المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكعكة الصفراء»: صراع الاستخبارات و«القاعدة»
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2013

يتواصل تصوير الفيلم الروائي العراقي الجديد «الكعكة الصفراء» ضمن سلسلة أفلام بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، بوصفه أول فيلم «أكشن» عراقي. والفيلم يتوقف عند حكاية أسلحة الدمار الشامل المزعومة، عبر قصة تاجر سلاح أوزبكستاني وعميل للاستخبارات الروسية، يزور بغداد للاتفاق مع النظام السابق على بيع قنبلة نووية، وفي هذه الأثناء تقع البلاد تحت الاحتلال الأميركي، عندها تقرر أجهزة الاستخبارات الإيرانية والإسرائيلية والأميركية، فضلاً عن تنظيم «القاعدة»، ملاحقة التاجر في بغداد في مسعى للحصول على القنبلة المزعومة، لتأتي المفاجأة الكبيرة عند نهاية هذا الفيلم، الذي هو من قصة وسيناريو وحوار المخرج الدكتور طارق الجبوري، أحد مخرجي السينما والدراما التلفزيونية المعروفين في العراق، والأستاذ في قسم السمعية والمرئية في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد. وهنا حوار معه:
قد يرى بعضهم ان موضوعة الفيلم تشكل ملامسة للخطوط الحمر، فما دلالات اختيارك لهذه الموضوعة، التي تتصدى لها السينما العراقية للمرة الأولى؟
- يعيش العالم الآن هوس أسلحة الدمار الشامل، التي سيكون العالم كله ذات يوم ضحية لها. لقد اردنا عبر هذا الفيلم أن نعالج واحدة من أكثر الموضوعات إنسانية، لنثبت للعالم أن هذه القضية هي صنيعة بعض الدول، التي تحاول النيل من العراق والاستحواذ على ثرواته، وبما يجعل منها أكذوبة كبيرة... ففي أيام النظام السابق، كانت هناك معلومة شائعة عربياً وعالمياً وحتى عراقياً، أن العراق يمتلك القنبلة النووية أو مشروع القنبلة النووية، فاخترنا الثاني الذي هو أكثر صدقية وبنينا عليه افتراضنا، لكون السينما واقعاً افتراضياً.
وقد أكسبنا الموضوع واقعية أكثر من طريق تشكيلة قصصية ذات صدقية، تتمحور حول احتياج نظام صدام إلى منظومة صناعة قنبلة نووية تكتيكية، أو ما يسمى بالقنبلة النووية القذرة، ليحاول من طريقها إيجاد نوع من التوازن بين إسرائيل والعرب. ففكر بأن يستحصل على هذه المعلومات من شركة عبدالقدير خان «أمة تعمير نو»، أو الاستخبارات الروسية «كي جي بي» أكبر مافيا عالمية لترويج المخلفات العلمية والعسكرية للاتحاد السوفياتي بعد سقوطه، وهي التي تباع لمن يدفع أكثر.
فتعاون مع شخصية «علييف» أحد عناصر «كي جي بي» وأحد أفراد شركة «ماكاروف كروب»، ليجلب مشروع القنبلة النووية مقابل «100» مليون دولار، فتم دفع «50» مليون دولار. وبعد وصول «علييف» إلى العراق، حدث ما حدث، وحين حصل الغزو الأميركي للعراق... عرف «الموساد» و «اطلاعات» و «سي آي إي» و «القاعدة» بوجود هذه المخططات العراقية ليبدأ البحث عنها والصراع للحصول عليها.
انطلاقاً من تجربتنا
وما المعالجة السينمائية التي اعتمدتها لصوغ المعادل الصوري وتطبيقه بآفاقه المعروفة؟
- بصراحة نحن في العراق نمتلك تجربة سينمائية عمرها سبعون عاماً، لكنها لم ترتق إلى سينما احترافية تصل الى شباك التذاكر، بمعنى انها كانت مجرد أفلام غير جماهيرية وليست فيها مسحة تجارية واقتصادية. نعم فيها فن، ولكن تنقصها الحلقة التسويقية فتتوقف عند حدود العراق، لهذا فكرت بتقنية جديدة وشكل جديد، إذ يصور الفيلم بكاميرا «فور كي»، ومع مصور عراقي (عبدالخالق الجواري) الذي هو من مديري التصوير الجيدين، ومقيم في كندا، وهو أحد الخبراء بهذه الكاميرا. واعتمدنا أسلوب الأكشن الأميركي، المدعوم بشيء من الإغراء والتشويق والإثارة... وأعتقد أن هذه المكونات تدفع بالفيلم الى الترويج وعرضه في الأسواق العالمية.
وبغية عدم حصول تغريب فيه، لجأت إلى اختيار ممثلين جدد تماماً، فمن سيشاهد الفيلم لن يعرف من هو الممثل، بهدف تحقيق عملية الإيهام المتكاملة. وهذه مغامرة قد يظن البعض أنها تُفشل الفيلم، لكنها مغامرة محسوبة.
على ذكر الممثلين، كيف كانت خياراتك... لا سيما أن الشخصيات من جنسيات مختلفة؟
- لجأنا الى البحث عن ممثلين جدد، لأن الفيلم ينطوي على أنماط عدة من الشخصيات هي: الاوروبية والاميركية والايرانية والاسرائيلية والروسية. وهذا ما دفعني الى اختيار شخصيات غير معروفة لتعزيز عملية الإيهام، على رغم صعوبتها الشديدة، كما لجأنا أيضاً الى مدربين على اللغات: العبرية والأميركية والروسية والفارسية... ووفرنا دروس تمثيل لتهيئة الممثل وإعداده لأداء الدور في الشكل المطلوب... فبطل الفيلم جمال أمين يؤدي شخصية «علييف» الاوزبكستاني الروسي، وساندرا النعيمي (مقيمة في بريطانيا) تمثل «داليا» العميلة المزدوجة ل «كي جي بي» و «الموساد»، إضافة إلى الفنانين:علي ريسان، وذو الفقار خضر، وعبدالجبار الشرقاوي، والأخير هو الممثل الوحيد المعروف.
أماكن متنوعة
وماذا عن مواقع أحداث الفيلم التي امتدت إلى خارج العراق، ولعله الفيلم العراقي الوحيد الذي امتاز بذلك؟
- تطلبت أحداث الفيلم التصوير في أماكن في أميركا وروسيا وإيران، لكن وبسبب الموازنة المتواضعة التي لا تكفي لسد تكلفة التصوير الكبيرة في هذه الدول، لجأنا إلى خيار معقول تمثل بمدينة «انطاليا» التركية، التي تمتلك ميزات وخصائص وأجواء الشرق والغرب، بما فيها نوعية المباني والشوارع والبشر، التي لها علاقة بأحداث الفيلم كالكرملين. وسيتم، إضافة الى ذلك، تصوير بعض المشاهد في طهران، بهدف إعطاء الفيلم الصدقية المطلوبة.
في نظرة إلى طاقم التصوير وفريق العمل الفني، اعتمدت خيارات محترفة من داخل العراق وخارجه أيضاً...
- بما أننا نصور بتقنية الديجتال، والتي نحن بحاجة إلى من يتعامل معها، لهذا استقدمنا من يتعامل معها، أمثال: عبدالخالق الجواري مدير التصوير وبمعيته طاقم جيد جداً، وفي الصوت دانار آزاد، ومحمد الجبوري في المكياج وهو من المحترفين في هذا المجال، وآخر أعماله مسلسل «عمر»، وسيتم تحويل الفيلم إلى شريط سينمائي، في استوديوات في تورنتو، أو إيران أو تركيا.
وفقاً لذلك كله، ما الرسالة التي ينطوي عليها الفيلم، في وقت لا تزال تداعيات موضوعته قائمة الى اليوم؟
- رسالة الفيلم الكبيرة أن العراق عاش، ولا يزال، الكثير من الحروب والويلات والتأخر والمعاناة، سببها السياسات المحلية والعالمية. وكان المواطن العراقي هو الضحية الاكبر، بحيث يظهر العراقيون في الفيلم، يدور حولهم القتل والمطاردات والمؤمرات، ولكنهم لأنهم يحبون الحياة ومندمجون فيها، فإنهم لا يعبأون بما يحدث، لأنهم ملّوا هذه السياسات وهذه الألاعيب. كما أن الفيلم يبعث رسالة الى كل الدول، كي تعمل على نزع أسلحة الدمار الشامل، لتعيش البشرية بسلام.
وكيف تنظر إلى الدعم والحراك السينمائي الراهن المتزامن مع الاحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة العربية؟
- هنالك يقظة ثقافية وإعلامية كبيرة في العراق لإنشاء سينما جادة، ومهما كانت الأسباب فهي عملية صحيحة. وأعتقد أن هذا الكم سيولد نوعاً، على رغم وجود عدم دقة في التنظيم السينمائي، وفي اختيار بعض العناصر في الإخراج والتصوير، وكان بالإمكان أن نمحص حتى السيناريوات والأشخاص والموازنات، التي كان فيها عدم توازن وتكافؤ.
أخيراً، ما الذي تتوقعه للفيلم في ضوء ذلك كله؟
- نحن لسنا في صدد عمل فيلم أميركي، لأننا لا نستطيع تحقيق ذلك، ولكننا في صدد خلق منظومة عمل إنتاجية سليمة، تجعلنا نتطور بالاتجاه الصحيح، ومع هذا أعتقد أن هذا الفيلم سينال قبولاً كبيراً، محلياً وعربياً، لقصته الجميلة وما فيها من تشويق وإثارة، فضلاً عن حساسية الموضوع وخطورته وسخونته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.