حضارة المايا لا تزال حية، ولغتها لا تزال مستخدمة في المكسيك. وهي حضارة غنية لا تزال تجذب كثراً من الجماهير التي تريد معرفة مزيد عنها في معرض يقام في متحف «كي برانلي» في باريس. يضم معرض «المايا زمن لا نهاية له» الذي يتناول مواضيع الفلك والسلطة والديانة، حوالى 400 قطعة من بينها خمسون تحفة فنية، تقريباً. فثمة نقوش وأقنعة مصنوعة من اليشم والرزنامات الحجرية والمنحوتات تشهد على تقدم هذه الحضارة التي قامت على جزء من أراضي المكسيك وبيليز وغواتيمالا وهندوراس وسلفادور، وعرفت ذروتها بين عامي 250 و900 بعد الميلاد. وظلت كتابات المايا لفترة طويلة، لغزاً، إلا أنها بدأت كشف أسرارها في نهاية السبعينات. وفُكّ حتى الآن رموز 80 في المئة من هذه اللغة. ويقول إنريكيه أورتيث لانث من المعهد الوطني المكسيكي للإنتربولوجيا والتاريخ وهو منتج المعرض: «رؤيتنا للمايا تغيرت كلياً. فنحن ندرك أنهم بنوا ذاكرتهم الخاصة وماضيهم». ويمكن الآن تحديد نسب بعض المدن أو هوية الأشخاص على النقوش مثل النقش الدقيق جداً الذي يطالع الزائر في المعرض ويمثل الملك كينيش خاناب باكال وحفيديه ومخلوقين خياليين. وبات بالإمكان فك رموز لغة المايا، لكن ليس من السهل فهمها، إذ إن الكتاب في حضارة المايا كانوا غالباً ما يلجأون إلى الصور المجازية. فكلمة الموت غير موجودة والنصوص تشير إلى «سلوك الدرب»، كما يوضح أورتيث لانث. وكان الزمن هاجساً لدى المايا ويعتبرونه «مرناً وقابلاً للتفسير». واستندوا إلى اختراعات الأولمك، وهم أول حضارة متقدمة قبل اكتشاف القارة الأميركية، فطوروا أنظمة تقويمية تعمل بالتوازي. فهناك رزنامة من 260 يوماً مرفقة برزنامة شمسية من 365 يوماً. ويوضح أورتيث لانث أن «مفهومهم للزمن كان أكثر اختزالاً منه دورياً. فهم كانوا يقيمون تزامناً بين أحداث في أزمنة متراكبة». وإلى جانب التقويم القمري كان المايا يستحدثون دورات أخرى من الزهرة والمريخ وعطارد والكسوفات. وقد توصلوا إلى دقة كبيرة بفارق 14 دقيقة فقط عن الحسابات الحالية. والشامان أيضاً حاضرون جداً في فنون المايا احتراماً لدورهم الكبير في المجتمع. فهم الرابط بين الإنسان والآلهة ولهم وصول إلى العالم التحتي حيث تختفي الشمس كل مساء. ويقوم فن المايا أولا على النقوش، ووحدها بعض المدن أنجزت تماثيل لملوك وأسياد في شكل عام. وبعض التماثيل الممددة أثرت بفنانين مثل النحات البريطاني هنري مور. في المقابل، تكثر الأقنعة والوجوه. ويقدم المعرض أيضاً، مجموعة رائعة من الأقنعة الجنائزية المصنوعة من فسيفساء اليشم وهي حجر يرمز إلى التجدد والبعث. ومن شأن هذه الأقنعة المحافظة على صورة القادة بعد وفاتهم.