القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    الخميس.. انتهاء مهلة تسجيل العقارات ب8 أحياء بالرياض    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    أكثر من 2200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    الجبير ونائبة مدير المنظمة الدولية للهجرة يبحثان الاهتمام المشترك    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    الكِتاب.. سياجنا    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    ذكرى عزيزة    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    «مريم الأسطرلابية».. أيقونة إلهام للفتيات    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استبعاد اتفاق بين نتانياهو وميتشل على الاستيطان واسرائيل ترفض التجميد لأكثر من 3 أشهر وبشروط
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2009

استبعدت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى أن يسفر الاجتماع المرتقب بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو والموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل المتوقع عقده في لندن أواخر الشهر الجاري في إطار زيارة نتانياهو للعاصمة البريطانية، اتفاقاً في شأن تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
وعزت تشاؤمها إلى الخلاف بين الجانبين على الفترة المطلوبة لتجميد البناء في المستوطنات، مشيرة الى ان إسرائيل ما زالت ترفض تجميد البناء لأكثر من ثلاثة اشهر وبشروط كثيرة، على رغم أن واشنطن أبلغتها خلال الأسبوع الأخير أن قطر وسلطنة عُمان مستعدتان لاستئناف العلاقات الديبلوماسية مع الدولة العبرية في حال وافقت الأخيرة على تجميد أعمال البناء في المستوطنات.
وكانت قطر قطعت علاقاتها بإسرائيل في أعقاب الحرب الأخيرة على قطاع غزة مطلع العام الحالي، فيما أغلقت عُمان الممثلية الإسرائيلية إبان الانتفاضة الثانية عام 2000.
لا لقاء بين نتانياهو واوباما
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنه إزاء الخلاف بين واشنطن وتل أبيب رفضت الأخيرة «بلطف»، طلب إسرائيل ترتيب اجتماع بين نتانياهو والرئيس باراك اوباما في نيويورك في النصف الثاني من الشهر المقبل على هامش أعمال الدورة السنوية للجمعية العمومية للأمم المتحدة، فيما أشارت صحيفة «هآرتس»، إلى أن الاجتماع قد يتم إذا ما اتضح أنه سيتم الإعلان في ختامه عن توصل الطرفين إلى اتفاق على تجميد الاستيطان.
وذكرت الصحيفة أن الأسابيع الأخيرة شهدت مفاوضات سرية مكثفة بين مسؤولين أميركيين وممثلين عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بهدف التوصل إلى اتفاق.
وأضافت ان مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية المحامي يتسحق مولخو سيغادر قريباً إلى واشنطن للقاء ميتشل قبل لقاء الأخير مع نتانياهو في لندن بهدف محاولة دفع المفاوضات.
«صفقة مستوطنات»
وتابعت الصحيفة أنه بموجب «أوراق الموقف» التي تم إعدادها لصنّاع القرار في إسرائيل قبل أسبوعين من لقاء نتانياهو – ميتشل، فإن الأمور تسير باتجاه «صفقة مستوطنات». وبحسب هذه الأوراق، تريد الولايات المتحدة تعهداً من إسرائيل بوقف أعمال البناء في المستوطنات في العامين المقبلين، مفترضة أن هذه هي الفترة المطلوبة لإجراء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على الحل الدائم للصراع، فيما أشارت «هآرتس» إلى أن الفترة التي تطالب بها واشنطن هي لعام واحد فقط.
من جهته، يبدي نتانياهو استعداداً مشروطاً لتجميد البناء لثلاثة اشهر. وفي مقدم الشروط تحديد «نقطة خروج» تقضي بأن «في حال لم يف العالم العربي بقسطه المتمثل بالقيام ببوادر حسن نية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، يحق لإسرائيل التراجع عن التفاهمات مع الأميركيين واستئناف أعمال البناء في المستوطنات».
من جهته، أبدى وزير الدفاع ايهود باراك استعداداً لتجميد أعمال البناء في المستوطنات لمدة نصف عام، لكن شرط الاتفاق على مواصلة أعمال بناء أكثر من ألفي وحدة سكنية قيد الإنشاء.
وتقصد إسرائيل ببوادر حسن النية، ضمن اشياء كثيرة أخرى، السماح لطائراتها المدنية بالعبور في الأجواء السعودية، وفتح ممثليات تجارية إسرائيلية في العواصم العربية وأخرى عربية في تل أبيب، كذلك تطالب إسرائيل واشنطن بأن تكون كل التفاهمات خطية، خلافاً لما كان متبعاً حتى الآن في العلاقات بين إسرائيل والإدارات الأميركية السابقة.
وتقول الصحيفة عن هذا الطلب: «يبدو أن إسرائيل تعلمت الدرس من عدم احترام إدارة أوباما تفاهمات سابقة توصلت إليها الحكومات السابقة مع الإدارة الأميركية السابقة أتاحت لإسرائيل البناء، وعليه تقرر عدم المجازفة». وتوقعت الصحيفة أن يرفض الأميركيون هذا الطلب «لأنهم لا يريدون الظهور كمن يصادقون علناً وخطياً على أعمال بناء في المستوطنات».
وأشارت الصحيفة إلى أن نقطة خلاف أخرى بين واشنطن وتل أبيب تتعلق بعدد البؤر الاستيطانية العشوائية المفترض أن تفككها إسرائيل خلال نصف عام. وبينما تقول إسرائيل إن عددها هو 26 فقط، تصر الإدارة الأميركية على أن عددها يقترب من الأربعين، علماً أن عددها الحقيقي بحسب منظمات حقوقية إسرائيلية ترصد الاستيطان يتعدى المئة.
ونقلت «يديعوت أحرونوت»، عن وزراء إسرائيليين اطلعوا على تفاصيل الاتصالات مع الإدارة الأميركية تقديراتهم أن يتم الاتفاق في نهاية المطاف على «تجميد متأرجح» للاستيطان لمدة نصف عام في مقابل الموافقة على إتمام بناء الوحدات السكنية قيد الإنشاء، بحسب أحد الوزراء الذي أضاف أن الأحاديث عن «الخطة الكبرى» لإدارة اوباما «اصطدمت بواقع الشرق الأوسط، ما سيضطر هذه الإدارة إلى الاكتفاء بشيء ما يقلص من مخططاتها الأصلية».
وبحسب مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، فإن العملية السياسية التي سعت إدارة أوباما الى تحريكها واستئناف المفاوضات بين إسرائيل وبين الفلسطينيين والدول العربية «تم صدها، حتى الآن على الأقل، لأن العرب ونتانياهو على حد سواء، لم يوفروا للأميركيين الأدوات التي تمكنهم من استئناف العملية السياسية».
وقال مصدر أميركي يرافق العملية السياسية في الشرق الأوسط منذ سنوات للصحيفة إن «الإدارة الأميركية فشلت في جهدها معالجة نتانياهو كما ينبغي ... كان عليها أن تدك رأسه بحائط المستوطنات»، مضيفاً أنه طالما واصل نتانياهو تعنته، فإنه لن يحظى بلقاء اوباما «لأنه كما هو معروف في واشنطن، لا وجبات مجانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.