محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكافحة تغيّر المناخ جذرياً ممكنة مع خفض الانبعاثات إلى صفر عام 2100
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2014

تستطيع الحكومات إبقاء التغير المناخي تحت السيطرة بتكاليف يمكن تأمينها، على أن تخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2100، للحد من أخطار حدوث أضرار يتعذر إصلاحها.
وأكدت الأمم المتحدة في تقرير أن «الاحتباس الحراري يسبب الآن موجات أكثر تطرفاً في الحرارة والأمطار الغزيرة وزيادة نسبة الحموضة في المحيطات ورفع منسوب مياه البحار».
وقال الأمين العام للأمم بان كي مون في كوبنهاغن خلال تقديم التقرير الذي يضع الخطوط العريضة لواضعي السياسات المتعلقة بالاحتباس الحراري: «العلم قال كلمته، لا يوجد أي التباس في الرسالة، ويجب على القادة التحرك فالوقت لم يعد في مصلحتنا».
وأضاف أن «التغير المناخي يمكن أن يبقى تحت السيطرة بتكاليف يمكن توفيرها إذا اتخذت إجراءات سريعة»، في إشارة إلى هدف الأمم المتحدة لإبقاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة عند درجتين مئويتين فوق المستوى المسجل في عصور ما قبل الصناعة.
يذكر أن درجة حرارة الأرض ارتفعت حتى الآن 0.85 درجة مئوية. ويُتوقع أن تكون الدراسة التي أعدتها لجنة الحكومات لتغير المناخ، والتي وافق عليها أكثر من 120 دولة، الدليل الرئيسي للمفاوضين الساعين للتوصل إلى اتفاق للأمم المتحدة لمكافحة الاحتباس الحراري العالمي في مؤتمر قمة يعقد في باريس في كانون الأول (ديسمبر) 2015.
وأشار التقرير إلى أن إبقاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة عند درجتين مئويتين سيتطلب خفض انبعاثات الغازات ما بين 40 و70 في المئة بحلول عام 2050 مقارنة بالمستويات الحالية، وإلى «قرب الصفر أو أقل بحلول عام 2100».
ويتطلب الوصول إلى الصفر أو أقل تنقية الغلاف الجوي من غاز ثاني أوكسيد الكربون عبر زراعة الغابات التي تمتص هذا الغاز، أو دفن انبعاثات محطات الطاقة التي تعمل بإحراق الكتل الحيوية. ولخفض الانبعاثات، لفت التقرير إلى خيارات يجب اعتمادها تتراوح بين ترشيد استهلاك الطاقة واعتماد الطاقة المتجددة من الرياح والطاقة الشمسية والطاقة النووية وإنشاء محطات لتوليد الطاقة من الفحم يتم فيها تخليص أدخنة العوادم من ثاني أوكسيد الكربون ودفنه تحت الأرض.
وأوضحت لجنة الحكومات أن عدم بذل جهود إضافية لخفض الانبعاثات «سيتسبب في ارتفاع درجة الحرارة بحلول نهاية القرن ال21، ما سيؤدي إلى آثار شديدة واسعة النطاق وغير قابلة للإصلاح على مستوى العالم، مثل ذوبان مناطق كبيرة من جليد غرينلاند، ما قد يغرق مناطق ومدناً ساحلية، أو تعطيل نظام الأمطار الموسمية الضروري لزراعة المواد الغذائية». وقال رئيس اللجنة راجندرا باتشوري: «كلفة التقاعس عن اتخاذ الإجراءات اللازمة أعلى كثيراً من كلفة تنفيذها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.