من غير المألوف أن يسعى شعب أو دولة إلى فهم صورة شعب آخر أو تحسينها، فما بالك إذا كانت العلاقة محكومة بالعداء والكراهية والهزيمة سنوات طويلة؟ ولكن في ظل أوروبا الموحدة، أصبح من واجب الفن أن يلعب دوره في فهم الطرف الآخر وأن لا تبقى مهمة التواصل والتقارب ملقاة على عاتق الساسة وأصحاب الشركات والمعامل. فقد شهدت العلاقات الألمانية - الإنكليزية جموداً امتدّ سبعين سنة من تاريخ البلدين. لم يعرف أحد الشعبين الآخر عن كثب، لم يقترب أحدهما من الآخر بالحد الكافي ليفهم أحدهما الآخر. فمنذ الحرب العالمية الثانية وعلاقة ألمانيا بإنكلترا علاقة مبنية على عدم فهم الآخر، أو عدم القدرة على ذلك أو عدم المحاولة. ولكن، أعداء الأمس لا بد أن يصبحوا أصدقاء اليوم. ومن هنا جاء معرض «ألمانيا: ذكريات أمة» في المتحف البريطاني في لندن، الذي جمع مقتنيات وأعمالاً فنية تحكي عن 600 سنة من تاريخ ألمانيا، مبادرة جديدة لفهم الآخر وحضارته وموروثه وثقافته. فالأمة الألمانية عمرها أطول وأهم من سنوات الحربين الأولى والثانية معاً، وتجربة الألمان في خوض حربين والهزيمة وبناء الجدار وهدمه، تستحق التأمل. وقال مدير المتحف البريطاني نيل ماكغريغور إن «لهذا المعرض مكاناً في قلبي، فلطالما شعرت بأن انكلترا لم تأخذ حقها في تخيل كيف يبدو العالم من منظور ألماني. عندما كنت طالباً زرت فرنساوألمانيا، الفرق كان ضخماً. فرنسا كانت بالضبط كما تخيلت على رغم سوء الفهم الكبير المتبادل بين فرنسا وإنكلترا حينها. ولكن شعرت في ألمانيا كم كانت معرفتي قليلة بهذا البلد وكم معرفة الألمان قليلة عن بلدي». المعرض وفق ماكغريغور يقدم فرصة للجمهور من أجل فهم أفضل للألمان وللعالم. ويشرح أن «تكوين صورة أفضل عن البلدان الأوروبية الأكثر نفوذاً، مهم جداً بالنسبة إلى البريطانيين حالياً. وألمانيا من الدول الأوروبية الكبرى وهي في الوقت نفسه البلد الذي توقفت معرفتنا عنه منذ سبعين سنة أي منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية». ويضيف أن ألمانيا وإنكلترا كانتا أكثر تقارباً قبل الحرب العالمية الأولى، ضارباً المثل بحكاية قديمة «تحكيها الجدات عن وحدة الجنرالين الألماني والإنكليزي لمحاربة نابليون. ولكن من النتائج المدمرة للحرب انقطاع المعرفة الثقافية عن الآخر». يضيف ماكغريغور: «لا نعرف بالضبط لماذا توقفت محاولتنا لفهم ألمانيا؟ هل بسبب ضخامة الجرائم في الرايخ الثالث؟ او لأن بريطانيا العظمى رفضت الاعتراف بفقدان الإمبراطورية والتدهور الاقتصادي الحاصل لها». وكان لهذه الحرب نتائجها الرهيبة على الألمان انفسهم، بتقسيم البلاد الى شرقية وغريبة، ما أوجد تاريخين مختلفين، لذا فإن المعرض يقدم فرصة لتأمل التاريخ المشترك لهذه الأمة ولتمثيلها من خلال ذكرياتها. إن الهوية لا شك جزء من الذاكرة، ولكن المعرض ليس سرداً تاريخياً، فهو يفتقد الكثير من العناصر الفنية الأخرى كالموسيقى والفلسفة، ولكنه محاولة للتأمل ولفهم الأخر. افتتح المعرض بالتزامن مع ذكرى هدم جدار برلين وإعلان وحدة الألمانيتين، لإعطاء صورة تصالحية هدفها تعزيز شعار الفن والثقافة بدلاً من الحرب. فصورة ألمانيا في أذهان كثير من الإنكليز ليست ايجابية، فهي عدو الماضي الذي يصوّر بدبابات وجنود مدججين بالسلاح. والمعرض يحاول أن يتجاوز هذه الصورة النمطية من خلال مقتنيات تمثّل أهمّ المحطات في التاريخ الألماني القديم والحديث. ومن أهم المعروضات، ملصق لعلم ألماني كتب عليه شعب واحد، يعود الى العام 1989 خلال الثورة السلمية التي شهدتها ألمانيا لهدم جدار برلين. وهناك تمثال من الفسيفساء لرأس امرأة سمي «امرأة الحطام، وقد أطلق هذا المصطلح على نساء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، والمقصود النساء اللواتي حاولن أن يجمعن الحطام ويعدن بناء المنازل منه. وحينها جمع الفنان الألماني ماكس لاشنيتس قطعاً صغيرة من شوارع دريسدن، صنع منها هذا التمثال ليمثّل المرأة الألمانية بعد الحرب. امرأة رأسها من كَسرات صغيرة وبغطاء رأس بسيط، رأسها هو ألمانيا التي اعيد بناؤها بعد الحرب. وتتزامن فترة المعرض مع بثّ مسلسل إذاعي على «بي بي سي» يعنى بالتعريف بالتاريخ الألماني، يتناول بوابة براندنبرغ، مطبعة غونتنبرغ، الأديب الألماني غوتيه، وتاريخ صناعة السيارات في ألمانيا.