التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيدان بعد محادثاته مع الجبالي: تونس دولة مسؤولة تحترم الجوار والعهود
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2013

أجرى رئيس الحكومة الموقتة في ليبيا علي زيدان محادثات في طرابلس أمس مع نظيره التونسي حمادي الجبالي تركزت على سبل تعزيز العلاقات بين الجارين. وقال زيدان في مؤتمر صحافي مشترك مع الجبالي بعد الظهر أن تونس اليوم أثبتت أنها «دولة مسؤولة تحترم الجوار والعهود وتخاطب الآخرين بلغة العقل ولغة المسؤولية». وأضاف أن المحادثات «شملت القضايا الأمنية والاقتصاد والدفاع والتكوين والتدريب والصحة والتعليم وكافة مناحي التعاون بما يحقق مستقبلاً أفضل للبلدين الجارين، وكذلك تعزيز التعاون بين دول اتحاد المغرب العربي بما يسهم في تحقيق انطلاقة جديدة لمؤسساته»، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الليبية.
أما الجبالي فقال في المؤتمر الصحافي مع زيدان: «إنني أنحني إجلالاً وإكباراً لثورة الشعب الليبي، الملحمة التي تابعناها ساعة بساعة لأننا كنا نرى فيها الخلاص لثورة تونس والشعب التونسي وللأمة العربية، لانها ثورة ضد الاستبداد والديكتاتورية البشعة التي عاثت فساداً أكثر من أربعة قرون، وهددت مصير أمة». وأضاف: «إن انتصار الثورة الليبية كان شرطاً أساسيا وضروريا لانتصار الثورة التونسية».
في غضون ذلك (أ ف ب)، أعلنت وكالة الانباء الرسمية الليبية الاثنين عن وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق مصطفى عبدالجليل الى العاصمة التونسية ليل الأحد، على رغم منعه من السفر بأمر من محكمة عسكرية محلية تنظر في قضية اغتيال قائد جيش بلاده السابق اللواء عبدالفتاح يونس.
وقالت الوكالة إن عبدالجليل «وصل الليلة الماضية إلى تونس بدعوة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي». وأضافت أن «استقبالاً رسمياً جرى لعبدالجليل بمطار تونس (قرطاج) الدولي» ، مشيرة إلى أنه «استقبل من قبل المستشار الأول للرئيس التونسي، وسفير ليبيا لدى تونس جمال جرناز».
واتهم عبدالجليل بعد مثوله امام النيابة العسكرية في 12 كانون الأول (ديسمبر) الماضي ب «اساءة استعمال السلطة» و «محاولة تفتيت الوحدة الوطنية»، لكن تم تركه في حالة سراح بعد الافراج عنه بضمان محل اقامته بمدينة البيضاء (شرق) وتم منعه من السفر الى حين امتثاله كمتهم أمام المحكمة العسكرية يوم 20 شباط (فبراير) المقبل.
وقال مجدي البرعصي وكيل النيابة العسكرية التي كانت تحقق قبل استقالتها الشهر الماضي في قضية مقتل يونس لوكالة «فرانس برس» إن عبدالجليل «تم منعه من السفر الى حين امتثاله كمتهم امام المحكمة العسكرية» الشهر المقبل.
وقال مصدر مسؤول بالمحكمة العسكرية الدائمة بمدينة بنغازي (شرق) الاثنين ل «فرانس برس» إن «مصطفى عبدالجليل أخذ الإذن من المحكمة العسكرية بالسفر الى تركيا للاشراف على علاج ابنته على أن يمتثل في الموعد المحدد امام المحكمة التي سيتم تعيينها بدلاً من السابقة». واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكره «لم يأخذ عبدالجليل الاذن بالسفر الى تونس لإجراء زيارة رسمية على ما يبدو».
وفي إطار مرتبط أعلن القيادي الإسلامي أحمد بوختالة أحد المتهمين في قضية مقتل رئيس أركان الجيش الليبي السابق عبدالفتاح يونس واثنين من مرافقيه، مقتل شخص وجرح آخر ليل الأحد - الاثنين أثناء محاولتهما زرع قنبلة بهدف اغتياله.
وقال أحمد بوختالة وهو قائد إسلامي سابق لكتيبة أبي عبيدة بن الجراح التي ساهمت في حرب إطاحة العقيد الراحل معمر القذافي لوكالة «فرانس برس» الإثنين: «قتل شخص وجرح آخر أثناء محاولتهما زرع قنبلة في سيارة شقيقي بهدف اغتيالي». وأضاف أن «القنبلة انفجرت قبل وضعها تحت السيارة ليل الأحد - الإثنين وأدت إلى مقتل شخص وجرح آخر» من منفذي العملية، موضحاً أنهما من عائلة ضابط قُتل مع اللواء عبدالفتاح يونس في تموز (يوليو) 2011.
وكان اللواء يونس قُتل في 29 تموز 2011 في ظروف غامضة بعدما تم استدعاؤه من الجبهة للتحقيق معه. وعُثر على جثته محروقة وممزقة بالرصاص في ضاحية بنغازي مع اثنين من مرافقيه هما العقيد محمد خميس والمقدم ناصر المذكور. وكانت صحف أميركية تحدثت عن تورط بوختالة في هجوم 11 أيلول (سبتمبر) 2012 على مقر القنصلية الأميركية في بنغازي وأدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز. لكن بوختالة نفى في مقابلة أجرتها «فرانس برس» معه في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 أي دور له في الهجوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.