أكد إمام وخطيب المسجد الحرام في مكةالمكرمة الشيخ صالح آل طالب، ان الإيمان والعمل الصالح هو طريق الفوز والفلاح ووعد الله ووعد رسوله صدق، مشيراً إلى أنه لن يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، وعينان لن تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله، والتقوى منزلة عظيمة ولمن خاف مقام ربه جنتان والدعاء. وحذّر إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة أمس من أكل الربا، مشيراً إلى أنه موجب لدخول النار، كما حذّر من أكل أموال اليتامى ظلماً، وأكل أموال الناس بالباطل، والانتحار والكبرياء وقتل النفس التي حرّم الله إلا بحق، واليمين الكاذبة تغمس صاحبها في النار، والركون إلى الظلمة والميل معهم، والمراؤون الذين هم أول من تسعّر بهم النار، وشارب الخمر، وقاطع الرحم، والمصدق بالسحر، والنمام، ومن اقتطع مال أخيه بيمين فاجرة. وقال الشيخ آل طالب: «نحن في إقبال شهر عظيم شهر العتق من النار، فمن صام يوماً في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار 70 خريفاً، وفي رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ولله في كل ليلة من رمضان عتقاء من النار». وأضاف: «الحديث عن النار حديث صدق وحق فيها جبال وأودية وأنهر وشعاب هي دركات ومنازل وهي سوداء مظلمة قاتمة معتمة لها صوت يسمع من بعيد تشهق وتزفر تمور موراً، وترمي بشرر كالقصر كأنه جمالة صفر الحزن فيها دائم وطويل وللناس فيها صياح وضوضاء وعويل قلوب أهلها ملئت قنوطاً ويأساً ولا تزيدهم الأيام فيها إلا شدة وبؤساً فيها من العذاب والآلام ما تعجز عن وصفة الألسن، والأقلام وفيها من الأهوال والأحزان ما تتقاصر من دون تصوره الأذهان. وتساءل: هذه بعض صور العذاب، فهل تساوي شهوة ساعة من الدنيا؟ إنها غمسة واحدة وينسى الإنسان كل نعيم الدنيا ولذائذها وشهواتها.وتحدث إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينةالمنورة الشيخ حسين آل الشيخ في خطبة الجمعة أمس عن شهر رمضان المبارك، وقال: «إن على المسلم في هذا الشهر أن يكون على بصيرة بأحكام الله جل وعلا، وأن يعلم حدود الله فيقف عندها بالامتثال التام والتسليم الكامل. وعدّد جملة أحكام مهمة تخصّ هذا الشهر الكريم ينبغي معرفتها والدراية الكاملة بها، وقال: «أولى هذه الأحكام أنه يستحب تعويد من ليس ببالغ على الصيام إذا كان لا يشق عليه ولا يضر به كما كان هدي الصحابة - رضي الله عنهم - وثاني هذه الأحكام أنه إذا شقّ على الكبير من رجل أو امرأة الصوم مشقة شديدة وأجهد بهما جاز لهما الإفطار مع الإطعام عن كل يوم مسكيناً نصف صاع من قوت البلد، ومقداره كيلاً ونصف، وهكذا الحال بالنسبة للمريض الذي يشقّ عليه الصوم مشقة شديدة، له الإفطار وعليه القضاء بعد الشفاء، وكذا إذا كان الصوم يؤخر برؤه أو يزيد في المرض، وإذا كان المريض يضره الصوم ضرراً بالغاً وجب الإفطار حينئذ على التحقيق عند العلماء، وقد صدرت الفتوى الشرعية بأن غسيل الكلى يفسد الصوم ويفطر صاحبه ويقضي، وإذا كان المريض لا يرجى برؤه وشفاؤه فإنه حينئذ يطعم عن كل يوم مسكيناً كالكبير تماماً». وأضاف: «وثالث الأحكام أن الأفضل للمسافر في نهار رمضان الإفطار إذا كان سفره يبيح القصر ومن صام في سفره حينئذ فلا حرج لثبوت الصوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم، ولكن إذا عظمت المشقة تأكد استحباب الفطر حينئذ وكره الصوم للمسافر لقوله صلى الله عليه وسلم: «ليس من البر الصيام في السفر». وأوضح أن من أحكام الصيام أنه يجب صون الصيام عن كل قول أو فعل محرم لقوله صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه».