قد يتاح لنا إعادة تعريف مصطلح «السياسة الداخلية» في كل بلد على أنها «حرب قناعات»، مع إعادة تعريف «القناعات» على أنها نتيجة مؤثرات مرئية، وغير مرئية تعرض لها الفرد، وتجارب منسية، أو كما يحلو لطرفة بن العبد وصفها «لِخَولة أطْلالٌ بِبُرقَة ثَهمَدٍ / تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ). عندما تصبح القناعة موجودة في جسد غالبية المجتمع تصبح «بصمة» ذات صبغة، تكاد تكون وراثية «جين وراثي»، ما لم يحدث محاولة جديدة لإشعال حرب «قناعات جديدة» تدار بمؤثرات مرئية، أو غير مرئية، يتم رسمها، تلوينها وإدارتها بشكل مباشر أو غير مباشر من مديري غرفة العمليات، مع اشتراط أن يكونوا أصحاب عقول ماكرة، ولهم أصابع «أراجوز» يُحرك «العرائس» ويُرقصها من خلف ستارة، عادة تكون كل العرائس بشراً من قماش. تتشكل القناعات وفق مسار زمني طويل، طويل جداً، وإزالتها تحتاج لزمن مماثل مقسم على مرحلتين، «تفكيك»، يتبعها «بناء»، وكل جدل الأحزاب السياسية، ومجالس البرلمانات، وكذلك الحراك الصحافي والثقافي جزء من هذه الحرب، لكنها تُدار بشكل غير منظم، تكاد تكون من فئة حرب الشوارع، لذلك يحدث أن يدوم «الجدل السياسي» حول ورقة واحدة أعواماً طويلة، مصحوباً بخسائر جانبية، أهمها انعدام «الحوار الحضاري الراقي»، واستخدام كل الأسلحة، بما فيها قذائف عنصرية وعقائدية. أعتقد أن أكبر معاول هدم القناعات يكمن في إثارة الأسئلة حولها، وعدم توجيه فوهة البندقية لها مباشرة، نثر الأسئلة حول القناعة ثانياً، وفي العقل الباطن لمعتنقها أولاً، من أجل إعادة التفكير في تطوير، أو تغيير أسلوب وقوة إلتصاق مجتمع عريض بقناعات متعددة، أو قناعة محددة، «الهدف هنا ليس بقصد قناعة أو عقيدة أو مبدأ محدد، بل دفع العقل الباطن للفرد للبحث عن أسباب تمسكه بقناعاته، ثم يكمل طريقه بنفسه، لا أحد آخر يفكر، أو يقرر نيابة عنه، فالأسئلة مجرد نافذة يتم فتحها، بينما النور متطفل بطبعه، مستقيم بطبيعته». يصعب تحقيق نمو مجتمع ما إذا لم يتعلم فن الأسئلة، خصوصاً حول قناعات تتحكم به، بمصادر رزقه، حقوق مواطنيه، حقوق وطنه، وعندما يكون البحث عن جواب عادة ونمط تفكير يومي، نقترب من الرهان على إمكان هز، تحريك، تطوير أو تغيير أي قناعة قائمة، حتى لو كانت تتدثر بجلباب عليه نقوش عقائدية، قبلية، أو مناطقية. جاءت الأديان السماوية محمولة على أجنحة من أسئلة تتعلق بها، «يعقلون، يتفكرون، يعلمون، يشعرون»، ونعوت غيرها مسبوقة بدعوة للتفكر، أو نفياً بعدم حيازتهم له، كان السؤال أول الأبواب للبحث عن نور التوحيد، كان الجواب المأمول دوماً، إثباتاً لتوحيد الرب، كفراً بغيره، فإذا كان السؤال وسيلة السماء فإن الأرض تحتاجه. تعيش مجتمعات كثيرة مقيدة بقداسة قناعاتها، بعضها تتعبد «نمل، حجر، وبشر» أحياناً، وبعضها أصبح أفرادها عربات قطار لا تحيد عن سكة من حديد، أو كما يصفه الفلاحون «حمار ساقية»، معصوب العين، يتحمل عبء استخراج ماء يشربه غيره، ولو أدرك الحمار قيمة الماء لحكم الكرة الأرضية، لكنه لم يسأل نفسه يوماً ماذا يحدث لو رفض «عتالة الماء»، وتشبث بالأرض، لكانت أقدام الحمير مخضبة بالذهب. تتخضب أقدام الأفراد بالذهب إذا أجادوا الأسئلة، عن القيد وواضعه، المتاح ومانعه، الحلال وحارمه، الحق وحاجبه، المفقود وفاقده، المرفوض ورافضه، القانون وكاتبه، وغير ذلك من امتداد يؤسس لنشوء حرب قناعات، بعضها تمت رضاعته مع حليب الأمهات ولم يحدث فطام، على رغم أن مرور الأعوام أثبت أنها أغذية فاسدة لا تصلح للاستهلاك الآدمي. [email protected] @jeddah9000