صحيح أن جماعة الإخوان المسلمين الأنشط حضوراً من بين كل جماعات الإسلام السياسي على مدى سبعة عقود، لكنها الأكثر كموناً وسكوناً منذ أمد بعيد، حركات الإسلام السياسي وجماعات العنف المسلح على حد سواء تعيد إنتاج نفسها في دورات قصيرة، وتخرج ثلة من الرموز الذين يحضرون إعلامياً بشكل لافت، حتى باتوا ينافسون نجوم الفن وتلفزيون الواقع، بينما يتخلف رموز الإخوان عن هكذا فعالية وحيوية، فلا تكاد تجد أديباً أو صحافياً أو مفكراً مستوعباً للمنجز الحضاري لا يزال منتسباً في صفوف الجماعة، فالأغلب معلقون وشارحون لرؤية الجماعة السياسية ممن يملأون الفضائيات ضجيجاً لا يخرج عن تلك الدندنة. هذه «السكونية» يمكن إرجاعها لأسباب كثيرة جداً، أهمها تتصل بطبيعة تكون الإخوان واصطفافهم حول النصوص المؤسسة «الرمز» الحاضر الشيخ حسن البنا وعدم القدرة على تجاوزه، وهذا ما حدا بكثير من الباحثين اعتبار الجماعة تأثرت كثيراً بتقنيات الخطاب السلفي في العودة للجذور والتراث؛ إضافة إلى عدم امتلاك الجماعة الجرأة للخروج من مرحلة المعارضة والسرية أو «العهد المكي»، كما في التعبير الحركي إلى العيش في الهواء الطلق، لا سيما أن حديث رموزها المتكرر هو الإيمان المطلق بالعمل السلمي. الجماعة على مفترق طرق أكثر تشعباً من مأزق ترشح مرشدها العام مهدي عاكف من عدمه، ولا شك أن تصريحاته خلقت لحظة استثنائية في تاريخ الجماعة، فلم يحدث أن فعلها أحد قبله، فمرشدو الجماعة في المراحل السابقة لم يتركوا مواقعهم بشكل طوعي، أو نتيجة قرارات مؤسسية عبر الحراك التداولي؛ لكن كثيراً من المدونات الشبابية لكوادر الجماعة رحبت بعدم الترشح، معتبرة أنه يؤدي إلى تصحيح الصورة النمطية عن الجماعة واكسابها نجاحاً باهراً، إذا ما قورنت بالحالة السياسية المصرية المستقرة، بينما يرى آخرون أن ترك عاكف لمنصبه في هذه اللحظة الحرجة في تاريخ الجماعة سيفتح الباب على مصراعيه لحدوث تنازع على موقع المرشد داخل مصر وخارجها، في حين يرى آخرون أن لدى الجماعة لوائح تضمن تداول منصب المرشد بآلية سلسة وديموقراطية. من داخل أروقة الجماعة هناك تأكيدات، بحسب عبدالمنعم أبو الفتوح، أن هذا الأمر لا يعدو أن يكون مجرد إثارة صحافية مفتعلة في سلسلة صراع الأقلام، التي تتخذ موقفاً نقدياً من الجماعة، وأن الأمر غير مطروح أصلاً للنقاش، بينما تتحدث مصادر مقربة من قيادات الجماعة بشكل صريح على شبكة الإنترنت، بأن ثمة مأزقاً كبيراً في أروقة الداخل في ما يتصل بالمرشد المقبل. أعتقد أن ثمة تحولات كبيرة داخل الإخوان أبعد بكثير من محاولة إعادة اللمعان والبريق لحضورها السياسي عبر ديموقراطية الترشح التي يحاول أن يلمح إليها الخطاب الإخواني في مسألة المرشد المقبل؛ هناك أسئلة كبرى معلقة حول طبيعة علاقة الديني والدعوي بالسياسي في برامج الجماعة وخطابها الإعلامي وموقفها المباشر والصريح من العملية السياسية السلمية، كما الموقف من القضايا الكبرى التي تقول فيها الجماعة كلاماً كثيراً ولا تقول شيئاً، كما يقال عادة في المواقف الرجراجة التي تحتمل الشيء ونقيضه. هذا الدمج بين الدعوي والسياسي في استراتيجية الجماعة هو مفتاح فهم حالة التخبط التي تعيشها، سواء في مسألة اندماجها في الحياة السياسية المصرية، أو حتى في اتخاذها لمواقفها من القضايا العامة، فهي بين جنة التخلي عن الإرث المقدس والتاريخ الطويل للجماعة، وبين نار التحول إلى حزب سياسي، يخضع كغيره من الأحزاب للنقد والتقييم وبرامج واختبار الشفافية، ومراجعة الحسابات ومصادر التمويل، وآلية اختيار الكوادر. تحول جماعة الإخوان إلى حزب سياسي سلمي ومدني ضرورة ملحة، طالما تحدث عنها المتعاطفون مع الإخوان من النخب السياسية والثقافية خارج الجماعة، حتى بعض الأصوات الغربية التي تبحث في إمكان التحالف مع الجماعات المعتدلة كبديل للقوى الهشة التي لا تمثل المجتمع على خلفية الانتصارات الساحقة لجماعات الإسلام السياسي في كثير من البلدان العربية؛ لكنها أمنيات تصطدم بتصريحات ومواقف صلبة من قيادات الإخوان، كلما شعروا بأن الجماعة ربما تفقد الركائز الأساسية التي قامت عليها شرعية الجماعة، لا بد من فتح شلال الأسئلة على مستوى الفكر أو المنهج، حول كل المخاوف والتساؤلات التي يطرحها مناهضو الجماعة الأم وأخواتها من جماعات الإسلام السياسي، وهي مخاوف حقيقية ومبررة؛ فغياب تحولات حقيقية وجادة على مستوى أفكار الجماعة ومنطقها السياسي والإعلامي أهم بمراحل من القلق الذي يشاع عادة حول شخصية المرشد العام. يوسف الديني