، قبل أن يتفرغ لنشاطه الفني المتعدد: من اللوحة إلى المحفورة إلى المنحوتة (السيراميك). تتفوق تماثيله الملونة عما سبقها في التأثير رغم شدة نقلها بدورها، أما الحفر فكان موزعاً فيه بين الليتوغراف أي الطباعة الحجرية ثم الطباعة على الشاشة الحرير (السيريغرافي) ثم الحفر المعدني (الطباعة بالأحماض على الزنك وسواه). ناهيك عن استخدام الحفر الناتئ. وإذا كان وارهول أول من استخدم تعددية نسخ الطباعة بواسطة الشاشة الحرير واستخدم موتيفات لوجوه معروفة، ابتداءً من وجهه في المرآة ثم مارلين مونرو أو بيتهوفن وسواهم، فإن تحولاته اللونيّة لا تخلو من حسّ تصويري متصل بتاريخ الفن، بعكس ليشتنستاين الذي ابتدأ باستحواذه على المشهورين طلباً للشهرة السهلة، وذلك بالنقل عن بعض لوحات مونيه وبيكاسو وماتيس بلا إضافة، بل وأحياناً بتشويه نتائجهم. ثم انتقل إلى سهولة تكبير صور المسلسلات الشائعة في المجلات عن طريق الإسقاط الكهربائي بآلة «الإبسكوبي». هنا نصل إلى انفصام آخر في القياسات المتباعدة التي ترسخ عوامل فقدان أعماله للوحدة، بخاصة أن مصارد نقله متباعدة، وكذلك تقنيات مختبره المجاني، لعله البحث عن مخالفة الذوق والتيار العام بعكس ما حققه الأصيلون في الخارج من فكرة البوب. من أمثال هاملتون في إنكلترا والنحات سيزار في فرنسا، يذكرني المعرض بتهمة أفلاطون لمنحوتات عصره بأنها تقليد للتقليد باعتبار أن النموذج الأول خالد في عالم المثل وتقليد الزائل في عالم المحسوس. إذا طبقنا «مثالية أفلاطون» (منذ القرن الخامس قبل الميلاد) على أعمال ليشتنستاين المعروضة لاستخلصنا بأنه ينقل وفق ثلاثة مستويات، كأنه يقلد التقليد. يستمر المعرض في مركز بومبيدو حتى تشرين الثاني (نوفمبر).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.