استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    سراة عبيدة تحتفل وتتغنى باليوم الوطني    توطين الحلول الذكية للعمليات التعدينية    إطلاق جائزة المحتوى المحلي    السعودية تؤكد ضرورة الحفاظ على لبنان وتدعو جميع الأطراف لضبط النفس    الأمم المتحدة تشيد بالجهود الإنسانية للمملكة في تخفيف معاناة المتضررين في العالم    المملكة تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة    «ناديا».. روبوت محترف في إنجاز المهام    آيفون ثلاثي الطي في الطريق قريباً    منتخب التايكوندو الشاب يخوض الصراع العالمي    الأخضر السعودي الشاب يتأهّل لنهائيات كأس آسيا 2025    في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي في ضيافة الوصل.. والنصر يستقبل الريان    نفى أي نية لإلغاء البطولة.. الفيفا يعلن تفاصيل مونديال الأندية 2025    ضمن الجولة الخامسة من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والعدالة.. والجبلين يستقبل الزلفي    المملكة.. تحالف لنصرة فلسطين    «الموارد»: اعتماد قواعد لائحتي المنشآت والبرامج الاجتماعية والمهنية لذوي الإعاقة    «تراضي»: إصدار 370 ألف وثيقة صلح.. وعقد أكثر من مليوني جلسة    «التعليم»: بدء استقبال طلبات نقل معلمي الظروف الخاصة.. غداً    توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة    مركز إدارة الحي    الموارد البشرية تعتمد لائحتي المنشآت الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة    الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وتستعد للانطلاق إلى طوكيو    أحمد عطية الأثري.. قاضي الكويت.. الشاعر والخطاط والرسام    الغنام يدشن معرض «وطن يسكن القلوب» بمكة    يكفيك أن يصفق لك أحدهم بيديه    رحلة غامرة عبر الزمن.. «لحظات العُلا» تطرح تذاكر مهرجان الممالك القديمة    استمتاع بالأجواء الثقافية    الزهراني مستشاراً لجمعية الإعلام السياحي    أسبوع عمل من أربعة أيام    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    الصداقة    تشغيل غرفة للعمليات جراحية بمركز العويضة للقدم السكرية ببريدة    تغريم 3 شركات طيران خالفت نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول    «الصحة» ل«عكاظ»: الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود    اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح    الامتيازات التنافسية لمياه الشرب المستوردة    جندلة    حزين يا صديقي أكثر من اللازم !    لجنة عاجلة لكشف ملابسات الازدحام في أحد مقرات «الشؤون الإسلامية» بالرياض    فبركة مقاطع الذكاء الاصطناعي !    برئاسة المملكة.. القاهرة تستضيف اجتماعات محافظي المصارف العربية    «نحلم ونحقق».. أيقونة وطن!    اللبننة مجدداً.. أو الفوضى الخلاقة!    الشباب يتغلّب على الرائد بهدفين في دوري روشن للمحترفين    الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني ال94    أطفال ينثرون الفن والشعر احتفاء بيوم الوطن أمام محافظ القطيف    «معامل البحر الأحمر» تفتح باب التسجيل للموسيقى والصوت    جلسة حوارية في «معرض الكتاب» عن الاستثمار في قطاع النشر    أمير الشرقية يتسلم تقرير اليوم الوطني    فيصل بن مشعل يرعى احتفال جامعة القصيم باليوم الوطني    مركز الملك سلمان يدعم المرأة اليمنية    محافظ الأحساء يشدد على سرعة إنجاز الخدمات للمستفيدين    سمو نائب وزير الحرس الوطني يستقبل الكاتب والمستشار الاعلامي محمد ناصر الأسمري    ميقاتي: النزوح الحالي هو الأكبر في تاريخ لبنان    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرة مسرحية تونسية في سجون ودور مسنّين
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2013

تنطلق غداً الدورة الثانية عشرة من تظاهرة «24 ساعة مسرح» في مدينة كاف التونسية، وتتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح (27 آذار-مارس)، والاحتفالات بعشرينية مراكز الفنون الدرامية والمسرحية في تونس.
وتُنظم هذه التظاهرة منذ نشأتها خارج الأزمنة المألوفة والفضاءات المعهودة، إذ تقدّم في فضاءات متعددة ومتنوعة لم تتعوّد على استقبال عروض فنية، مثل دور المسنين والسجون، إضافة إلى قاعات عروض المركز ودور الثقافة. وتتميز العروض بانفتاحها على كل الفنون من مسرح وموسيقى ورقص وفنون تشكيلية...
وتنتهج التظاهرة أسلوباً مختلفاً في علاقتها بالزمن، اذ إنّها تختزل الوقت وتمكّن المشاهد من إدراك ما فاته ومتابعة أعمال فنية متنوعة من داخل تونس وخارجها، إيماناً بكونية الفن وتلاقح الثقافات.
وفي هذا السياق، تمّت برمجة أكثر من خمسة وعشرين عرضاً من مختلف الفنون ليومي 26 و27 الجاري (يوم الختام). ومنذ السنة الماضية تغيَّر الحيّز الزمني بإبقاء ال24 ساعة/مسرح، ولكن من دون انقطاع بحيث تستمر التظاهرة يومين، بواقع 12 ساعة كل يوم بداية من العاشرة صباحاً حتى العاشرة ليلاً، وهو خيار اعتمد بعد ملاحظة كثير من المتابعين أن الجمهور لا يستطيع مواكبة كل العروض لما يسببه ذلك من تعب وإرهاق وقلة تركيز، حتّى أنّ بعض العروض أقيم في قاعات خالية من الجمهور.
وستقدّم عروض مسرحية من تونس والمغرب والجزائر وهولندا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا، ومن بين العروض التونسية «طواسين» و «الديناصورات» و «علاش لا» و «المارّون». أما من الجزائر فستعرض مسرحية «بو زنزل» ومن المغرب «مدام آمال»، فضلاً عن عرض موسيقي من بلجيكا وعرض مسرحي فرنسي بعنوان «الأبكم وعامل الحديقة»، و «ترانزيت» من هولندا و «ارحل أنطيغون لا تمت» من إيطاليا.
المسرح والمدينة
ولدرس موقع المسرح ووظيفته الاجتماعية والثقافية، تعقد ندوة تتناول موضوع «المسرح والمدينة» بمشاركة النقّاد محمد مومن وحمدي الحمايدي وكمال علاوي والإعلامي لطفي العماري والمسرحي محمد فرحاني. ويعمل المنظمون على أن تكون الدورة الثانية بعد الثورة استثنائية، محاولين جذب أكبر عدد ممكن من الجمهور.
وورد في ورقة العمل التي رافقت برنامج المهرجان أنّ «الحدث التاريخي في تونس والتحوّلات التي أعقبت ثورة 14 يناير، تخطّت حدود الموجود الاجتماعي والسياسي وشكّلت أرضيات لبروز تيارات سياسيّة واجتماعيّة ومدنيّة وأشكال مختلفة ومتنوّعة من التعبير عن الحضور، ومن رغبات في التموقع والبروز أدّت أحياناً الى احتدام الصراع والى عنف مباشر وغير مباشر مارسته المجموعات أو الأفراد، وكان دليلاً في شكل أو في آخر على غياب الخلفيّة لفكر الاختلاف والحوار وعلى هشاشة في بنى المجتمع الجديدة... وأيضاً عدم تمكّن المجتمع من خلق أطر للصراع تكون عادلة وسليمة ومثمرة». وهنا يبدو أنّ «الفنّ كإنجاز غير تابع بالضرورة للتحوّلات، وبمعنى ما له راهنيّة في الاستبصار والحيلولة دون وقوع الكارثة. هذا الفنّ يبدو اليوم مجالاً مهمّاً ليكون هيكلاً وبنية حقيقيّة لدعم الحوار وفهم ما يحدث وتجاوزه، وليقدّم انجازاً ثقافيّاً حيّاً وانسانيّاً له خصوصيته ودوره في التغيير الاجتماعي.
ويؤكد القائمون على التظاهرة أنّ «المسرح كممارسة وكمهمّة وكرؤية فنّية مطالب بالبحث والتجريب ورسم ملامح استراتيجيات مقاومة ضدّ العنف والظلم والتطرّف وتأسيس لثقافة التعايش والحوار، مع ايجاد معادلات اختباريّة وتجريبيّة وتأسيسيّة ليكون له السبق والتحرّك الكافيان لبناء المستقبل».
ومن هنا يأتي السؤال حول علاقة المسرح بالمجتمع والمدينة، وكيف له أن يكون تأسيسيّاً ورهاناً ثقافيّاً؟ وكيف يكون الفنّان المسرحي مناصراً للحياة ضد الموت وللحقّ ضد العنف؟ وإلى جانب العروض المسرحية، تشهد الدورة الحالية ورشة لآناّ سرلنكا من إيطاليا وورشة في فنّ الغرافيتي بمشاركة مجموعة من الطلبة، مع ورشة للفنون التشكيلية تشرف عليها التونسية فاطمة عمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.