"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حمر» لوارين بيتي: شيوعيو هوليوود لم يعودوا شياطين
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2012

كان ذلك خلال عهد الرئيس الأميركي الأكثر يمينية وعداء للشيوعية في التاريخ الحديث، رونالد ريغان. أي في حقبة كان من الصعب على فنان أميركي ما أن يعلن، في عمل له، عن موقف تقدّمي أو «أحمر» من دون أن يثير سخط السلطات ويجعل كل الأضواء الحمر تبرق أمام أعينها. ومع هذا فعلها وارين بيتي، الممثل الذي كان معروفاً بمشاكسته، والمثقف الديموقراطي الذي كان يحلو له بين الحين والآخر أن يخرج عن الدروب الممهدة، تمثيلاً، وأيضاً إخراجاً بين الحين والآخر. جرؤ بيتي يومها على أن يحقق ذلك الفيلم الذي كانت فكرة تحقيقه تراود كثراً من مبدعي هوليوود، منذ سنوات طويلة. وربما منذ العقود الأولى للفن السابع: الفيلم الذي يتحدث عن الثورة البولشفية الروسية، إنما من دون أن يستثير الكثير من مشاعر العداء في المجتمع الأميركي الذي أبداً ما نظر بعين الرضا والاطمئنان إلى ما حدث في ذلك البلد البعيد الذي تحوّل ليصبح منافساً قوياً على مدى عقود أواسط القرن العشرين. والأدهى من هذا أن وارين بيتي اختار أن يتحدث عن ثورة لينين وتروتسكي من وجهة نظر أميركية متعاطفة... وكان تقبّل هذا الأمر أكثر صعوبة للأميركيين، مجتمعاً وسلطة. ومع هذا نجح وارين بيتي في مشروعه، فنياً وتجارياً، بل إن فيلمه الذي نتحدث عنه هنا نال ما لا يقل عن خمس جوائز أوسكار.
الفيلم هو «حمر»، المأخوذ بكثير من التصرف عن كتاب المناضل الأميركي الشيوعي جون ريد «عشرة أيام هزت العالم»، الذي يعتبر على الدوام واحداً من الكتب الأساس لكل مبتدئ في دراسة الشيوعية، ثورتها البولشفية وتاريخ بدايات تلك الدولة الكبرى التي هيمنت على أحداث العالم طوال القرن العشرين تقريباً. ولنقل بالأحرى إن وارين بيتي، لم يقتبس فيلمه من الكتاب، بل جعل حكاية الفيلم هي هي حكاية كتابة جون ريد لكتابه. وكان ذلك أسلوباً جديداً في الدنو من سيرة شخص من طينة ذلك المفكر الأميركي الذي أبكر في حماسته ثم أبكر في رحيله ليموت في موسكو ويدفن في مقابر الكرملين إلى جوار كبار زعماء الثورة الروسية. ومن هنا – وكما فعل دافيد لين مع لورانس العرب تقريباً – جعل وارين بيتي فيلم «حمر»، فيلماً عن المناضل وكتابه. لكنه، قبل هذا وذاك جعله أولاً وأخيراً فيلماً عن الحب. وربما يصح القول إن هذا الجانب غلب على الفيلم وتلقيه، مسبغاً عليه مسحة رومانسية ذكّرت، هذه المرة أيضاً، بما فعل دافيد لين نفسه مع فيلمه الكبير الآخر «الدكتور جيفاغو». وكأن بيتي أراد أن يجمع في فيلم واحد ما توصّل إليه دافيد لين في فيلمين معاً: أن يقدم التاريخ من خلال بعد رومانسي، من خلال شخصنته، ومن خلال حكاية الغرام. وفي يقيننا أن بيتي نجح في رهانه. لكنه نجح أيضاً في أن يقدم التاريخ كتاريخ، وبصيغ تقرّبه من عالم الفيلم التسجيلي، وهذا الأمر ميزه إلى حد كبير عن فيلمَي لين، وإن عجز عن أن يحفظ للفيلم تماسكه، ما ضيّع الجمهور بعض الشيء.
الذي فعله وارين بيتي، في «حمر» هنا، كان مزجه بين فيلم «تخييلي» يتابع حياة جون ريد، ونضالاته في صفوف الشيوعيين الأميركيين، ثم التقائه بالسيدة الحسناء المتزوجة لويز براينت، الصحافية ذات الأفكار الاشتراكية والتقدمية، لينسجا معاً، حكاية غرام إلى جانب حكاية اللقاءات السياسية المشتركة، التي تتضمن جولات في ديار الاشتراكية الوليدة، ورفقة مع بعضهما بعضاً في أزقة موسكو وبين سياسييها (وهذا كله واقع تاريخي سيقول النقاد في ذلك الحين إن وارين بيتي قد أضفى عليه الكثير من عندياته التفصيلية، إنما من دون أن يبتعد عن الحقيقة التاريخية كثيراً)، كما تتضمن لقاءات وافتراقات بين الحين والآخر. وإذ أمن وارين بيتي هذا الجانب في الفيلم، أضاف إليه ما لا يقل عن ساعة تتوزع بين مشاهد من الأرشيف للأحداث المحيطة بزمن الفيلم (بين آخر عشريات وأول عشرينات القرن العشرين)، وبين لقاءات وحوارات مع عدد من قدامى الشيوعيين والنقابيين الأميركيين ممن كانوا لا يزالون على قيد الحياة، حين صوّر وارين بيتي فيلمه، عند نهايات سبعينات القرن نفسه. هكذا، اختلط في ذلك الفيلم الغريب ألق الماضي المعاد تصويره، بذكريات الحاضر التي تبادلت التعبير عنها شخصيات حاورها الفيلم من أمثال جاكوب بيلين وأندرو واسبرغ وكيث دافيز (ابن عم زوج لويز الأول)، وويل دورانت (المؤرخ الشهير) وهاملتون فيش، عضو الكونغرس الذي كان رفيقاً لريد في الدراسة، والروائي الشهير هنري ملير، والناشطة السياسية جسيكا سميث، ودورا راسل، التي كانت مراسلة الكومنترن في أميركا... إضافة إلى دزينتين من شخصيات أخرى. كل هؤلاء ظهروا في الفيلم بين الحين والآخر، شهوداً على تلك الحقبة التي شاء بيتي أن يصورها، روسياً وأميركياً في الوقت نفسه، بحيث صار الفيلم أشبه بمكوك بين الروائي والتاريخي، بين عبق الماضي ودعة الحاضر، إنما دائماً من دون أن يبدو على الفيلم أنه يحاول أن يتخذ موقفاً حاسماً. ولا نعني بهذا أن وارين بيتي شاء لفيلمه أن يكون من دون لون سياسي. بالأحرى، شاءه شهادة على زمن يقارنه بالزمن الراهن. ولئن بدا معظم الشهود في الفيلم، وهم يتحدثون أواخر القرن العشرين عما حدث عند ربعه الأول، معبّئين بالحنين، فإنهم في الوقت نفسه، عبّروا – أو عبّر بعضهم على الأقل – عن الخيبات التي اعتصرتهم. وفي هذا الإطار يمكن القول أيضاً إن مسار الفيلم كله – فكرياً – إنما أتى أيضاً على تلك الشاكلة: بدا وكأنه تحية إلى زمن الوهم الجميل. ولعل هذا البعد هو ما أضفى على الفيلم بعداً جعل قبوله ممكناً في أميركا الريغانية.
ومع هذا، على رغم مقدار كبير من الانتقاد الذي نظر به الفيلم إلى حياة جون ريد ونضاله وأفكاره، فإنه بدا شديد البعد عن تلك «الشيطنة» التي يعامل بها كل ما هو «أحمر» في هوليوود. فالمناضل الشيوعي هنا، لم يعد شريراً يحيك المؤامرات ويحاول تخريب أميركا. صار إنساناً حالماً، يفكر بهدوء ويعيش حلمه الرومانسي من دون أن يعرف أن الستالينية ستأتي في أعقاب الدولة اللينينية، لتقضي على ذلك الحلم، محوّلة الحزب إلى أداة قمع وقتل، كانت «البولشفية» ضحيتها الأولى – كما يحدث في كل الثورات، يقول لنا الفيلم في ثنايا أيديولوجيته - حيث تبدأ الثورة حلماً جميلاً، لتنتهي كابوساً قاتلاً – ترى، هل يبدو هذا بعيداً جداً عما يحدث حولنا، بعدما كان حدث طوال القرن العشرين بخصوص ثورات تكون هي ضحية ذاتها، ويدفع أصحابها الثمن إذ يتسلق الآخرون ثورتهم... باسم الثورة؟!
كل هذا يقوله هذا الفيلم، بهدوء وثقة، وكما قلنا، من دون أن يشيطن الثوار، سواء كانوا حقيقيين تاريخياً – والفيلم مليء بالشخصيات التاريخية الحقيقية التي لعب أدوارها بعض كبار نجوم هوليوود في ذلك الحين، من جاك نيكلسون في دور الكاتب يوجين أونيل، إلى جرزي كوزنسكي في دور زينوفييف، مروراً بوارين بيتي نفسه في دور جون ريد تقابله دايان كيتون في دور لويز، مروراً بمورين ستابلتون في دور المناضلة الفوضوية إيما غولدمان، وصولاً إلى ممثلين لعبوا أدوار لينين وتروتسكي وجورج إيستمان وكارل راديك - أو كانوا من بنات أفكار بيتي الذي سيقول لاحقاً إنه بدأ التفكير في تحقيق «حمر» أوائل السبعينات وطفق يكتب السيناريو له طوال عشر سنوات على الأقل مع تريفور غريفيث. وعلى ضوء هذا كله بدا «حمر» فيلماً عادلاً لعب لعبته، ان لم يكن في امتداح الشيوعية وأصحابها، فعلى الأقل في مجال إضفاء طابع إنساني على نضالات الشيوعيين وماضيهم. وذلك من خلال تتبعه أحداثاً لمدة ساعتين بدأت باللقاء الأول بين جون ولويز، لتنتهي بموت جون ودفنه في جوار الكرملين... أي أنها تغطي سنوات الثورة – وردود الفعل الأميركي عليها – خلال الحقبة نفسها التي غطاها جون ريد في كتابه «عشرة أيام هزت العالم».
إذا كان محبو السينما يعرفون وارين بيتي جيداً، بصفته واحداً من كبار عمالقة التمثيل في هوليوود، ويقدرونه كثيراً منذ أدائه دور بوني في الفيلم الرائع «بوني وكلايد» لآرثر بن – متحولاً عبره من مجرد ممثل شقيق لنجمة ذلك الزمن شيرلي ماكلين، إلى نجم أسطوري - فإن قلة من الناس يمكن أن تصدق اليوم أن هذا الفنان ذا الشباب الدائم يقترب حديثاً من عامه السادس والسبعين، وأقل من هذه القلة تنبهت إلى أن البطل الرومانسي والهادئ لأفلام مثل «ميكي وان» و «ماكيب ومسز ميلر» و «روعة على العشب» (فيلمه الأول والذي أعطاه أول جائزة تمثيل كبرى في حياته)، و «بارالاكس فيو» و «شامبو» و «باغسي»، والمتقاعد تقريباً منذ عام 2001، حوّل نفسه إلى مخرج في عدد ضئيل من الأفلام كان «حمر» من أبرزها... كما كتب السيناريو لأفلام كثيرة أخرى.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.