حتى بعد مضي 18 عاماً على تركه المقعد الثاني في وزارة التربية والتعليم، يصر الدكتور عبدالعزيز الثنيان، على الحضور في هذا الحقل، مرة بمقالة وأخرى بكتاب وثالثة بنقد لاذع، غالباً ما ينقلب عليه. آخر ذلك إصداره كتاب «الكرسي»، الذي لخص فيه تجربته في التعليم لنحو ثلاثة عقود بدأها معلماً حتى استقال عام 2008، وهو الرجل الثاني في الوزارة التي يشغلها حالياً رجل الدولة القوي الأمير خالد الفيصل. ومع أن الثنيان أقر بأنه أصبح مستثمراً في التعليم العام عبر مدارس «ابن خلدون»، إلا أنه لم يجد التناقض بين ما يطبقه في مؤسسته وما كان ينادي به، عندما كان الصقر الأكبر في رفض تدريس اللغة الإنكليزية في المرحلة الابتدائية، وكذا التربية الوطنية، عكس ما يفعل في مدارسه، ذلك أن «المدارس الأهلية تخصص ثماني حصص أسبوعياً لهذه المادة، وتمد وقت الدراسة اليومي، فهل تستطيع الوزارة ذلك» (ص136). ويعتقد أن «الواقع الحالي لتدريس الإنكليزية يشهد ويؤكد صدق تحفظي، فالميدان التعليمي يعاني والعائد ضعيف جداً، ومن ثم إنه هدر مالي كبير، وهذا الهدر تكرر مع مادة التربية الوطنية أيضاً» (ص140). ويبدو أن تلك الخشية من الهدر، هي ما تقاطع عنده الثنيان مع الخويطر فانسجما، فيروي أن أول موعظة تلقاها من الراحل كانت درساً في النزاهة، إذ «رفع قلماً صغيراً من حافظة الأقلام على مكتبه وقال: هذا قلم بريال هو للدولة، لو استهنتُ به ووضعته في جيبي ربما فقأ عيني» (ص104). ويصور الكاتب مواقف من هذا القبيل، كان أطرفها عندما دخلت وزارته مع القطاع الخاص في شراكة، أفضت بأن يمول إنشاء 200 مدرسة في عهد شح الموازنات المالية، فاستغل الثنيان الخطوة، فاعتبر «المجمع مدرسة واحدة في حين أنه يتكون من مجموعة مدارس»، ما جعل الخويطر يرتعب من المبلغ الفلكي المخصص لكل مدرسة قائلاً: يا ظالم كيف وصلت كلفة المدرسة الواحدة لهذه المبالغ؟ وهل ترى أنني سأقبل أن تكون كلفة المدرسة الواحدة تزيد على 40 مليون ريال؟ أحس أن إبليس يتحدث على لسانك» (ص 58)، وعندما شرح له الحيلة، ابتسم ووقع! هاجس صون المال العام، دفع بالثنيان الذي بات واضحاً تأثره بالخويطر، إلى أن قفز إلى سنغافورة وتجربتها في النهضة، ونقل عن مؤسسها كوان لي يو أن وزيراً من حكومته وجد منتحراً، بعد تحقيق طاول وزارته، وجدوا له رسالة قال فيها: «بوصفي رجلاً شرقياً نبيلاً وشريفاً، أشعر بأن من الحق أن أنزل بنفسي العقوبة القصوى على خطئي»، ليعلق الثنيان على ذلك بالقول: «وزير ينتحر لأجل الأمانة والشفافية، وأين هو من الوزراء المسلمين الذين يتلون قول الله تعالى: ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة»؟ (ص103). وسوسة الشفافية عند الثنيان جرّت له عداوات في نهاية المطاف كما يقول، لخصتها رسالة عتاب قاسية تلقاها من موظف، ونشرها في كتابه هذا، الصادر عن دار «العبيكان»، عندما أصدر تعميمه بألا يوقّع موظف في الوزارة انصرافه قبل الثانية والربع ظهراً. إلا أن هذا لم يشفع له كذلك عند التيار الديني الذي تردد أنه محسوب عليه في سياساته وتعييناته، إذ قال إن شيخاً من ذلك الفريق زاره وطلب منه تدريس كتب محمد بن عبدالوهاب بلا تصرف ولا تقريب للطلاب، وبدل أن تتفهم تلك الشخصية حجج الثنيان، حذرته من تكرار رأي كهذا مرة أخرى! لكن موقف عناصر من ذلك التيار ضد توجهات الثنيان وفريقه لا تعني أنه على قطيعة معها، فيتقاطع معها مثلاً في التوجس من المدارس الأجنبية، ويشنع على آباء «يهربون بأبنائهم من مناهجنا للمدارس الأجنبية (...) وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، وإنما يدفعون أبناءهم ليتوهوا في بحر الظلمات، فلا هم من الغرب صاروا، ولا من لغتهم وهويتهم تمكنوا، وضاع أبناؤهم» (ص99). وهنا تنبه الثنيان مرة أخرى إلى أن هذا الاتجاه لا يتوافق مع سلوكه عندما ضم إلى شركته «مدرسة عالمية» ذات منهج أميركي! فيجيب بأنه استجاب لرغبة أولياء أمور، ثم إنه كذلك كثف فيها مواد العربية والتربية الإسلامية،خلافاً لأغلب المدارس الأجنبية. «الكرسي» الذي قال عضو مجلس الشورى السابق، إنه عرف فيه المنافقين والمتملقين وسواهم، لا ينكر أنه أيضاً أطلعه على تجارب أممية عدة، ظل حالماً بها، مثل أطفال اليابان ومناهج فنلندا ونسل إسبانيا، إلى جانب تجارب وطنه في التعليم الذي ملأ صفحات كتابه تنويها بها وافتخاراً، وناقداً ل«جلادي الذات» الساخرين من تعليمهم مخرجاته (ص168).