البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



37 بليون ريال ارتفاع في القيمة السوقية للأسهم الأسبوع الماضي
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2013

سجلت السوق المالية السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الأداء التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها، وعدد الصفقات المنفذة، صاحب ذلك ارتفاع في أسعار معظم الأسهم المدرجة، يأتي هذا نتيجة تحسن الطلب على الأسهم، خصوصاً أسهم الشركات القيادية في قطاعات «المصارف» و«الاتصالات» و«البتروكيماويات» و«الأسمنت»، وهي الأسهم الأكثر استقراراً في أسعارها، والأقل تداولاً مقارنة بأسهم المضاربات، لاحتفاظ المتعاملين بها للاستفادة من الأرباح التي توزعها الشركات عليهم، والأكبر ثقلاً، إذ تشكل 70 في المئة من وزن المؤشر. وأدى ارتفاع أسعار الأسهم القيادية إلى مواصلة المؤشر ارتفاعه للأسبوع الثالث على التوالي.
وكان المؤشر العام أنهى تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 7613.35 نقطة، وهو أعلى مستوى بلغه المؤشر في ال14 شهراً الأخيرة، في مقابل 7404.12 نقطة ليوم الأربعاء من الأسبوع السابق، بزيادة 209.23 نقطة، نسبتها 2.83 في المئة، لترتفع مكاسب المؤشر منذ مطلع 2013 إلى 812 نقطة، نسبتها 12 في المئة، في مقابل مكاسب نسبتها 6 في المئة عن العام الماضي 2012.
ويتخوف متعاملون من ارتداد أسعار الأسهم في الجلسات المقبلة، خصوصاً التي حققت قفزات أسعار في فترة محدودة، وأن مؤشر السوق واصل ارتفاعه على إثرها في آخر 8 جلسات متتالية، بعد تراجع السيولة المتداولة من 8.5 بليون ريال في جلسة الثلثاء الماضي إلى دون 6 بلايين ريال الأربعاء الماضي.
وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة عند الإغلاق إلى 1.527 تريليون ريال (407 بلايين دولار)، في مقابل 1.49 تريليون ريال (397 بليون دولار)، بزيادة 37.65 بليون ريال (10 بلايين دولار)، نسبتها 2.53 في المئة، جاء ذلك بعد ارتفاع أسهم 97 شركة، من أصل 156 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 49 شركة، وحافظت أسهم 10 شركات على أسعارها نهاية الأسبوع السابق، صاحب ذلك ارتفاع في السيولة المتداولة نسبته 30 في المئة إلى 35.5 بليون ريال (9.4 بليون دولار)، فيما ارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 49 في المئة إلى 1.65 بليون سهم، نُفذت من خلال 660 ألف صفقة.
وخالف مؤشر «الإعلام والنشر» اتجاه السوق، وتراجع بنسبة 3.26 في المئة، فيما تصدّر مؤشر «المصارف» القطاعات بزيادة نسبتها 5.82 في المئة، لترتفع مكاسبه منذ مطلع العام إلى 13.5 في المئة، تلاه مؤشر «الاتصالات» الصاعد بنسبة 2.83 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر «البتروكيماويات» 1.82 في المئة، وارتفع مؤشر «الأسمنت» بنسبة 1.48 في المئة.
أما أبرز الأسهم الأسبوع الماضي فكان سهم «عذيب للاتصالات»، الذي سجل أكبر زيادة في السعر بلغت 16.60 في المئة، وصولاً إلى 15.45 ريال من تداول 136.6 مليون سهم، تلاه سهم «العربي الوطني» الصاعد 10.68 في المئة إلى 31.10 ريال، بينما سجل سهم «أسمنت تبوك» أكبر خسارة بلغت 6.40 في المئة هبوطاً إلى 30.70 ريال، وتصدّر سهم «الإنماء» التعاملات بقيمة متداولة بلغت 2.69 بليون ريال، نسبتها 8 في المئة، ارتفع سعره خلالها 2.89 في المئة، إلى 14.25 ريال، فيما حقق سهم «زين السعودية» أكبر كمية متداولة بلغت 206 ملايين سهم، نسبتها 12 في المئة، سجل معها السهم رابع أكبر زيادة بلغت 9.60 في المئة إلى 9.70 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.