تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صواريخ باليستية عربية برؤوس طائفية

يدخل العالم اليوم منعطفاً حاداً في السلوكيات والمسالك، وتتعاظم فيه حرب العقائد والأفكار والحروب الخاصة، وأضحت العقيدة المحورية الحاكمة التي تسير النسق الدولي هي الفوضى المركبة وشن الحروب، التي تنسف منظومة القيم وتنحر القانون الدولي، وتمزق النسق الدولي وتهدم المصالح الدولية المشتركة. وقد أثقلت المدرسة الواقعية العالم بحزمة من الأزمات والظواهر المركبة الزاحفة التي يطلق عليها معتنقوها «التحديات» في توصيف مجامل للفشل المروع العابر للفلسفة المثالية المعتمدة على التخطيط والتنظيم والتنفيذ المسؤول. وأصبح العالم كلوحة الشطرنج المضطربة، تتحرك فيه البيادق بلا خطط، وتختلط فيه مصالح الكبار مع رغبات التنظيمات المسلحة، وتزدحم حرب الأفكار بسلوكيات وممارسات متشددة شاذة، تصل إلى حد خوض حرب الفناء البشري كما تشهده لوحة الشرق الأوسط، من حروب ونزاعات ذهب ضحيتها ملايين البشر، وكان للعالم العربي الجزء الأوفر منها في حروب التفكيك المجتمعي والقصف بصواريخ باليستية ذات رؤوس طائفية.
يشير الفكر السياسي الغربي إلى أن المصالح هي العامل المشترك في رسم السياسات وقولبتها بقانون حاكم يضبط إيقاع النسق الدولي، وفي تداعيات المدرسة الواقعية التي نسفت هذا الفكر نجد التحول الأفقي من المصالح المشتركة للدول والمصالح الحاكمة للدول الكبرى إلى مصالح الأفراد، كرؤوس أموال، والشركات القابضة المتعددة الجنسيات لمؤسسات فرعية التي أضحت خلال العقدين الماضيين السمة الأساسية في التعامل الدولي. وتتنافس القوى الكبرى والدول الفاعلة، وفقاً لتلك السمات الفرعية، التي لا ترتبط بالقيم السياسية والتنظيم والتخطيط الاستراتيجي، وتمارس الدول الفاعلة استراتيجية «الاقتراب غير المباشر والحروب الخاصة» عندما تنهك القوة أو تتجنب زج قدراتها في رقعة معينة أو تصدير أزماتها إلى الخارج، حيث تقوم باستخدام وكيل محلي أو إقليمي ليشن الحرب بالوكالة أو إشغال تلك الرقعة بالنزاعات والحروب الأهلية (الحروب الخاصة)، كي تديم مرجل العنف والإرهاب والقتل الذي يحقق وصولاً آمناً من دون استنزاف للقدرات، وفي الوقت نفسه يحقق هوس الأفراد والشركات بالولوج السريع لبيع منتجاتهم للأطراف المتحاربة، المتعلقة بالسلاح والتجهيزات والإعلام والاستشارات والسيارات وغيرها، وبذلك لا بد من اختيار رقع جغرافية تمتاز بالكثافة السكانية والحيازة المالية والثروات لتصنع مسارح الحروب الخاصة فيها.
ليست مصادفة أن يكون العالم العربي هدفاً متحولاً بين الدول الفاعلة التي تعتمد فلسفة التأثير والإخضاع والتدمير والتمزيق، بدلاً من الاستقرار والتلاقح الحضاري والمصالح المشتركة والازدهار والإنجاز القيمي الذي تدعو إليه المدرسة المثالية. وخضعت الدول العربية خلال العقدين لشهوة رؤوس الأموال الحاكمة في العالم، وشركاتها وأمزجتها، كما «شيطنت» وسائل إعلامها ومراكز دراستها الأنظمة والشعوب لخلق العدو وصناعة الإرهاب العابر للإنسانية والتماسك المجتمعي، بل وذهبت لترسيخ فلسفة «اصنع الإرهاب وتاجر بالأمن القومي» الذي تخطت عائداته أرباح النفط والذهب في عالم عربي أعد كمسرح للحروب الخاصة. ولا يمكن القول إنها صدفة بل إنها صناعة متأنية دقيقة الاستهداف، وجميع تلك الحروب تعتمد على لاعب شرير أو بلطجي سياسي متسلح بفيروسات التفكيك الطائفي لترسيخها في عقول المجتمعات الأفقية وفق أساطير وهمية دينية وطائفية تديم مرجل الحروب الخاصة في بلداننا العربية.
تتسم خريطة العالم العربي بكثرة الرقع الحمر، وتتعالى فيها نزعة الحروب الخاصة والتنظيمات المسلحة والمليشيات، وذهبت المدرسة الواقعية، بفشلها المزمن والانتهازية الفردية، إلى تصدير التنظيمات الإرهابية والمليشيات بجيوش من الجهلة والقتلة المتخمين بها برايات مختلفة إلى سدة السلطة، في عدد من الدول العربية، وبذلك صنعت مسارح للحروب الخاصة لمئة عام، بين تنظيم طائفي مسلح متخلف وبين شعب مسالم متحضر يطمح بدولة عصرية، ويدور في فلكهم حفنة من الانتهازيين والمتفوهين، والجهلة وأنصاف المتعلمين ليشكلوا حاشية نفعية لهذا العالم الإرهابي، الذي أصبح «يصنع الإرهاب ويديم موارده لأجل الحفاظ على مكاسب فردية فئوية يمكن وصفها بطائفة السلطة». ولعل العراق أنموذج حي يؤكد بعد عشر سنوات أنه بلد يعج بالمليشيات والتنظيمات المسلحة والوافدة منها، وتنتشر فيه السجون كتجارة مربحة يكون وقودها المجتمع والأبرياء تحت مسمى «مكافحة الإرهاب»، ليجعل العراق متصدراً قوائم الفشل الدولي، ومطلقاً للصواريخ الباليستية ذات الرؤوس الطائفية إلى جواره العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.