المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«محترفات الكتابة الروائية» تستقطب الكتّاب العرب الشباب
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 2012

في منتصف القرن الماضي، بدأ مصطلح «محترفات الكتابة» يظهر في الولايات المتحدة الأميركية، على يد الكاتب والأكاديمي جون شولتز، أستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة كولومبيا، ومنذ ذلك التاريخ، استغرقت ورشات الكتابة عقوداً، لتصل إلى الثقافة العربية، مخلفة وراءها الكثير من التساؤلات حول جدواها في إنتاج نص جيد أو تجهيز كاتب واعد، بخاصة في ظل ثقافة «وادي عبقر» والوحي والإلهام، التي تربى عليها الوعي العربي.
بدأت محترفات الكتابة تصل إلى العالم العربي في شكلها الاحترافي مع الألفية الجديدة مع الروائية اللبنانية نجوى بركات، وهي عقدت دورات عدة شارك فيها بعض الكتّاب الشباب الذين حققت رواياتهم –المكتوبة أثناء انعقاد الورشة- حضوراً طيباً، مثل رشا الأطرش التي كتبت رواية «صابون» وهلال شومان الذي أنجز رواية «ما رواه النوم».
في القاهرة، وبعد سنتين من نجاح تجربة نجوى بركات، خاض الشاعر والروائي ياسر عبداللطيف مع كرم يوسف، مديرة مكتبة «كتب خان» التجربة المصرية في ورشات الكتابة. ثم عمدت مؤسسة جائزة البوكر العربية الى إحياء محترفات أو ورش للكتابة الروائية كل سنة في أبو ظبي. يقول عبداللطيف: «بدأتُ التجربةَ الأولى مع ورش الكتابة في عام 2007 في مكتبة «الكتب خان». كان عنوانها «من الكتابة الشخصية إلى الكتابة الإبداعية»، أي كيفية تحويل النصوص الذاتية من يوميات ومذكرات ومدونات إلى ما يرقى إلى الإبداع الأدبي، وضمت الدورة الأولى نحو تسعة كتاب. وبدأنا بالتدريب على الكتابة عن تيمة المكان. كان المتدربون يكتبون على مدار الأسبوع ثم نناقش الفقرات التي كتبوها معاً في جلسات الورشة، التي استغرقت تسعة أشهر. وفي النهاية كان عليّ أن أجمع النصوص وأعمل على تحريرها لكي تظهر في كتاب وضعنا له عنوان «السابعة والنصف مساء الأربعاء»، ويضم أصواتاً واعدة من بينهم مثلاً الشاعر إبراهيم السيد». ويضيف عبد اللطيف: «في التجربة الثانية، واجهنا تحدياً أكبر، لأن عنوان الورشة كان «الرواية الأولى»، وكتابة الرواية ليست ككتابة نص سردي قصير. طلبنا من كل متدرب أن يأتي بفكرة الرواية التي سيعمل عليها، وحددنا مدة العمل بستة أشهر. كان معنا إثنا عشر متدرباً في البداية، أنهى ثلاثة منهم فقط الروايات التي اقترحوها، وفازت إحداها، وهي «كوكب عنبر» لمحمد ربيع بجائزة مهمة». صدرت «كوكب عنبر» عن «الكتب خان»، ومعها روايتا «باقي من الزمن 90 يوماً» لمنى محب، و «حباً وكرامة» لصالح حامد، كنتاج لتلك الورشة».
تنمية القدرات الكتابية
وحول محتوى الورشة والتقنيات المتبعة فيها، يقول عبداللطيف: «لا أحب أن أعتمد منهج التدريبات السابقة التجهيز في الورش التي أقوم بالإشراف عليها، وأعتمد منهجاً أقرب إلى فكرة «التوليد» في فلسفة سقراط، أي تنمية القدرات الكتابية بمناقشة الأفكار المطروحة وتطويرها عبر الممارسة في النص الذي نعمل عليه، وهذا يفترض درجةً معينةً من الموهبة في المتقدمين، تكون مهمة الورشة هي صقلها وتطويرها. واقترحت قراءة أعمال معينة نناقش من خلالها بعض المفاهيم الكتابية كالبناء، ونبرة السرد. وتخللت جلسات الورشة لقاءات مع كُتّاب متحققين، ليناقشهم المتدربون في مفاهيمهم عن الكتابة».
ويقول محمد ربيع، الذي حصلت روايته «كوكب عنبر» على المرتبة الأولى في مسابقة ساويرس: «سمح لنا ياسر عبداللطيف بمقدار كبير من الحرية، ولفت نظرنا إلى أن الجرأة على الحذف ضرورية للكاتب الجيد. الورشة لم تكن معنية بتقنيات الكتابة، مثلما تعنى الورش الأخرى بها، لأن اختيار المشاركين كان على أساس تمكنهم من تلك التقنيات بالفعل».
الروائية سحر الموجي، كانت من أوائل مقتحمي هذا المجال، سواء كمشاركة في الورشات أو مدربة ومحاضرة. الموجي خاضت في العام 1998 ورشة «قالت الراوية» التي تقوم على التفاعل بين اعضاء الورشة من دون وجود معلم، وتقول: «الانتظام في ورشات الكتابة لا يصنع كاتباً، وإنما يؤدي إلى صقل موهبة كاتب واعد، كاتب يمتلك أساساً وقبل التحاقه بالورشة شغفَ الفن والكتابة، وإمكان التطور. لا بد للمشارك في الورشة أن يمتلك تلك اللمعة أو السمة التي تميز الكتّاب. هؤلاء هم من يستطيعون الاستفادة بالورشة».
وتضيف: «طلبت مني مؤسسة «المورد الثقافي» أن أدير ورشة في الكتابة الروائية، ووافقت. أشرفت على الورشة برفقة الكاتب والشاعر الليبي المقيم في أميركا خالد مطاوع، وقدمت «المورد» هذه الورشة في بلدان عربية عدة، مصر، البحرين، لبنان، وحالياً، أشرف على ورشة كتابة في مكتبة «ديوان» في القاهرة، حيث نرتب كي ألتقي أعضاء الورشة مرة في الشهر، لثلاثة أيام متتالية، ثم نباشر العمل بقية الشهر عبر الإنترنت».
وتضيف الموجي: «أحاول في الورشات وضع الكاتب الواعد على أول الطريق، فأضع له نظاماً متعلقاً بالكتابة ومواعيدها والتمارين السردية، على خلاف تكليفه بمهات يومية تشحذ حواسه ولا تفني وقته، هذه التمارين تساعده على التقاط تفاصيل صغيرة في الحياة اليومية تصلح كمنطلق للكتابة».
محمد عبدالنبي، الروائي والقاص المصري، يواصل –ومنذ سنوات– عمله بدأب في ورشته «الحكاية وما فيها» والتي دخلت عامها الخامس على التوالي. عن تجربته يقول عبد النبي: «بدأت التجربة معي متدرباً في بعض ورش الكتابة، مثل ورشة الكتابة المسرحية في تونس في مسرح الحمرا مع المخرج عز الدين قنون والكاتبة والممثلة ليلى طوبال، حيث تعلمت أول -وأهم- دروس في ورش الكتابة، وهو أنه لا يشترط أن يغلق المبدع بابه عليه لكي يعمل، وأنه يمكنه الإنتاج وسط جماعة وأن خبرات الإبداع ليست وصفة سرية كهنوتية، بل يمكن تناقلها وتطويرها فردياً وجماعياً. ثم جاءت ورشة «ورقة وقلم» مع مؤسسة «المورد الثقافي» مع خالد مطاوع وسحر الموجي، ثم ورش أخرى أصغر وأبسط هنا وهناك، وشعرت مع الوقت أن لدي ما أقوله في هذا وقررت الشروع فوراً في أول دفعة من دفعات «الحكاية وما فيها».
ويقول صاحب رواية «رجوع الشيخ»: «لا أدعي أن ورش الكتابة يمكن أن تخلق كاتباً واعداً، بقدر ما تستطيع أن توفر بعض الوقت والجهد على الكاتب الواعد في الأساس، ليتمكن من إنتاج نص أفضل أو أكثر جودة. فهي تقدم له بعض خبرات السابقين وبعض الأدوات الأساسية، والأهم من ذلك أنها تقدم له الدعم المعنوي ووجود رفقة تشاركه الهموم والتساؤلات نفسها. السر في ورش الكتابة الإبداعية والكتابة عموماً هو اللعب بمنتهى الجدية».
وعن العوائق التي تواجه فكرة ورش الكتابة في مصر، يقول عبد النبي: «ربما مررت أنا بمشكلات تتعلق بمكان الاستضافة أكثر من مرة، لذلك أحاول أن تكون الورشة مستقلة تماماً عن أي جهة أو مؤسسة قد تحاول فرض شروط أو صيغة تضر بالتجربة عموماً، وهكذا كان من الممكن أن تبدأ الورشة في المكتبات الخاصة، ثم تكون الدفعة الرابعة مثلاً في مكان حكومي، مثل «المركز الأكاديمي للثقافة والفنون»، وهو ما أدى الى مشكلات مختلفة وعواقب سخيفة، فرجعنا إلى إحدى جمعيات المجتمع المدني – في الدفعة الخامسة حالياً».
ويختتم عبد النبي حديثه بالإشارة إلى الرافد التفاعلي والمعرفي المتمثل في صفحة الورشة على موقع «فايسبوك» : «لولا صفحة «الحكاية وما فيها» لما أنجزنا الكثير في الورشة، فمن خلالها نضم الأعضاء الجدد ونتواصل معهم ونتفق على كل شيء. ومن خلالها يعرض الكثيرون أعمالهم ويتم النقاش حولها، ويضع بعضهم روابط لمسابقات أو كتابات جديرة بالقراءة، وعليها أيضاً دأبت لسنوات على نشر شيء صغير يومياً: مقتطف من كتاب حول الكتابة، كلمة، فقرة، رابط لحوار أو لشهادة حول الكتابة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.