"رابطة العالم الإسلامي" تثمِّن تأكيد المملكة موقفها الثابت لقيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    رعب الزلازل يجتاح العالم    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    تطبيع البشر    بئر بروطة    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار حكيم ... ونطالب بالمزيد
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2013

ينعم السعوديون هذا الأسبوع بتجربة أولى من نوعها في حياتهم عقب صدور القرار الملكي بزحزحة الإجازة الأسبوعية من يومي «الخميس والجمعة» إلى يومي «الجمعة والسبت»، الذي صوّت عليه مجلس الشورى «مشكوراً» ورفع به توصية. نظر فريق من الناس إلى هذا القرار بكثير من الريبة وعدم الارتياح، ومرد هذا الخوف والقلق بطبيعة الحال هواجس فطرية تتضمن كرهاً مطلقاً للتغيير من باب (إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ)، وآخرون استفزهم القرار بما هو أبعد من ذلك وكأن حدثاً كونياً هز الفضاء وأسقط نيزكاً نارياً سيغير ملامح الأرض، لذلك ولكي تستريح أفئدتهم خاضوا في الشريعة بحثاً عن استدلالات فقهية وتنقيباً حثيثاً في أقوال السلف ونقولات الخلف، مع أن الأمر في مندوحة ومتسع فما ورد فيه سوى نص واضح وصريح في سورة الجمعة وذلك في قوله سبحانه وتعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون، فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون).
لو أردنا الأخذ بالحساسيات الشرعية لمسألة العطلة الأسبوعية على طريقة المتوجسين أنفسهم لقلنا إن الإجازة الأسبوعية محض بدعة لم يفعلها رسول الله «صلى الله عليه وسلم» ولا صحابته الكرام، وما أمر الناس إلا للتوقف عن العمل فقط لصلاة الجمعة، ونحن نعلم أن الإسلام يحث على العمل ويمقت التبطل، وعلى هذا تكون إجازة يومي الخميس والجمعة نوعاً من التبطل والدعة، ومن العجب أن بعض الناس يربط الإجازة بالصيام، وأن عمل يوم الخميس سيحرمهم من أداء هذه السُنة التي يقيمونها بدعة وكسل وتقلب في كنف الفرش الوثيرة.
يبدو أننا تعودنا على عبادة سياحية من نوع خمس نجوم، نريد أن نؤديها بلا تعب أو نصب، ولعمري كيف تكون هذه العبادات التي لا تقضى إلا تحت ظروف رخية وناعمة بنوع من نفاق ظاهر، حتى لتفاجأ بأن بعضهم يحاول إظهار ذلك علناً، ولربما يعاتبك على تفريطك في صيام يومي الاثنين والخميس، لذلك فهؤلاء وأمثالهم لجوا واستلجوا لدن صدور القرار، على رغم أن الوظائف الحكومية تؤدى دائماً في مناخات وظروف ممتازة من حيث طبيعة العمل ومكانه، أما الشركات فقد لا يعنيها هذا القرار كثيراً ولم تكترث به، لأن إجازتها الأسبوعية مقصورة على يوم واحد هو يوم الجمعة أو يومين من أيام الأسبوع من دون تخصيص.
يأتي السؤال لِم هذا الجزع؟ على رغم أن القرار الملكي الذي صدر مشفوعاً بمجموعة اعتبارات أهمها مواكبة الحراك العالمي اقتصادياً وسياسياً وإدارياً وتقليص الفارق الزمني الكبير الذي كان يقتص أربعة أيام من أيام الأسبوع بما يعادل ثلثي هذه الأيام، وهذا بدوره يُحدث ارتباكاً ملموساً وفجوة ظاهرة لا يمكن ردمها إلا باتخاذ قرار كهذا، قد يكون تأخر قليلاً ولكن الأهم أنه صدر، اسألوا كل الإدارات ذات العلاقة كالهيئات السياسية، وكذلك الشركات والمؤسسات الدولية والبنوك والمتاجر وما تعانيه في معاملاتها مع الدول الأخرى، ثم اسألوا الطلاب المبتعثين والديبلوماسيين عما يعانونه من صراع مرير مع الوقت، في إنجاز المعاملات، لذلك فالقرار ينظر بعين الاعتبار إلى كل هؤلاء، أما الذين أخذتهم حياة الدعة والاستقرار، البعيدون من كل ذلك، فقد يصدق عليهم المثل «الفاضي يعمل قاضي»، أما القلقون من خوض تجارب جديدة وحياة مختلفة لأسباب واهية مختلفة، فهؤلاء قد لا يدركون معنى سنة التبدل والتغير، وأن الأمور لن تستمر على مر الزمان هامدة، وحتى لو استنسخت الحياة نفسها فقد تثقل بنا ونثقل بها ما لم نعاجلها بحراك مختلف، ولا يقتصر هذا فقط على مجرد تغيير أيام العطلة الأسبوعية بل على كل جوانب الحياة وتفاصيلها، ما دامت لا تنتقض من عرى الدين التي لا يستقيم إلا بها من أركان وفروض وواجبات وما عدا ذلك فهو متروك لتبدل الأحوال الجالبة للضرورات. فنحن اليوم أمة تقبع تحت اختبارات عسيرة وصعبة جداً والزمن الذي نتباطأ في استثماره يبعدنا من الآخرين بآلاف الأميال، فنحن نرى اليوم شعوباً بدأت تستيقظ وتسترجع ذاتها وتعيد رسم خطوط حياتها، وتعيد تدوير شعوبها للوصول إلى حياة أفضل، لذلك اتخذت تدابير جذرية كثيرة، ولأن الناس استشعروا أهمية التغيير فلم يتوقفوا طويلاً عند بسائط الأمور وصغائر الهواجس والمخاوف، تلك التي تكشف عن سطحية مجتمعاتها وتقليديتها، فهذه الهند وبنغلاديش وباكستان، تشق طريقها نحو آفاق المستقبل بينما نحن مثقلون بمفاهيم وقيم صنعناها على مقاس عقولنا الخائفة والمرتبكة ونسبناها إلى ديننا الحنيف ذي الرؤية العالمية والأممية الواسعة، ما قيد حراكنا وحبسنا في زوايا ضيقة ليس للإبداع والتغيير فيها مجال، وإن حاول المبدعون والمتطلعون فستبوء كل محاولاتهم بفشل ذريع تحت طائلة المناهضين للتقدم المقيضين لأدواته.
وما تبعات قرار زحزحة يومي الإجازة إلا مؤشر على عدم جاهزية مجتمعنا السعودي للانطلاق إلى آفاق المستقبل الذي سيتطلب معه قرارات أكثر انفتاحاً تلك التي ستكون صادمة للكثيرين، وربما تثور نفوس غير مطمئنة لكل جديد مستحدث، وعلى هذا الأساس سنحتاج أجيالاً مقبلة لقبول التغيير بشروطه الحتمية، ولكن سنكون حينها آخر الناهضين في سلم التقدم البعيد منا كل البعد.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@almoziani


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.