يعتبر مفهوم التعصب أحد المفاهيم التي تنسج حضوراً كبيراً في أدبيات العلوم الإنسانية والاجتماعية، فالتعصب في مختلف صوره وتجلياته، سواء كان تعصباً دينياً أو طائفياً أو قبلياً أو عرقياً يؤكد على جوهر واحد قوامه الانقياد العاطفي لأفكار وتصورات تتعارض مع الحقيقة الموضوعية، وقدمت الدراسات الاجتماعية والإنسانية تعريفات عدة للمراد والمقصود بالتعصب، ومن تلك التعريفات أنه «تشكيل رأي سلبي واعتناقه تجاه جماعة معينة، كل أو نحو أفراد معينين، بحيث يحكم الشخص أو الفرد بناء على رأيه وموقفه المتعصب بأن جميع الأفراد المنتمين إلى جماعة معينة، دينية كانت، أو عرقية، أو قومية، بأحكام وأوصاف سلبية وسيئة من دون الاستناد إلى أي برهان على ذلك». وعرف قاموس العلوم الاجتماعية التعصب بأنه «غلو في التعلق بشخص أو فكرة أو مبدأ أو عقيدة، بحيث لا تدع مكاناً للتسامح، وقد يؤدي إلى العنف والاستماتة من أجل ذلك»، وتم تعريفه أيضاً بأنه «حماس أعمى لعقيدة أو رأي أو مشاعر جارفة نحو شيء ما»، وتوضح الكثير من الدراسات الجارية حول مفهوم التعصب بأن الأشخاص الذين لديهم أحكام سابقة تجاه جماعة أو فئة ما، أنهم غالباً ما يصدرون مثل هذه الأحكام تجاه أي جماعة أخرى، ويعبرون عن هذه العداوة ضد مختلف الفئات التي تتباين أو تختلف معهم. فالتعصب هو حال من الجمود والتصلب الفكري، إذ يجسد اتجاهات الفرد أو الجماعة تجاه الجماعات والطوائف الأخرى، ويكشف المتعصب عن حال خضوع كبير، وسيطرة عمياء لسلطة الجماعة التي ينتمي إليها، مع نبذ الآخرين، والأساس في التعصب هو الحكم المسبق من دون التحقيق في أسباب إطلاق هذا الحكم تجاه جماعة أخرى ككل أو فرد منها. وينطلق التعصب في أعم أحواله من تصورات مسبقة تأخذ طابع نمذجة، يتم تصنيف الناس فيها إلى فئات اجتماعية أو دينية أو عرقية، تنسب إليها مجموعة من الصفات والخصائص السلبية العامة التي يتم وصفها وإطلاقها على جميع أفراد هذه الفئات، وهذه التصورات النمطية قد يكتسبها الفرد منذ النشأة من خلال محيطه الاجتماعي، ولذلك فإن حامل التصورات النمطية فور أن يعرف هوية فلان أو طائفته أو مذهبه أو عرقه فإنه يسترجع كل الصفات الأخرى التي تعلم إلصاقها بجماعة أو فئة هذا الشخص ويبدأ شعوره وتفكيره نحوه طبقاً لهذه الصفات. في معظم الأحوال تكون هذه التصورات النمطية مشوهة، ولا تعبر عن الحقيقة والواقع، ولا تمد إلى الموضوعية والإنصاف، وكذلك تلعب العوامل الثقافية والفكرية أيضاً دوراً كبيراً في تغذية التعصب، فكثير من الأيديولوجيات العنصرية تستند إما إلى عبارات ومقولات دينية أو تاريخية أو علمية، فهي قد تعتمد على نصوص، أو آراء دينية المنبع تجاه الحكم على طائفة أو جماعة، أو قد تعتمد على مواقف تاريخية بالتشكيك والتخوين وإبراز إظهار أن فئة أو جماعة معينة تتحمل وزر كل النكبات، أو ادعاءات علمية، وهذه الأيديولوجيات التي تكرس التعصب شأنها شأن التصورات النمطية من حيث عدم موضوعيتها في معظم الأحوال والنتائج. لذلك يرى عدد من المهتمين بالدراسات الاجتماعية أن قيم التعصب الطائفي والمذهبي والعرقي في العالم العربي يتنفسها الفرد منذ نشأته مع نسمات حياته اليومية، وهنا يتأكد الإشارة إلى الدور الكبير للسلطة في العالم العربي في عدم قدرتها على خلق أجواء الاندماج والوحدة بين فئات المجتمع، بل وربما كانت تسهم أحياناً في خلق أجواء التعصب من خلال إذكاء الكثير من الممارسات السياسية أو الدينية، وهنا يجب أن ندرك أن التعصب في أي شكل، أو في أي صورة كان، ليس قدراً علينا لا يمكن تغييره، بل هو واقع يمكن لمجتمعاتنا، التي ابتليت به، أن تخفف من ينابيع تدفقه وانتشاره، وذلك عبر نسق من الخطوات والإجراءات السياسية والفكرية والتربوية، فهذه القضية إنما تعالج بالوعي والحكمة، وتظل الإرادة السياسية هي حجر الزاوية الأهم في احتضانها لكل التنوعات والتعدديات بمختلف التوجهات الدينية والفكرية، وكل الدول وبحسب إدارتها السياسية هي من يحدد مدى عمق نجاحها واحتوائها للتنوعات والتعدديات الموجودة، فإن كانت تتجاوز كل حقائق ومقتضيات ما تنطوي عليه من اختلاف وتنوع فكري وسياسي وديني بداخلها، فإن النتائج ستكون هشة وشكلية. أما إذا كانت الإدارة السياسية مستوعبة لذلك كله، وتبنت خياراتها السياسية على ضوء حقائق وطنها ومتطلبات شعبها، بحيث يكون الأفراد المكونون للمجتمع كافة متساوين في الحقوق والحريات والتكاليف والواجبات العامة، بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، فإن النتائج المرجو تحقيقها ستكون صلبة وعميقة. * كاتب سعودي. [email protected] @hasansalm