في الصفحة الأولى من رواية «الرياض نوفمبر 90» التي صدرت عن المركز الثقافي العربي بيروت والدار البيضاء، ندرك أن هذه الرواية انتشرت في شكل مخطوط منذ مدة طويلة، وأنها لأول مرة تظهر مطبوعة في كتاب، وهذا ما يؤكده كلام الدكتور عبدالله الغذامي من أن هذه الروية تم تداولها سواء أكان قراءة أم نقاشاً قبل أن تصدر في شكلها الحالي، إذ يقول الغذامي: «كتب سعد الدوسري هذه الرواية قبل 20 عاماً، وهي تلامس الواقعة الاجتماعية بتفاصيلها، غير أن سعداً لم يجرؤ على نشر الرواية، ومثله كان كل أصدقائه الذين تناوبوا التناصح معه في عدم نشرها. ولقد شاعت الرواية بين الأيدي، بالتصوير والتهادي، حتى صارت أشهر رواية عربية غير منشورة ولو نشرت في حينها، لأحدثت ضجة كبيرة ومدويّة، لأنها كانت فعلاً أول رواية سعودية تغوص في العمق وتضع اليد على الممنوع والمسكوت عنه». تتحدث الرواية عن أجواء العلاقات في المجتمع السعودي ومناخاته إبان اجتياح الجيش العراقي لدولة الكويت عام 1990، وما أفرزت عنه من أحداث ومخاوف ومواقف ومتغيرات كبيرة في الساحة العربية والدولية. وهي سرد للأحداث التي جرت في تلك الفترة في سياقات درامية متشعبة ومتداخلة من مشاعر وعلاقات تتنافر حيناً، وتتجاذب أحياناً أخرى، لتخلق قصصاً تكاد تكون ما يشبه السيرة الذاتية والشخصية، وأخرى عن هموم المملكة ومتاعب ساكنيها في التعبير عن الجزء اليسير من الرغبات المكبوتة حينها. فالروائي كتب مشاهداته عن الحرب مثل كاميرا في يد محترف، فهو مترقب لأشياء مجهولة ومصيرية ومستقبل غامض، ولا يستطيع أحد ممن مرّوا في الرواية أن يتكهن بما ستؤول إليه الأحداث مستقبلاً، ولا أن يعرف ماذا سيفعل إذا قامت الحرب، فهناك تردد لدى الجميع في مغادرة الرياض، وأخيراً نلاحظ بأنه لم يغادرها أحد غير أولئك الوافدين من الدول الأجنبية الذين كانوا يقتاتون هناك، فالرواية تتناول الجانب الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية في ذاك الوقت، والراوي هو نفسه بطل الرواية، تدور الأحداث معه أو مع من حوله، فركّز على الحرب والحريات، وبنى الأحداث بأسلوب سلس ولغة منفتحة، اقتربت من الشاعرية في الكثير من الوصف والحالات الإنسانية. أسلوب الراوي عميق في السرد ورائع في التصوير، فسعد الدوسري في روايته هذه جمع بين الأسلوب الأدبي والتصويري الجميل. تبدأ الرواية بنشر خبر عن الحرب، وعلى لسان وزير الخارجية البريطاني دوغلاس هيرد الذي هدد باستخدام القوة إذا لم يسحب العراق قواته من الكويت، لندخل بعدها في تفاصيل حياة بطل الرواية الذي يعمل في تحرير صفحات للأطفال في إحدى المجلات، والذي يبتكر أساليب حديثة لإبداعات الأطفال، ومن ثم يتم فصل البطل من المجلة ليبدأ عملاً آخر في إحدى مشافي الرياض، ومن خلال علاقاته يكشف الراوي خفايا المجتمع وسلبياته وتطلعات السعوديين وأحلامهم، حيث مكان الرواية مدينة الرياض والزمان هو نوفمبر 1990، ما عدا قسم من الرواية تجري أحداثه في الولاياتالمتحدة الأميركية يكون الراوي فيها «هيفاء» التي ذهبت لتدرس الطب هناك، ثم تعود متزوجة من شخص كان بنى في مخيلتها أحلاماً ووعدها بتحقيقها حين يعود إلى الوطن، تنتهي قصتها بالطلاق من دون أن ترسم لنفسها طريقاً، وهذه الحال مع أغلب الشخوص في الرواية إذ يترك الراوي الأحداث مفتوحة من دون وضع نهايات لها. يتناول مواضيع تحدث خفية في المجتمع السعودي، يتحدث عن اغتصاب الخادمات ومنع المرأة من ممارسة أبسط حقوقها، وعن الحدود المصطنعة بين الدول العربية وجوازات السفر والمخابرات، وردات الفعل تجاه مظاهرات النساء، إذ يأخذ القارئ من مشهد إلى آخر، وينتقل عبر الأمكنة بسهولة وسلاسة ليعيدك إليه ثانية بأسلوب استطرادي عجيب. وفي المشهد الأخير للرواية، وحين يكون البطل على أحد الأسرة في المستشفى، وأول ما يفتح عينيه من فعل التخدير ويرى الأسلاك من حوله تنقل نبضات قلبه إلى جهاز فوق رأسه، يبدأ بالسؤال لا عن حاله بل عن حال الوطن الأهم من الروح ليقول للمريض الذي بجانبه: «هل قامت الحرب؟» رواية «الرياض نوفمبر90» تستحق الوقوف عندها طويلاً، وتستحق أن تكون مرجعاً من مراجع الحرب وتفاعل الناس مع تلك الأزمة الطارئة، علماً بأن الرواية فازت بجائزة وزارة الثقافة والإعلام السعودية للكتاب عام 2012.