تؤسس النزعة الاستهلاكية بالأساس لمبدأ «التحريض» على الشراء، عبر مصيدة الدعاية، وجلّ التجارة الإعلامية قائمة على «الدعاية»، وتنشط حالة «التحريض على الشراء» التي تسمى «الدعاية» في شهر رمضان بالذات، إذ تتسابق القنوات وتتعارك للظفر بإعلانات الشركات الكبرى، وأكثر القنوات نجاحاً وحصداً للأرباح هي القنوات التي صنعت شبكة من العلاقات لتأمين كمية هائلة من الإعلانات، حتى شهر رمضان الذي كان من المفترض أن يكون شهراً روحانياً تحول إلى شهر تنشط فيه حالة الشراء والاستهلاك والدعاية للاستهلاك بشكل فظيع. في السابق كان الناس يشترون ما يحتاجونه، ويعرفون جيداً ما ينبغي عليهم شراؤه حتى قبل عصر الإعلانات، أما الآن فمن الصعب أن تمر على مكان من دون أن تكون ضحية لرؤية إعلان استهلاكي، هناك حالة من التكرير الدعائي التي تزاحم سكينة الإنسان مزاحمة مزعجة، ولا أحسب تلك الإعلانات إلا نتيجة من نتائج غلبة الرأسمال بوصفه ثقافة تقوم على استحلاب المجتمع بحيث أصبح المجتمع وسيلة للكسب. لقد ارتمى الإعلام في حضن «الهشاشة» فبات يرضع من ثدي الإعلان ويسير كالثور على وقع سوط «الشركات»، تحوّلت آلية صناعة «الماركة» فبات الإعلان يصنع الماركة عبر الإلحاح الدائم، فالماركة لا تصبح كذلك إلا عبر الإلحاح الإعلامي على كونها كذلك بغضّ النظر عن «الجودة» التي - كانت - معياراً لرفع المنتج من كونه «سلعة» إلى أن يصبح «ماركة». أصبح الوجود اليوم كأنه وجود عبر «الرؤية» - كما يقول بورخيس - فأصبحت النماذج التي تملأ الإعلام عبر الدعاية والضخّ الإعلاني تطارد البشر في منامهم وفي أحلامهم وفي أماكن تقليبهم لأوقاتهم وعيشهم كافة، وأصبح الولاء للأشياء بدلاً من الولاء للإنسان، بحسب تعبير جورج لوكاتش، نقلتنا الموضة إلى عالم مشبع بالصور والنماذج التي يجب اللحاق بها في أسرع وقتٍ ممكن، فأصبح الجسد نفسه محطّ استعمال من قبل الموضات التجميلية والتحريفية، التي تبتزّ الناس بأشكالهم وتغرر البسطاء بحثاً عن المال، ولا يبالون حتى لو وقعوا في تشويه أجساد البشر أو اللعب بأثمن ممتلكاتهم عبر بقر الوجوه والبطون لإكمال مطاردة «النموذج» الذي يسكن مخيلات البشر كالعفريت! يقول مارتن هيدغر في معرض نقده لثقافة الاستهلاك: «إن انتشار التقنية يصاحب بانسحاب لموضوعات الطبيعة التي تترك المكان للأشياء القابلة للاستهلاك». يشكّل استخدام الإنسان كأداة لانتزاع المال، أبشع صور الاستغلال التي يقع تحت سطوتها الكائن الحديث، ذلك نظير تغلغل الشركات في وسائل الإعلام كافة عبر «الدعاية والإشهار» فتمدّ تلك الشركات والتجمّعات المالية فكرها إلى كل البشر، فتجمّد الإحساس والشعور، فهي لا تمانع أن تبثّ دعاياتها بعد أخبار القتل والموت والدماء، كما أنها لا تجد غضاضة في تقليب المجتمعات الفقيرة كيف شاءت، عبر ابتزازها بالإعلانات، فتجيّر الإنسان كله بتاريخه الوجودي إلى مجرد كائن «يُستخدم» فيقضي الإنسان يومه في جمع المال والاستهلاك ثم يقضي بقية يومه في الاستهلاك وملاحقة النماذج، ومطاردة المستجدات الصورية والرؤيوية. وأخيراً، فإن النزعة التحريضية على الشراء - عبر تكرير الإعلان من خلال استغلال ارتفاع نسبة مشاهدة الناس للقنوات في شهر رمضان وعلى الأخص في فترة الإفطار - تلك النزعة حرفت مفهوم «رمضان» بوصفه شهر الصيام وشهر السكينة وشهر نقد الذات، إلى شهر الشراء أو التفكير في الشراء، وإذا رأيت كيف أن الإعلان يهيمن علينا، فانظر إلى ما ترتديه من ثوب أو شماغ أو بنطال أو ساعة أو نظارة كلها ممهورة بشعار الشركة المصنّعة، فهي استغلت حتى الألبسة التي يرتديها الإنسان، لهذا لنعذر هيدغر حينما شنّ حربه المبكرة ضد مستقبل الإنسان الذي تنبأ هيدغر منذ القرن العشرين أن الإنسان سيصبح عبداً للتقنية، وقد صدقت نبوءته الآن. [email protected]