تحكي قصة الفيلم عن أستاذ يعود إلى المعهد الذي درس فيه، ليعلّم مادة الأدب، ويحاول إنقاذ الطلبة من الأخطاء التي سبق أن تعلمها على المقاعد ذاتها، والقناعات التي تربى عليها، وتكفلت الحياة بتكذيبها لاحقاً، يدخل الفصل فيتجه مباشرة نحو جدار عُلقت عليه صور تذكارية قديمة لطلبة شغلوا المقاعد نفسها على مدى قرن كامل، فيشير إلى طلابه باللّحاق به، ليتأملوا الصور وينصتوا إليها، إنها كلمات من ماتوا تقول لهم: «استفيدوا من حاضركم لتكون حياتكم أسطورة في سطر الحياة، فذات يوم سترحلون وكأنكم لم تأتوا»، ثم نشاهد الأستاذ في لقطة أخرى، وهو يلقي درساً في كيفية فهم الشعر، بتتبع ما جاء في مقدمة الكتاب المعتمد للتدريس، والمكتوب بقلم كبار المختصين في النقد، بطريقة يشرحون فيها كيف يمكن تقويم القصيدة ومقارنتها، من خلال الاعتماد على خطوط عمودية وأخرى أفقية، ليُفاجئ الأستاذ تلاميذه برفض هذا المبدأ من أساسه، معللاً رأيه بأن الشعر لا يقاس طولاً وعرضاً وكأنه أنابيب معدنية، وإنما يقاس بحواسنا ومشاعرنا وخبراتنا، ذلك أنه جزء من إنسانيتنا، فكيف نقيس إنسانيتنا بمقاييس حسابية! بل ويأمر طلبته بتمزيق تلك المقدمة من الكتاب، ليأتي درسه الأخير حين يوضح لطلابه، أن وجهة نظرهم في الأمور تختلف بحسب موقعهم، والزاوية التي يقفون فيها، فإذا صعدوا فوق مكتبه، فسيرون قاعة الصف نفسها بشكل مختلف عما يرونه من مقاعدهم، وهكذا هو فهم الحياة والتمرد على تغيير أماكننا فيها. كلمة أخيرة: لا تتخذ قراراً مصيرياً في حياتك إلا إذا درت حول التل دورة كاملة، وتفسير ذلك أن كل ما يواجه الإنسان إنما ينتصب أمامه كالتل في ارتفاعه، ولن يتأتى له أن يتخذ بشأنه القرار الصحيح إذا اكتفى بتأمل هذا التل من زاويته المطلة عليه، وإنما لا بد له أن يدور حوله دورة كاملة، كي يرى جوانبه الأخرى، ويوازن في ما بينها، فتكتمل له معالم الصورة، ويكون قراره أقرب للصواب منه في ما لو اتخذه من موقعه ذي الواجهة الواحدة، غير أن الصعوبة في إعمال الخيال وابتكار الحلول، أنه عادة ما يأخذ وقته حتى يعتاد عليه الانسان التقليدي الذي ألف نمطاً معيناً، ولا تسمح له شخصيته المحدودة بالتجريب، هذا الإنسان بالذات تراه أول من يقف أمام التغيير، فيحاربه دفاعاً عن استقراره النفسي والمادي، مع أن الجهل والاصرار على عدم التطور هما شيء واحد، ولكن لهما أسماء متعددة، ومنها المحافظة على التقليد، فهل كل قديم محمود؟ ولا أقول إلا انه ومن دون الخيال وتقبل الاختلاف لن نذهب إلى أي مكان، فمظلوم هو الزمن الذي يتقاسمه الماضي والحاضر والمستقبل، ولا شأن له بأدوار الاستحالة للكائن البشري الذي عاش الأزمان الثلاثة، ولم يغيّر في اثنين منها شيئاً! وقالوا: «تستطيع أن تدين الآخرين بحسب معرفتك لذاتك، فهل لك أن تقول لي من هو المجرم بيننا ومن هو البريء؟» جبران خليل جبران. [email protected]