محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنكلترا في مواجهة «شرسة» أمام كرواتيا... وأخرى سهلة لإسبانيا
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2009

نيقوسيا - أ ف ب – تتجه الأنظار إلى القارة الأوروبية، وبالتحديد الى ملعب ويمبلي الذي سيشهد صراعاً بين انكلترا وكرواتيا، كما سيحظى المنتخب الاسباني بنصيب الأسد من المتابعة عندما يستضيف استونيا.
وتملك منتخبات انكلترا واسبانيا بطلة اوروبا وصربيا وسلوفاكيا فرصة حسم تأهلها الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب افريقيا العام المقبل، عندما تستضيف الثلاثة الاولى منتخبات كرواتيا واستونيا وفرنسا على التوالي، وتحل الرابعة ضيفة على ايرلندا الشمالية اليوم (الاربعاء) ضمن التصفيات الاوروبية.
وتبدو انكلترا وصربيا الاقرب الى التأهل منه الى اسبانيا وسلوفاكيا لان الحسم بيدهما، اذ يحتاج كل منهما الى الفوز فقط لضمان الصدارة وبطاقة المونديال بغض النظر عن نتائج مباريات مجموعتيهما، في حين يتوقف تأهل الاسبان على فوزهم على استونيا وتعثر البوسنة امام تركيا، والامر ذاته بالنسبة الى سلوفاكيا المطالبة بالفوز على ايرلندا الشمالية وتعادل سلوفينيا مع بولندا.
وسيكون ملعب ويمبلي الشهير مسرحاً لقمة ساخنة بين انكلترا وكرواتيا، تسعى من خلالها الاولى الى مواصلة نتائجها الرائعة في التصفيات وتحقيق الفوز الثامن على التوالي، كي تضمن تأهلها الى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي، والثالثة عشرة في مسيرتها المتوجة بلقب واحد ظفرت به عام 1966 في ارضها على حساب المانيا.
وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى المنتخبين، فالانكليز يرغبون في الانتقام من كرواتيا التي حرمتهم من التأهل الى نهائيات كأس أوروبا التي استضافتها سويسرا والنمسا، عندما تغلبت عليها على الملعب ذاته 3-2 عام 2007.
وكانت انكلترا ردت الاعتبار لخسارتها على ارضها امام كرواتيا، عندما سحقتها في زغرب 4-1 في 15 تشرين الاول (اكتوبر) الماضي، بيد انها ترغب في تجديد فوزها على ضيوفها على ملعب ويمبلي، لتحجز بطاقتها الى النهائيات وتعقد مهمتهم في التأهل، كون كرواتيا تتنافس واوكرانيا على بطاقة الملحق.
وتتصدر انكلترا المجموعة السادسة برصيد 21 نقطة من 7 مباريات في مقابل 17 من 8 مباريات لكرواتيا الثانية، و14 من 7 مباريات لاوكرانيا.
وفي المجموعة ذاتها، تحل اوكرانيا ضيفة على بيلاروسيا في مباراة سهلة نسبياً للضيوف، فيما تلعب اندورا مع كازاخستان مباراة هامشية.
وفي المجموعة السابعة، تسعى صربيا الى حجز بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها منذ استقلالها عن مونتينيغرو عام 2006، وذلك عندما تستضيف فرنسا في قمة ساخنة.
وتحتاج صربيا الى الفوز لضمان صدارة المجموعة والتأهل الى المونديال، كما ان التعادل سيكون في مصلحتها، لانه سيجعلها على بعد 3 نقاط من جنوب افريقيا، اذ ستكون مرشحة للظفر بها، على اعتبار خوضها مباراتين سهلتين امام ضيفتها رومانيا ومضيفتها ليتوانيا في الجولتين الاخيرتين.
في المقابل، تسعى فرنسا الى تحقيق الفوز لانعاش امالها في حجز البطاقة المباشرة، وان كانت ضمنت بنسبة كبيرة خوض الملحق، بيد ان المهمة امام صربيا لن تكون سهلة، خصوصاً ان الاخيرة صعبة المراس على ارضها وامام جماهيرها.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب جزر فارو مع ليتوانيا ورومانيا مع النمسا.
من جهته، يسعى المنتخب الاسباني الى تحقيق الفوز الثامن على التوالي، عندما تستضيف استونيا صاحبة المركز قبل الاخير ضمن المجموعة الخامسة.
وتبدو كفة الاسبان راجحة لتحقيق فوز كاسح على استونيا، بعد فوزهم الساحق على بلجيكا 5- صفر السبت الماضي.
وتمني اسبانيا النفس بتعثر البوسنة مطاردتها المباشرة امام ضيفتها تركيا لحسم تأهلها باكراً.
وفي المجموعة الثالثة، تنتظر سلوفاكيا المتصدرة (16 نقطة) مهمة صعبة امام مطاردتها المباشرة ايرلندا الشمالية (14 نقطة) في بلفاست، وهي تطمح الى الفوز وتعادل سلوفينيا مع بولندا، لضمان تأهلها الى العرس العالمي.
وفي المجموعة ذاتها، تلعب تشيخيا مع سان مارينو في مباراة سهلة نسبياً لاصحاب الارض.
وفي المجموعة الثامنة، تملك ايطاليا بطلة العالم فرصة تعزيز حظوظها في التأهل وضمان الدفاع عن لقبها، عندما تستضيف بلغاريا في تورينو.
وتتصدر ايطاليا الترتيب برصيد 17 نقطة من 7 مباريات في مقابل 18 لمطاردتها المباشرة ايرلندا التي ترتاح في هذه الجولة. وفوز الطليان سيبعدهم بفارق 4 نقاط عن ايرلندا، ويخولهم خوض القمة الساخنة امام الاخيرة في العاشر من اكتوبر المقبل بارتياح كبير، لانه حتى في حال الخسارة فان الفارق سيتقلص الى نقطة واحدة، وتملك ايطاليا مباراة سهلة في الجولة الاخيرة في 14 تشرين الثاني (نوفمبر).
وفي المجموعة الاولى، تبدو الدنمارك المتصدرة مرشحة بقوة لتعزيز موقعها في الصدارة وحظوظها في التأهل الى النهائيات، عندما تحل ضيفة على البانيا المتواضعة.
وتنتظر السويد الثالثة مباراة سهلة امام مضيفتها مالطا، فيما تخوض البرتغال فرصتها الاخيرة، عندما تحل ضيفة على هنغاريا الثانية، وهي مطالبة بالفوز للابقاء على امالها في المنافسة على بطاقة الملحق.
وفي المجموعة الرابعة، تستمر المنافسة المثيرة بين المانيا المتصدرة وروسيا مطاردتها المباشرة بفارق نقطة واحدة، عندما تستضيف الاولى اذربيجان المتواضعة، وتحل الثانية على ويلز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.