المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استعادة تناغم الجسد والنفس عبر اليدين
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2012

يستند الطب التقليدي عموماً على خبرة متراكمة ومختزنة لأجيال من البشر تمتد عميقاً في الزمن. وعلى رغم تقدم الطب الحديث وعلومه، ما زال الطب التقليدي يملك أسباب البقاء، وهو مستمر بسبب استخدام الناس شبه اليومي له على نحو تلقائي، في ما يُشبه العادة. وتملك للصين، ذلك العالم الشاسع، حضارة موغلة في القِدم، ولها علو كعبٍ في الطب التقليدي وفي النظرة الى الجسم والنفس معاً، بالاستناد إلى حكمة أساسية هي «سعادة الإنسان»، وإيجاد التناغم الدينامي بين قوّتي «يانغ» و «ينغ» Ying – yang. وبحسب النظرة التقليدية لهذا النوع من الطب الصيني، هناك نشاط منسجم مع الطبيعة وآخر يذهب عكس السير الطبيعي للأشياء، بمعنى أن فعل «ينغ» يتفاعل مع المحيط البيئوي للإنسان، بينما فعل «يانغ» واعٍ للذات.
اليد تتلاعب بالطاقة الكامنة
تركّز إحدى علاجات الطب الصيني الشعبي (تمييزاً عن الطب الرسمي) على اليد، بل تعتبرها مدخلاً لاستعادة التوازن المنشود بين «ينغ» و «يانغ». ويعرض كتاب «علاج الأمراض الشائعة باليدين» لمؤلفيه الصينيّين وانغ شينغ ووانغ ويدونغ، هذا المنحى العلاجي بالتفصيل. وصدر الكتاب مترجماً إلى اللغة العربية عن «الدار العربية للعلوم-ناشرون» Arab Scientific Publishers، ضمن سلسلة كتب مشابهة عن العلاج بالطب الصيني القديم. وتولى الزميل رفيق غدّار ترجمة الكتاب وتحقيقه، فجاءت ترجمته في 174 صفحة من القطع الوسط، مع غلاف ورقي سميك لامع.
ووفق الكتاب، يستند العلاج باليدين على نظرية عن خطوط طولية تسري في الجسم، تسمى «قنوات الطاقة»، من المستطاع التعويل عليها في استعادة التوازن بين قوتي «يانغ» و «ينغ»، ما يعني شفاء الجسد والنفس من اضطرابهما. ويوضح الكتاب أن في الطب الصيني التقليدي «ترتبط اليد بشكل وثيق عبر خطوط الطول بالجلد والأوعية الدموية والعضلات والأربطة والعظام والأعضاء الداخلية للجسم». ويشير إلى أن اليد تستطيع أن تحكي عن مرض الإنسان، ويمكن التأثيرات التحفيزية والعلاجية التي يحوزها التدليك والوخز بالإبر ونقع اليدين بمنقوع الأعشاب و «الكي غُونغ»، أن تتعامل مع قنوات الطاقة بهدف ضبط المناعة وتحفيز المقاومة للمرض، وتدعيم الطاقة الكامنة في الإنسان. ويشير إلى استخدام العلاج باليدين في كثير من الأمراض المتنوعة والمتعددة، وأن الناس يلجأون إليه لأنه آمن وغير مُكلِف، كما يمكن استخدامه للتشخيص المبكر والوقاية من العِلل.
نقع وبخار أعشاب
يشير الكتاب إلى أن علاج الأمراض المؤلمة والوظيفية والالتهابية الحادّة بوساطة اليدين، يتضمن مقاربات تشمل الوخز بالإبر الصينية التي تتوزّع على نقاط في السواعد وراحة اليدين، مع الإشارة إلى أن لكل حال طريقة وخز تناسبها. وفي المقابل، يعتمد تدليك اليد على تحفيز نقاط الوخز المعتادة والإضافية والنقاط الانعكاسية المرتبطة بأنسجة وأعضاء داخلية متنوّعة في الجسم. وتشمل المقاربات عينها، عمليات تدليك اليد الأساسية التي تشمل الضغط والعجن والدفع والقرص والتدوير والسحب والفرك والطحن والضغط بالإصبع وغيرها. وثمة طريقة تقوم على نقع اليدين في مغليّ عشبي، بعد أن يبرد إلى درجة تناسب يد الإنسان. ويشبه هذا الأمر العلاج عبر تحفيز ساخن يطبّق على قنوات الطاقة ونقاط وخز اليد، إضافة إلى الامتصاص التدريجي للأعشاب عبر الجلد.
ويعرض الكتاب طريقة علاج باليد تُسمى «كي غونغ»، ترتكز على إجراء تمارين فيزيائية لليد (والجسم أيضاً) مع تمارين تنفسية وذهنية، وعلى المُمارس أن يأخذ وضعية ملائمة ويتنفس بصورة بطيئة وثابتة. وتهدف تمارين «كي غونغ» إلى ضبط قوة «تشي»، وهي طاقة غير مرئية تتخلّل أشياء العالم كلها، بمعنى أنها الطاقة النابضة في الكائنات الحيّة جميعها. بقول آخر، تمثّل «تشي» ما يمكن أن يُسمى «قوة الحياة»، وتستعمل التنفس والنشاط الذهني، بهدف الوصول إلى توازن بين «يانغ» و «ينغ». ومن المستطاع الوصول إلى الهدف عينه بحمل الأعشاب في راحة اليد، إذ أن الأعشاب التي تستحث التعرّق وتعزّز الهضم، تُمتَصّ بصورة أفضل عبر جلد راحة اليد الساخنة والرطبة، ما يجعلها قادرة على تحفيز قنوات الطاقة ونقاط وخز اليد. وتستعمل هذه الطريقة لعلاج الزكام والصداع وشلل الوجه وعسر الهضم عند الأطفال.
وتشمل «كي غونغ» تمارين من نوع خاص، مثل أرجحة الذراعين، التي تعطي نتائج إذا توافرت لها شروط، كالاسترخاء والهدوء وتوافر طقس جيد وهواء منعش وارتداء ملابس واسعة ومريحة.
ووفق الكتاب، يتضمن العلاج الصيني باليدين استعمال الأساور، وهي عبارة عن دواليب مطاطية بأحجام عدة على سطحها حبيبات ناتئة تُحدِث تأثيراً يُحفِّز نقاط وخز على راحة اليد، ما يساهم في تعزيز دورة «تشي» وتحسين حركة المفاصل وإنعاش العقل. وكذلك الأمر في استخدام الكُرات (صخر، زجاج، معدن...) في اليد، إذ تضغط هذه الأشياء على نقاط وخز راحة اليد لإرخاء العضلات وتعزيز دورة الدم وتحسين حركة المفاصل. ويفترض أن هذه التمارين تفيد العقل والجسم معاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.