الأخضر السعودي يكسب اليمن في كأس الخليج لقدامى اللاعبين    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    ترمب يعلّق على فوز حزب المحافظين في ألمانيا: يوم عظيم    بنزيما يتخصص في شباك «الزعيم»    الربيعة: 100 مليون دولار لصندوق العيش والمعيشة لانتشال الفئات الأشد فقراً    نمو قوي لإقراض الشركات الصغيرة في الصين    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    أوكرانيا تخشى تحول سياسة ترمب تجاه بوتين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مصر: إيرادات قناة السويس تنخفض إلى 7.2 مليار دولار    500 لاعب يبرزون مواهبهم بالسهام    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    فجر الدرعية من سور يحميها إلى أكبر أسطول بحري    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    مباحثات برلمانية سعودية إيطالية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق غدًا معرض قلب الجزيرة العربية    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    فن التصوير الفوتوغرافي في "يوم التأسيس" وأبراز التراث الجيزاني    مبعوث ترمب في المنطقة الأربعاء للتفاوض حول المرحلة الثانية    لوكا دونتشيتش يقود ليكرز لإيقاف سلسلة انتصارات ناغتس بعرض استثنائي    يوم التأسيس.. واستشراف المستقبل..    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    الكرملين: انتقادات ترامب لزيلينسكي "مفهومة"    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    نهج راسخ    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان القاهرة في عيني إدوارد لين
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2013

اهتم كثيرون من الرحالة والكتاب بتسجيل الأحوال الاجتماعية للشعب المصري عبر العصور، ومن بين زوار مصر الذين أعطوها اهتماماً بالغاً الكاتب الإنكليزي إدوارد وليم لين الذي عاش في مصر فترة من الزمن وبلغ به حد الافتتان بأرض الكنانة أن دوّن كتاباً ضخماً عن «عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم»، ومن بين الأمور الطريفة التي كتب عنها سلوكيات الشعب المصري في رمضان وهي موضوع مقالنا هذا. ولد إدوارد ثيوفولس لين في هيرفورد عام 1801، وكان والده كاهناً لكاتدرائية هيرفورد. درس إدوارد لين في كامبريدج لفترة قصيرة ثم تركها وعمل في الطباعة الحجرية واهتم بدراسة اللغة العربية، وبسبب مرض أصابه نصحه الأطباء بالتوجه الى أحد بلدان الشرق للاستشفاء فاختار مصر التي وصل اليها عام 1825. وفي القاهرة عقد العزم على دراسة اللغة العربية وطبائع الشعب المصري وتنكر في زي المصريين واختار لنفسه اسماً عربياً حتى ظنه الناس أحد الأتراك.
جد لين في دراسة العربية والدين الإسلامي وأحكام الشريعة، وتقلد بتقاليد المصريين وأكل أكلهم وامتنع عن شرب الخمر وتجول في الأسواق ودخل المساجد وأدى صلاة المسلمين وعقد كثيراً من الصدقات، وهو ما مكنه من دخول بيوت كثير من المصريين من مختلف الطبقات، حتى رفع معظم أصدقائه المصريين الكلفة بينه وبينهم وصاروا يتحدثون معه في أدق تفاصيل حياتهم ومكنونات قلوبهم، ومن جانبه تناسى إدوارد لين أنه انكليزي واندمج معهم، ما جعله يتمكن من معرفة الأسباب الكامنة وراء كثير من تصرفات المصريين المعاصرين له. ولم تقتصر إقامة لين في مصر على القاهرة، بل تنقل بين عدد من المدن الكبرى ومنها الإسكندرية وبعد ثلاث سنوات عاد إلى انكلترا ونشر كتابه «في وصف مصر». ثم عاد إلى مصر عام 1833 وألف كتاب «عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم»، ولقي هذا الكتاب نجاحاً باهراً، ووصف بأنه «أفضل كتاب في وصف شعب مصر». وبعد هذا الكتاب ترجم لين «ألف ليلة وليلة» إلى الإنكليزية ترجمة رصينة. كما ألف كتاباً حمل عنوان «المجتمع العربي في العصور الوسطى» واهتم بالقرآن الكريم فألف كتاب «إصطفاءات من القرآن» بعدها تفرغ لتأليف أهم أعماله وهو «المعجم العربي» الذي تطلب قضاء سبع سنوات في مصر برعاية دوك نورثمبر لاند الرابع، ثم أرملته، أنجز خلالها خمسة أجزاء من هذا المعجم وتوفي عام 1876 قبل نشر ما تبقى من هذا المعجم، فتولى حفيد أخيه ستانلي لين بول نشر الجزء المتبقي. ويذكر أن ستانلي هذا هو صاحب كتاب «سيرة القاهرة» الشهير.
أما شهر رمضان في القاهرة فقد وصفه لين وصفاً دقيقاً في شكل لافت للنظر، وكان ذلك في عصر محمد علي باشا. وبدأ لين ما دونه عن رمضان بليلة الرؤية والتي تبدأ بتوجه عدد من الأشخاص الى الصحراء حيث نقاء الجو وهو ما يمكنهم من رصد هلال الشهر الكريم، وإذا لم يثبت يتم المسلمون شعبان ثلاثين يوماً. وأكد لين أن شهادة مسلم واحد على رؤية الهلال كافية لإعلان بدء الشهر الفضيل. وكان هناك موكب ضخم يتجه إلى المحكمة في القلعة ويضم ممثلين عن مختلف طوائف الشعب يرأسه المحتسب وأمامهم مجموعات من الجنود، ويسير الى القلعة ويصطف الناس لمشاهدته، وإذا ما ثبتت رؤية الهلال ينزل الموكب من القلعة ويهتف الجميع «بركة، بركة، بارك الله عليك يا رسول الله، السلام عليه». لكن إذا لم يثبت الهلال يدور المنادي قائلاً: «بكرة شعبان، مفيش صيام، مفيش صيام». وخلال فترة زيارة لين للقاهرة كان التدخين باستخدام «البيبة» متفشياً لكنه لاحظ اختفاء «البيبات» خلال ساعات الصيام التي يحمل الناس بدلاً منها المسابح أو العصي أو يمشون فارغي الأيدي. وخلال الساعات الأولى من اليوم تكاد تكون الشوارع خاوية ومن يظهر من الناس يكون نكدي المزاج، بخاصة المدخنين، ولا تعود الحركة في شكل واضح إلا قرب العصر. ولاحظ لين أن معظم التجار خلال ساعات الصيام يقضون وقتهم في البيع والشراء ومن يفرغ منهم يقوم بقضاء وقته في قراءة القرآن على أبواب حوانيتهم، ومنهم من يهتم بتوزيع الطعام على الفقراء اغتناماً لثواب إفطارهم. وحين يؤذن المغرب يحرص البعض على كسر الصيام بتناول القهوة والتدخين باستخدام «البيبة». وبسبب صداقة لين لكثير من المصريين لمس عدم التزام بعض أبناء الطبقتين الغنية والمتوسطة الصيام فيعمدون إلى الأكل سراً في نهار رمضان. وأدرك لين حرص ميسوري الحال على تقديم الإفطار للصائمين، اذ يعمد كل منهم الى تجهيز مائدة في حجرة استقبال الضيوف عليها أصناف من الزبيب والتين المجفف والكعك والبندق المحمص والجوز وبعض قلل الشربات وفناجين قهوة تزيد عن عدد أهل المنزل تحسباً لأي ضيف بجانب تجهيز «بيبات» الدخان. بعد أذان المغرب يعمد أهل البيت لكسر الصيام، ثم صلاة المغرب، ثم يتناولون وجبة الفطور المؤلفة من اللحم وأطايب الطعام. ثم يتجه الناس الى صلاة العشاء والتراويح التي ذكر أنها عشرون ركعة يؤديها المصلون خلف إمام يتابعونه في حركاته.
وكانت المساجد الكبيرة تظل مفتوحة حتى صلاة الفجر، أما الزوايا فتغلق بعد صلاة التراويح. وكان سلوك الناس بعد التراويح يختلف من شخص الى آخر، فهناك من يذهبون إلى المقاهي حيث يجلسون مع الأصدقاء ويحتسون المشروبات ويستمعون لرواة الحكايات على أنغام الربابة، ومنهم من يزورون الأصدقاء والأقارب، وهناك من يعمد للتقرب إلى الله بإقامة حلقات الذكر كل ليلة.
ويؤكد لين أن المحلات كانت تظل مفتوحة حتى تناول السحور وصلاة الفجر. ومما لفت نظر لين في رمضان القاهرة المسحراتي اذ ذكر أن لكل منطقة مسحراتياً خاصاً بها يدور قبل الفجر بساعة ونصف الساعة ليعلن للناس وقت السحور مستخدماً طبلاً صغيراً ودرة للقرع عليها وينادي «اصح يا غفلان وحد الرحمن»، ثم يقرع الطبلة ويقول: «محمد رسول الله»، ثم يقرع الطبلة، ويقول: «اسعد الله لياليك يا فلان»، ويسمي صاحب الدار، ولا يفعل ذلك إلا أمام دور الأغنياء طمعاً في العطاء، كما كان يحيي أفراد الأسرة فرداً فرداً عدا النساء كما يكثر من الدعاء للبنات غير المتزوجات قائلاً: «اسعد الله الليالي لست العرايس فلانة»، وأحياناً يطيل المقام عند بيت أحد الأغنياء كثيري العطاء، فيروي قصة الإسراء والمعراج أو بعض معجزات النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ولم يكن يتوقف عند منازل المتوفين حديثاً حرصاً على مشاعر سكان هذه المنازل. وكان المسحراتي في نهاية رمضان يحصل من كل بيت على قرشين أو ثلاثة قروش أو أربعة بحسب حال ساكنيه. ومن طريف ما سجله لين حول المسحراتي أن العديد من نساء الطبقة المتوسطة في القاهرة كن يضعن بعض القطع المعدنية في أوراق ويشعلن بها النار ويلقينها للمسحراتي حتى يمكنه رؤية مكان سقوطها في الشارع، ويكون رد فعل المسحراتي أن يقرأ لها سورة الفاتحة وينشد لها بعض من الروايات القصيرة السريعة ثم ينصرف.
وتحدث لين عن اداء بعض أتقياء القاهرة صلاة قبل منتصف الليل سماها صلاة الأبرار حيث يحرص المصلون فيها على قراءة الآيات من 5 إلى 9 من سورة «الإنسان»: «إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافوراً (5) عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً (6) يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً (7) ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً (8) إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكوراً (9)». كما تحدث عما سماها صلاة السلام وهي قيام المصلين بعد منتصف الليل بنصف ساعة بإنشاد عدد من المدائح النبوية. وقبل الفجر بوقت كافٍ ترفع المآذن النداء ليسرع الناس لتناول السحور، ومرة أخرى وقبل الفجر بعشرين دقيقة ترفع المساجد الكبيرة الآذان استعداداً للإمساك. وينادي المسؤول عن المواقيت في المسجد «إرفعوا، إرفعوا». وفي ما يتعلق بطعام السحور فقد ذكر لين أن كثيراً من سكان القاهرة لم يكونوا يكثرون من الأكل في طعام الإفطار، لكنهم يتركون الأطعمة الدسمة لوقت السحور، لكن هناك من يعكس هذا الوضع، وهناك من يساوي بين الوجبتين. وفي ما يتعلق بإحياء العشر الأواخر من رمضان فقد لمس لين حرص كثير من المسلمين على اعتكاف هذه الأيام بلياليها في أحد المساجد الكبرى، بخاصة مسجد الحسين أو جامع السيدة زينب، بجانب حرص الكثيرين على إحياء ليلة السابع والعشرين كنوع من تحري ليلة القدر لما لها من فضل، اذ أنها خير من ألف شهر، وذكر أمراً غريباً وهو أن هناك من الناس من يعتقد أن في ليلة القدر يتحول الماء المالح إلى ماء حلو، ومن هنا كان هؤلاء الناس يقضون الليل في الصلاة والدعاء وتذوق الماء، فإذا صار حلواً عرفوا أنها ليلة القدر. كانت هذه هي رؤية إدوارد لين لرمضان القاهرة في النصف الأول من القرن الثامن عشر الميلادي وهي تنم عن وعي كبير وفهم عميق لأهمية هذا الشهر الفضيل في حياة المسلمين المصريين.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.