والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ اللؤلؤ من الخليج العربي إلى أوروبا وآسيا
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 2013

تاريخ اللؤلؤ وتجارته وزراعته وصناعته، هي محور المعرض الذي يستضيفه متحف «فيكتوريا أند ألبرت» في لندن حتى 19 كانون الثاني (يناير) 2014، بالتعاون مع هيئة متاحف قطر، وهو الحدث الأبرز ضمن احتفالية «قطر - المملكة المتحدة 2013».
المعرض الذي شارك في الإشراف عليه كل من مؤرخة المجوهرات والقائمة على المتاحف المستقلة بياتريس شادو- سامبسون ومديرة متحف اللؤلؤ والمجوهرات في هيئة متاحف قطر هوبيرت باري، يضم مجموعة من المجوهرات والقطع الأخرى على رأسها أقراط اللؤلؤ التي وضعها الملك تشارلز الأول يوم إعدامه عام 1649، وتيجان اللؤلؤ الباهرة التي وضعها نبلاء أوروبا، وعقد مصنوع من اللؤلؤ الصناعي قدمه جو ديماجيو للنجمة مارلين مونرو في عام 1954.
وشرحت سامبسون ل «الحياة» التي التقتها في متحف «فيكتوريا أند ألبرت»، أن المعرض «يعنى باستكشاف تاريخ اللؤلؤ منذ بدايات الإمبراطورية الرومانية حتى يومنا». وأكد أن الزوار سيستمتعون بمشاهدة ما يزيد على 200 قطعة من المجوهرات والأعمال الفنية الأنيقة التي تحتوي على طيف استثنائي من اللآلئ الطبيعية والصناعية بألوان وأشكال متنوعة. وأفادت بأن المعرض يقدم أيضاً نبذة عن اللؤلؤ واستخداماته عبر القرون في الشرق والغرب، وكيف كان رمزاً للمكانة المرموقة والثروة بين الناس وما هي الأذواق التي سادت في الثقافات المختلفة، كما يوضح كيف تغيرت تصاميم المجوهرات واللآلئ على مرّ العصور.
وعن أقسام المعرض، قالت إنه يوفر في أولى جولاته لمحة مفصّلة عن تاريخ اللؤلؤ وتجارته التي انتشرت منذ العصور القديمة في مختلف أنحاء الخليج العربي وصولاً إلى أوروبا وآسيا، كما يعرض مجموعة من اللآلئ النادرة والمحار الذي يحتوي على اللؤلؤ، لتأكيد أهمية لؤلؤ الخليج وتاريخه العريق كأفضل نوع من اللآلئ وأعلاها قيمة على مستوى العالم.
وأشارت إلى أن المعرض يكشف طرق صيد اللؤلؤ التي غالباً ما كانت محفوفة بالأخطار بالنسبة إلى الغواصين، ويبيّن الممارسات التجارية لتجار اللؤلؤ في الخليج، وذلك من خلال عرض أمثلة للأدوات المستخدمة لتقدير وزن اللؤلؤ وقيمته. ويضم المعرض كذلك أمثلة عن التجارب المبكرة في مجال إنتاج اللؤلؤ الصناعي التي استهلها كارل لينيوس في القرن الثامن عشر معزّزة بالأدوات العلمية التي كانت تستخدم في النصف الأول من القرن العشرين للتمييز بين اللؤلؤ الطبيعي واللؤلؤ الصناعي.
أما الجزء الأبرز من المعرض، كما تشرح سامبسون، فهو سرد تاريخي لإدخال اللؤلؤ في المجوهرات مع عرض لأهم المجوهرات الرومانية القديمة التي يعود صنعها إلى بداية القرن الميلادي. وفي المقابل، يقدم المعرض قطعاً معاصرة لنخبة من أهم المصممين العاملين حالياً في هذا المجال.
سلطة وترف وثراء
وما بين الخرافات والأساطير التي أحاطت بعالم اللؤلؤ والأمثلة المعروضة من مجوهرات الرومان والبيزنطيين، يتضح للزائر كيف كانت هذه الدُرر تستخدم رمزاً للسلطة والمكانة المرموقة في المجتمع. ويتمكن الزائر أيضاً من استكشاف كيفية تحول اللؤلؤ من رمز للرفاهية والتباهي إلى رمز مسيحي يمثل العفة والنقاء.
خلال عصر النهضة في أوروبا الذي اتسم بالوفرة والترف، بدأ الناس باستخدام اللؤلؤ في المجوهرات بشكل مبالغ به، وظهر بشكل بارز في نوع جديد من اللوحات كعلامة على السلطة والثروة. وهنا يقدم المعرض صوراً ولوحات مصغرة يظهر فيها نبلاء المجتمع والتجار الميسورون مزينين باللآلئ، كما يعرض قطعاً تعود إلى عام 1600 ويضم قسماً مخصّصاً للآلئ «الملكة ماري الثانية» (1662 – 1694)، إلى جانب أمثلة من لآلئ الباروك.
تسرد سامبسون كيف استمر انبهار الناس باللؤلؤ في القرن 18، حين تزينت بها الشخصيات والمشاهير مثل ماري أنطوانيت ووالدتها الإمبراطورة ماريا تيريزا وإمبراطورة روسيا كاثرين العظمى والملكة تشارلوت. وتلفت إلى أن وضع الحلي والمجوهرات لم يكن مقتصراً على النساء، بل إن الرجال ذوي المكانة المرموقة كانوا يضعون المجوهرات والأكسسوارات، ويتضمن المعرض مجموعة من الأزرار المصقولة والمزينة بإطار من اللؤلؤ والتي وضعها الملك جورج الثالث (1780)، كمثال على ذلك.
ويقدّم المعرض مراحل اكتشاف اللؤلؤ الصناعي وإنتاجه على نطاق صناعي، والذي بدأه كوكيشي ميكيموتو في اليابان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.