من خارج المألوف التلفزيوني يأتي. صلعة ساطعة تلمع تحت أضواء الاستديو، تذكرنا ب«كوجاك» الذي ساهمت صلعته في صناعة نجوميته، لهجة «بعلبكية» واضحة بلا رتوش ولا محسنات بديعية، أداء فطري بكل ما تحمله الفطرة من عفوية وتلقائية ومن خشونة أيضاً، إلمام جليَ بالموضوعات التي يطرحها على ضيوفه، مع ابتكار صيغ جديدة لأسئلة قديمة. ليست اسئلة طليس القديمة بل كل الأسئلة قديمة لأن الموضوعات التي يناقشها البشر هي هي (الحياة والموت والحب والفراق والانتظار والإنكار... الخ ) منذ كان الانسان والى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً. لولا عبد الغني طليس ماذا كان يفعل تلفزيون لبنان الرسمي في لياليه الرمضانية ؟! ليس في السؤال محاباة أو مغالاة، ولا يضمر انتقاصاً من جهد الآخرين خصوصاً فريق «صباح الخير يا لبنان» بقيادة عبيدو باشا، إذ لولا الفترة الصباحية التي يسعى من خلالها باشا والمجموعة الى تقديم مجلة تلفزيونية متنوعة تجاري وتتفوَق أحياناً على ما تقدمه بقيَة الشاشات، ولولا برنامج «مسا النور» الذي يعدَه ويقدمه طليس وباستثناء نشرات الأخبار التي لا تتوافر لها الامكانيات المتوافرة للقنوات الأخرى لكانت شاشة لبنان « الرسمي» غارقة في التكرار والإعادة، ومع ان بعض ما يعاد أجمل وأفضل بأشواط من بعض ما ينتج الآن، ومع أن في الإعادة إفادة، لكن هذه الإعادة تصح كاستثناء في البث التلفزيوني، وليس كقاعدة. طبعاً، لا أحد يلوم العاملين في تلفزيون لبنان، فالظروف الصعبة والمعطيات المحيطة بالقناة اللبنانية «الأم» معروفة للجميع. والظروف المذكورة نفسها هي ما تدفع للإشادة بالجهد الفردي الذي يبذله أي زميل كي ينجح ويستمر، وما من شك في أن طليس يبذل جهداً كبيراً مشفوعاً بثقافته وبخبرته الطويلة في الصحافة الفنية لتقديم برنامج ناجح وقادر على استقطاب المشاهدين، لا سيما في تلك الاسئلة التي يستخرجها من باطن الأغنيات الناجحة حين يحوَل جملة غنائية أو مقطعاً شعرياً الى سؤال في الحب أو الفقدان أو سواها من موضوعات. في طريقها الى الكواكب الاخرى والفضاء الخارجي تتخفف المركبات الفضائية تباعاً من حمولتها الزائدة لتمسي أخف وأسرع، وهكذا يفعل بعض أبناء القرى في طريقهم نحو المدينة بما تعنيه المدينة هنا من فرص نجاح وصعود على سلم النجومية يتخففون من لهجاتهم المحلية ومن بعض عاداتهم الريفية ومن بعض سلوكياتهم القروية (وهي ليست أقل شأناً )... لكن طليس يفعل العكس، فيقدم نموذجاً معاكساً للتيار، وناجحاً في تميزه وفرادته إن لجهة الإطلالة، أو اللهجة، أو الأداء، أو الصوت الجهوري، وكأني به أحياناً أمام الكاميرا في جلسة من جلساته اليومية المعتادة في المقهى البحري برفقة أصدقاء وندماء أو أبناء كار، وهذا ما يمنح برنامجه طابعاً حميماً وعفوياً، فضلاً عن الاحترام الذي يبديه طليس تجاه ضيوفه ومشاهديه، مازجاً في اسئلته بين البعد الثقافي والحس العفوي بحيث يقدم لنا سهرة مفيدة ومسلية في آن، أقرب ما تكون الى السهل الممتنع، وهذا قلما نجده في البرامج الحوارية، خصوصاً الفنية منها، فالجلسة هنا بعيدة عن المهاترات والقيل والقال والاستفزاز المجاني الذي لا يقدم للمشاهد ولا يؤخر. مرة أخرى يثبت الشاعر والصحافي المثقف مقدرته على التميَز والابتكار أياً كانت الوسيلة التي يطل منها (مكتوبة، مسموعة، مرئية )، وطليس نموذج لهذا النجاح ولعله يستطيع المزيد منه لو وسَّع دائرة ضيوفه أكثر لتشمل الأهواء كافة لكن من المؤكد وفي جميع الحالات أنه جعل الريموت يهوى الإطلالة على شاشة تلفزيون لبنان الرسمي. ما تقدم أعلاه ليس نقداً بل مجرَّد تحية من زميل الى زميل يثبت أن ما يلمع حقاً ينبع من داخل الرأس لا من خارجه!