أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    مدرب الاتحاد "لوران": عرفت صعوبة مباراتنا أمام الأخدود قبل المواجهة    استقرار أسعار الذهب    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    اعتزال ال «30»    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    لماذا تحترق الأسواق؟    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    محمد رضا نصرالله.. يعيد رسم ذكريات العمالقة في «أصوات»    مؤلفون يشترون كتبهم.. والتفاهة تهدد صناعة المحتوى    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    رنين الماضي في سوق الزل    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    في ظلال المجلس    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ازدهار الاستثمارات الخليجية في «عالم الكرة الأوروبية»
نشر في الحياة يوم 05 - 09 - 2013

ثورة عربية - خليجية اجتاحت الملاعب الأوروبية فبدلت المعادلات وقلبت الموازين رأساً على عقب، لتغرب شمس أندية عرفت بتاريخها الناصع وتزينت سماء أندية لم تعرف معاني الإنجازات والبطولات بالذهب والنجوم، فقط بدخول المساهم الخليجي أروقة الكرة الأوروبية.
الأمير عبدالله بن مساعد هو آخر الأسماء الخليجية التي اقتحمت سوق الاستثمار الكروي في «القارة العجوز»، بعد امتلاكه 50 في المئة من أسهم نادي شيفيلد يونايتد الإنكليزي الذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة، وقال الأمير عبدالله الذي خاض تجربة رئاسية في نادي الهلال تعليقاً على الصفقة: «سأستثمر مبلغاً كبيراً من المال في هذا النادي».
لكن الأمير عبدالله الذي قدّم نفسه في بيان إلى مشجعي شيفيلد يونايتد بوصفه عاشقاً للرياضة حذر من ارتفاع سقف الطموحات، وأكد أنه يقدر النجاح ولكنه لا يحدث بين عشية وضحاها.
من جانبه، قال شريكه كيفن مكابي في بيان: «نحن سعداء جداً بهذه الشراكة الجديدة بين شيفيلد يونايتد والأمير عبدالله، الذي يتفق معنا في رؤيتنا بالعمل على عودة النادي إلى دوري الأضواء».
وفي حال الحديث عن أبرز الاستثمارات الناجحة، فسيكون اسم منصور بن زايد آل نهيان هو الأبرز، بعد أن أصبح مالكاً لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي، الذي كان بعيداً كل البعد عن واجهة الإنجازات، فضخ مبالغ قياسية لأجل ضم ما يمكن ضمه من اللاعبين العالميين، فدجج قائمة الفريق بأمهر محترفي اللعبة، وأعاد الهيبة ل«دربي مانشستر»، بل وصعد ب«السيتيزن» إلى منصات التتويج ببطولة «البريميير ليغ»، بعد غياب دام أكثر من 50 عاماً، جماهير مانشستر سيتي قدمت شكرها بطرق عدة لمالك فريقها الإماراتي، سواء من خلال الأهازيج أم بارتدائهم للأشمغة أم حتى عبر اللافتات.
تجربة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها تتمثل بالمستثمر القطري ناصر الخليفي الذي تملك نادي باريس سان جيرمان ففتح باب رعب جديد لأندية العالم، إذ رصد الأموال الطائلة في سبيل تدعيم الفريق الفرنسي بلاعبين يصنعون الفارق وهو ما حدث، إذ لفت فريق العاصمة الفرنسية الأنظار في سوق الانتقالات، باستقطابه أفضل الأسماء وأعلاهم عقوداً، الخليفي وضع هدفاً فبلغه بسرعة كبيرة، إذ حقق بطولة الدوري الفرنسي بعد صيام استمر أكثر من 18 عاماً، رجل الأعمال القطري أصبح علامة جديدة في كرة القدم الأوروبية على الأقل في الموسم الماضي وسيشغل حيزاً بارزاً من الاهتمام في السنوات المقبلة.
وبالتدرج للتجارب الأنجح فالأقل نجاحاً، رحلة القطري عبدالله آل ثاني في الملاعب الإسبانية وتحديداً مع نادي ملقا الذي أعاد هيكلته ليتواكب مع الإمكانات المتوفرة، فصعد الفريق للمشاركة في دوري أبطال أوروبا كأحد الإنجازات الاستثنائية في تاريخه، علاوة على التألق اللافت بعد ذلك خلال مشاركته في الموسم التالي في البطولة القارية، إذ غادر الفريق من دور الثمانية بصعوبة من دورتموند الألماني أحد أطراف المباراة النهائية، عبدالله آل ثاني أكد في أحد لقاءاته الإعلامية أنه قادر على جلب رونالدو وميسي دفعة واحدة بفضل الثروة التي يملكها، إلا أنه أكد نيته الارتقاء بأداء الفريق في شكل منطقي وهادئ حتى يصل إلى أفضل مستوياته خلال أعوام ووفق دراسات دقيقة.
هال سيتي الإنكليزي كان من ضمن الفرق الأوروبية التي كُتب لها الدخول في قائمة أندية الاستثمار العربي، بعد أن انتقلت إدارته للمصري عاصم علام بفضل حصوله على الجزء الأكبر من أسهم النادي، هال سيتي عاد لينافس في الدوري الإنكليزي الممتاز، بعد تحركات دقيقة لتحقيق هدف الصعود وهو ما تحقق.
وتبدو الأندية الإنكليزية هدفاً لغالبية رجال الأعمال العرب، إذ نجحت عائلة «الحساوي» الكويتية في الحصول على ملكية النادي العريق نوتينغهام فورست الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى، يذكر أن نوتينغهام يملك في سجلاته بطولتين لدوري أبطال أوروبا وهو ما لم تحققه أكبر الأندية اليوم في أوروبا.
وفي الدرجة نفسها يلعب فريق ليدز يونايتد الذي كانت له صولات وجولات في تاريخ ال«بريميير ليغ»، إلا أنه اليوم يدار بأيدي رجل الأعمال البحريني نور صلاح الدين، وتتملكه شركة بيت التمويل الخليجي البحرينية.
وبالعودة إلى الدوري الإسباني فإن نادي خيتافي بات ملكاً للإماراتي بطي بن سهيل آل مكتوم، الذي قرر تحويل اسم النادي إلى خيتافي تيم دبي.
ولم تقتصر الاستثمارات العربية على الدول المتقدمة في كرة القدم، بل امتدت لتشمل دولة ألمانيا، إذ يملك الأردني حسين أسميك نادي ميونيخ 1860، فيما ذهبت ملكية نادي ليرس البلجيكي لرجل الأعمال المصري ماجد سامي، الذي يدير في الوقت ذاته نادي وادي دجلة المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.