تنتظر الرسامة ماجدة نصر الدين (لبنانية مقيمة في دولة الإمارات) أن تسعفها رسومها بإمكانية النظر إلى ما لا يمكن استحضاره بصرياً من الأشكال. وهي أشكال تتم استعادتها مجزأة من غير أن تكون معنية بماضيها. فالرسامة تنقب في طبقات السطح التصويري كما لو أنها تبحث عن أثر كامن كان قد تُرك هناك مثل لقية غامضة. ذلك الأثر الذي سيقودها إلى ضالتها المتخيلة، وهو ما تسعى إليه متحدية بياض سطوحها. هذا بالضبط ما يدفعها إلى أن تتبع مزاجها التقني الذي يميل إلى اختراع الصور التي لا تُرى مباشرة. وهي صور تظل أسيرة إيحائها الشعري المحتمل. رسوم ماجدة نصر الدين تعد بالصورة من غير أن تظهرها علانية. ما يعني بالنسبة للرسامة أن الرسم يفي بوعده باعتباره محاولة للتقدم في اتجاه ما لا نعرفه بعد. ما نجهل وجوده قبل الرسم. لن يكون هناك شيء من المعنى إلا من خلال الممارسة الفنية. سيكون أي بحث عن معنى بعينه محاولة عبثية لاستدراج الرسم إلى منطقة هي ليست من اختصاصه. في إمكان فعل الرسم، إن وقع أن يخترع المعاني الذي تناسبه. شغف نصر الدين بما لا يُرى يحررها من الصورة كما نعرفها. الصورة التي تظل بمثابة احتمال من بين احتمالات كثيرة. فقد لا تؤدي عملية البحث في السطح إلى ولادة صورة متوقعة. وهو ما تعمل الرسامة على تلافي أضراره من جهة ما يستدعيه من اليأس. تعرف ماجدة أن مكيدة الأصباغ قد لا تؤدي إلى ما يحلم به المشاهدون وهو ما يجعلها متمسكة بصبوتها المغامرة، الرسم باعتباره مجالاً حيوياً لحركة الروح. هناك جمال نتعثر بمرئياته هو ما يمكن أن يمنحنا درجة مسلية وشيقة من الحياة. ترى ماجدة الرسم نوعاً من التنقيب في الحياة عن فرصة للعيش الممكن بسعادة وبكلفة أقل. غير أن ماجدة لا تكتفي بالتنقيب في حقل تصنع الأصباغ طبقاته، بل تسعى إلى استدراج تلك الأصباغ إلى أن تتقاطع، بعضها مع البعض الآخر، فيقع من خلال ذلك التقاطع نوع من الفراغ هو أشبه بمنطقة يعلو فيها الصوت بين صمتين. ألا يعني ذلك محاولة من الرسامة في صنع مساحة إيقاعية يختبر من خلالها صمت لوحاتها قدرته على أن يقول الشيء الذي يرغب في أن يقوله في مواجهة صخب يقع خارجه؟ أعتقد أن نصر الدين صارت تميل إلى أن تضيف إلى السطح بالقوة نفسها التي كانت تدفعها في أوقات سابقة إلى أن تحذف. فبغض النظر عما كانت ترسمه وإن تعلق الأمر بالزهور دائماً، فإن الكلفة لن تكون عالية. سيكون لدى الرسامة ما تقوله دفاعاً عن ظهور كائنات لم تكن موجودة أصلاً في رسومها. «نبتت تلك الزهور فجأة» ستقول من غير تكلف. مَن سيكون في إمكانه أن ينكر ذلك؟ صارت ماجدة ترسم، بل وتتجه إلى التجهيز لأنها أيقنت أن عالمها الخفي صار لا ينجدها بتحولاته الشكلية. وهو ما يشير إلى نوع من النضج النقدي، انتهت إليه الرسامة ليعينها على الانتقال من عالم مغلق على ذاته إلى عالم يؤسس خياراته على ما يُرى. الشغوفة بما لا يُرى صارت اليوم تراهن بقدر من الخفر على ما يُرى. هو الحدث الأهم في حياتها. سيكون عليها بعد هذا التحول أن تؤسس من جديد لطبقات سطوح رسومها. لن تنتظر ما يجود به عالم الغيب عليها من لقى جمالية. هناك ما يحمله خيال اليد التي ترسم من مفاجآت، هي في حقيقتها عبارة عن تسريبات العالم الخارجي الذي استعادت الرسامة الصلة به. كان الواقع بالنسبة لماجدة نصر الدين ممكناً داخل الرسم غير أنها اليوم لا ترى معجزة الرسم إلا من خلال ما يصدر من الواقع من هبات جمالية. وهي في الحالين تظل مخلصة إلى مسارها التجريدي.