ليس هذا شعاراً زائفاً، ولكنه الحقيقة الواقعة في تشريعات الإسلام وأحكامه، وفضائله وآدابه، وسلوكه ومنهج حياته. هو كذلك وإن غلط أتباعه لقصور في الفهم، أو لظروف في العيش، أو لتقاطع وتشابك في المصالح، أو لسيئات وظلامات. هذا المبدأ مصرح في القرآن والسنة (إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص)، وفي الحديث «مثل المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً». التأكيد على فكرة البناء وجوهريتها في الإسلام، أحكاماً وآداباً، في الحال والمال، واعتبارها مصلحة كبرى ومقصداً عظيماً من مقاصد الشريعة، إذ تمثل الحال البنائية قوة في التصور والفهم الإسلامي، كما تمثل استقراراً في الشخصية الإسلامية الفردية والجمعية. من الأسس التي ينبغي تذكرها في جوهرية الفكر البنائي في الإسلام الأبعاد التي ترمي إليها الشريعة الإسلامية، ومن أوليتها تأكيد المبادرة إلى فعل الخير، قال تعالى (فاستبقوا الخيرات)، (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض)، وقول النبي صلى الله عليه وسلم «بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم»، رواه مسلم عن أبي هريرة. وجاء رجل إلى النبي «صلى الله عليه وسلم»، فقال يا رسول الله أي الصدقة أعظم أجراً؟ قال: أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تهمل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا»، متفق عليه عن أبي هريرة. بل إن الإسلام يعتمد فكرة المجاهدة من أجل بناء أساسيات الخير في الإنسان، ففي القرآن (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)، (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)، (وتبتل إليه تبتيلا). وفي الحديث القدسي «وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه»، لتتحصل نتيجة حياتية كبرى يعبر عنها الحديث النبوي «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز»، رواه مسلم، ومن أجل البناء تتنوع في الإسلام طرق الخير، وفي القرآن (وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم)، (وما تفعلوا من خير يعلمه الله)، (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره). وفي سؤال أبي ذر لرسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: الإيمان بالله والجهاد في سبيله. قلت أي الرقاب أفضل؟ قال: أنفسها عند أهلها وأكثرها ثمناً. قلت فإن لم أفعل؟ قال تعين صانعاً أو تصنع لأخرق. قلت يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟ قال تكف شرك عن الناس فإنها صدقة تصدقت بها على نفسك»، متفق عليه. عن أبي ذر «يصبح على كل سلام من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وبجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى»، رواه مسلم، وعن أبي ذر رضي الله عنه قال، قال لي رسول الله «لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق»، رواه مسلم. كما يتمثل البناء في الاقتصاد بالطاعة والتيسير ونبذ التشدد، والمحافظة على العمل ولو كان قليلاً، الدلالة على الخير، وإرساء مبدأ التعاون. والسؤال: متى يرتقي وعي المسلم لمستوى الإسلام الذي ينتمي إليه؟ [email protected] @alduhaim