مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    التراث الذي يحكمنا    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر معين بسيسو كما تصوّره رسامون عرب
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 2014

في الذكرى الثلاثين لرحيله نظم غاليري «أرجوان» وعائلة الشاعر معين بسيسو معرضاً تكريمياً يحمل عنوان «معين بسيسو الإنسان والشاعر» يستمر لغاية 17 تشرين الأول (أكتوبر)، يضم صوراً تذكارية تمثل مجموعة من البورتريهات والأعمال الفنية التي حملت تواقيع عدد من الفنانين اللبنانيين والعرب والأجانب الذين صادقوا وجه الشاعر ورسموه وفق أساليبهم المتنوعة، وعلى ضوء الصداقة التي ربطت بينه وبينهم، وربما العلاقات العابرة التي أرخت لنرجسية الشاعر أن يكون وجهه الملهم موضوعاً لجلسات تصوير خاطفة ظهرت كعجالات سريعة منفذة بخطوط بسيطة ومتحركة، وأحياناً متأنية ومتأنقة، ولكنها على غفلة من الزمن تعود إلى ناظرينا كي نتذكر الشاعر الذي حمل فلسطين في قلبه وشعره، والذي ألهمته بيروت فعشقها حتى الثمالة.
عشرون فناناً رسموا وجه الشاعر وله، رسوماً بالأسود والأبيض وبالألوان، فضلاً عن أعمال غرافيكية من نتاجات محترفاتهم، هي بمثابة السجل الذهبي الذي يضاف إلى مآثر معين بسيسو الكاتب والمناضل السياسي، تتمتع بالقيمة المعنوية للحظات الحميمة التي تقاسمها بسيسو مع رفقاء دربه الذين آمنوا بالقضية الفلسطينية، وبقوة التعبير بالكلمة والشعر والفن سبيلاً للمقاومة بدلاً من البندقية. رسوم ممهورة بأسماء فنانين ورسامي كاريكاتور معروفين، تحمل عصب الارتجال ونزق القريحة في التقاط الملامح البارزة من وجه بسيسو وما يرتسم عليه من إشارات عميقة هي بمنزلة نافذة للروح. الرسوم من توقيع رفيق شرف، تمام الأكحل، نذير نبعة، نجا المهداوي، رشيد القريشي، حسن التلمساني، منى السعودي، عبدالمنعم القصاص، ناجي العلي، جورج البهجوري، سعاد نصر، مهى بيرقدار الخال، إلى جانب الفنانة الروسية مير والفنانة البولندية ماريا أنتو وفنانين آخرين من روسيا وأوزبكستان. اللافت هو الرسم الذي وضعه الفنان المصري الراحل بهجت عثمان لوجه بسيسو مرفقاً بقصيدة لصلاح جاهين، واللوحات المهداة إلى بسيسو من الكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا والشاعر الباكستاني فايز أحمد فايز. ومن محفوظات الشاعر ثمة صور اجتماعية ومخطوطات لقصائد لم تنشر إلا بعيد رحيله.
يذكر أن المعرض بمجمله هو عبارة عن صور مستنسخة عن الأعمال الأصلية الموجودة في غزة، ما خلا لوحتين جديدتين لفنانين عراقيين معاصرين هما: محمود شبر وأميرة كعواش.
معين بسيسو شاعر فلسطيني من مواليد غزة 1926 عاش في مصر حيث خاض تجربة المسرح الشعري. وهو شقيق الكاتب والأديب عابدين بسيسو، بدأ النشر في مجلة «الحرية» اليافاوية ونشر فيها أول قصائده عام 1946، التحق عام 1948 بالجامعة الأميركية بالقاهرة، وتخرج عام 1952 في قسم الصحافة ثم انخرط بالعمل السياسي والنضالي، وعمل في الصحافة والتدريس. عام 1952 نشر ديوانه الأول «المعركة». سجن في المعتقلات المصرية في فترتين الأولى من 1955 إلى 1957 والثانية من 1959 إلى 1963.
من أعماله الشعرية قصائد مصرية وفلسطين في القلب (1960)، الأشجار تموت واقفة (1964) كرّاسة فلسطين (1966) مارد من السنابل (1967) قصائد على زجاج النوافذ (1970) جئت لأدعوك باسمك (1971)، فضلاً عن دواوين أخرى منها القصيدة الطويلة وآخر القراصنة من العصافير وحينما تمطر الحجارة، فضلاً عن كتابات نثرية وأعمال كتبها للمسرح بينها مأساة غيفارا (1969) وثورة الزنج وشمشون ودليلة (1970).
ترجمت أشعاره إلى لغات أجنبية عدة، ونقلت بعض أعماله إلى الروسية. حصل على جائزة اللوتس العالمية، وكان نائب رئيس تحرير مجلة «اللوتس» التي يصدرها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، كما حصل على أعلى وسام فلسطيني (درع الثورة). وكان مسؤولاً للشؤون الثقافية في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين. توفي إثر نوبة قلبية حادة في أحد فنادق مدينة لندن يوم 23 كانون الثاني (يناير) 1984.
هو من جيل الحداثة، عرفته بيروت في الستينات كاتباً في مجلة الديار ومجلة الأسبوع العربي. أبرز كتاباته عن بيروت نشرها في مذكرات دفاتر فلسطينية عام 1978، وكتاب الأرض - رحلات الصادر عن دار العودة في بيروت عام 1979 وكتاب 88 يوماً خلف متاريس بيروت الذي نشر عام 1985، بعيد وفاته عام 1984.
ينتسب معين بسيسو إلى سلالة الشعراء الذي أحبوا بيروت وصادقوا فنانيها وشعراءَها ومثقفيها، لذا خلال مرحلة الحصار الإسرائيلي آثر العودة إليها في صيف عام 1982، مخترقاً معاناة الحصار كاتباً لها في إحدى قصائده: «الآن خذي جسدي كيساً من الرمل»، كما كتب في زاوية متاريس أن قراره المقاومة مع البنادق بالكلمات، وشارك في تحرير جريدة المعركة التي كانت تصدر في بيروت زمن الحصار مع مجموعة كبيرة من الشعراء والكتاب العرب، واقترح أن يضع ترويسة لها مقطعاً من شعر أراغون «اللعنة على العدو المحتل/ ليُدوِّ الرصاص دائماً تحت نوافذه/ وليمزّق قلبه الرعب».
من آخر ما كتبه عن بيروت في قصيدة «وأنت آيتك الحجر»، كتبها عام 1983، لم تنشر إلا عام 1990، وفيها يقول: «بيروت أين مشيت يا بيروتُ/ كل الأرض يا بيروت دالية ونافذة وظل/ بيروت أنت نهاية العصر الرديءِ/ وأنت بداية العصر الجميلِ.../ أنت الأبجديهْ/ وأنت المجدليهْ/ حبلى على المتراس واقفة/ وترضع بندقية».
لعل أجمل ما في مناسبة تكريم الشاعر معين بسيسو، أنها ألقت الضوء على ظلال الأمس القريب المغمس بالجراح والقضايا الإنسانية النبيلة، حقبة كان فيها النضال من أجل القضية الفلسطينية مقروناً بثورة الحداثة الشعرية التي كانت بيروت ضميرها وموئلها، وهي الحداثة التي تعيدنا بالذاكرة إلى علاقة الشعراء بالفنانين التي صنعت مجد باريس في الثلاثينات من القرن العشرين، مع بيكاسو وماكس جاكوب وغيوم أبولينير وماكس آرنست وبول إيلوار وجاك دوبان ولوي أراغون. وبيروت التي حملت شيئاً من سحر باريس وفتنتها وقلق مبدعيها، كعاصمة للثقافة والفكر ومنبر للحرية ما زالت تكرّم شعراءها الذين أحبتهم وأحبوها حتى آخر رمق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.