مغادرة الطائرة ال19 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    إشكالية نقد الصحوة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    الاحتلال لا يعترف ب (الأونروا)    «الكونغرس» يختار الرئيس حال تعادل هاريس وترمب    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة ومولدوفا تعززان التعاون الثنائي    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    اتحاد الغرف يطلق مبادرة قانونية للتوعية بأنظمة الاستثمار في المملكة والبرتغال    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    «انسجام عالمي» تعزز التواصل مع المقيمين    شتاء طنطورة يعود للعُلا    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر.. الخميس    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    ليلة الحسم    برعاية الأميرعبدالعزيز بن سعود.. انطلاق المؤتمر والمعرض الدولي الرابع لعمليات الإطفاء    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    رئيس الشورى يستقبل السفير الأمريكي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    تنوع تراثي    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    ترمب وهاريس في مهمة حصاد جمع الأصوات    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على مناطق المملكة حتى السبت المقبل    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس        حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 150 كلجم من القات    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلسلة «ظل الظل» لبشار خلف تنال «جائزة حسن حوراني»
نشر في الحياة يوم 30 - 10 - 2014

فاز الفنان بشار خلف ب «جائزة حسن حوراني»، الجائزة الأولى لمسابقة الفنان الشاب (اليايا 2014) ضمن مهرجان قلنديا الدولي في نسخته الثانية «الأرشيف... حياة ومشاركة»، عن سلسلة لوحاته «ظل الظل».
فيما منحت لجنة التحكيم المكونة من أسنسيو نمولينو سغوردو، سامية حلبي، كمال جعفري، مايكل راكوفيتز ونداء سنقرط، الجائزة الثانية للفنانة نور أبو عرفة عن عملها «الرغبة في مراقبة ذاكرة متبقية»، وتقاسمت نور عبد عن عملها «بينولوبي» وفرح صالح عن عملها «ابن فدائي في موسكو» الجائزة الثالثة للمسابقة. ووزعت الجوائز في حفلة استضافها مقر المؤسسة في رام الله، وقدّمت فرقة لامار الغنائية الفلسطينية، وصلة من أبرز أعمالها.
والعمل الفائز «ظل الظل» لبشار خلف، عمل فني يشكل محطة جديدة تتناول بعض أعمال الفنان سليمان منصور، والتغيير الذي قد يلحق بالشكل أو المضمون في علاقتهما مع المتغيرات الحاصلة في طبيعة الأشياء حالياً، ويسلط الضوء على أكثر من محور منها أهمية نقل مضمون العمل كرسالة للتذكير بالهوية والمكان وطابع حياة الفلسطينيين.
وعبّرت اللجنة عن اعجابها بما قام به خلف، مشيرة الى أن عمله الفني يخفي صراعاً عميقاً تحت الأسطح الناعمة والمخادعة لتلك اللوحات، وثمة ذكاء في القرارات التي اتخذها بشأنها، مشيدة بقدراته في تطوير فنه ومفرداته من خلال فن الرسم.
واعتبرت اللجنة عمل نور أبو عرفة «الرغبة في مراقبة ذاكرة متبقية»، يفتح المجال للأسئلة والتقدير الجديد للمواد التاريخية، وللوحات كانت وما زالت مهمة وأيقونية.
وأوضحت اللجنة أن عمل فرح صالح «ابن فدائي في موسكو» أثار انطباعاً خاصاً عبر تقاطع عملها كراقصة مع ابتكار أعمال فيديو وتركيب، وهما عمليتان لم يسبق لها الاشتغال بهما سابقاً، اذ استردت الإيماءة في هذا العمل، ومنحتها قراءات جديدة، مذكرةً إيانا بأهمية تقليد لغة الجسد عبر تاريخ الفنون البصرية.
ولفتت لجنة التحكيم الى أن مهرجان قلنديا الدولي في نسخته الثانية حل هذه السنة، في ظل ظروف قاسية وغير مقبولة يعيشها الفنانون ومختلف فئات المجتمع. وأشادت بقدرة الفنانين الشباب المشاركين في المسابقة، وتحت ظروف كهذه، على الاستمرار في العمل الذي يمثل الصمود والمقاومة السلمية.
وعمل الفنانون التسعة الذين شاركوا في المسابقة خلال الأشهر الماضية مع قيِّمة المسابقة فيفيانا كيكيا، من خلال حوارات ولقاءات سبقت الأعمال النهائية التي عرضت امام الجمهور في المعرض.
وأشارت اللجنة الى ان الوصول الى تلك النتائج والحوارات الثرية، لم يتعلق بأعمال الفنانين فحسب بل شمل دور المؤسسة وثيمة «الأرشيف ... حياة ومشاركة»، وكانت هذه المرة الأولى التي يُطلب من المشاركين في المسابقة اقتراح مشاريع في إطار ثيمة معينة.
وكانت لدى اللجنة مواقف متباينة من هذا الأمر، ولكن «أُعجبنا جميعاً بالفنانين الذين أفلحوا في إرساء صلات ما بين الماضي والحاضر، والذين درسوا كثيراً من المواد التاريخية، ووظفوها أو استخدموها بمهارة، ليأتوا بتعبيرات معاصرة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.