انتقد الدكتور عبدالمحسن القحطاني الهجوم الذي يشن على الصالونات الثقافية في الصحف، متسائلاً: «هل الذي يهاجم حضر بالفعل أحد تلك الصالونات؟»، وقال: «نحن آفاتنا التعميم، وما أكثر التعميم في دراساتنا». وأكد أن الصالونات الثقافية «ليست بديلاً عن الأندية الأدبية كما يعتقد البعض»، مبيناً أن الصالونات الثقافية «أكثر دفئاً ورحمة من الأندية الأدبية، التي تقذف كثيراً، فكثير منها تطاولها الأقلام بالنقد والتجريح». وأشار إلى أن الساحة الثقافية تسع الجميع، «ونحن بحاجة لزيادة الصالونات أكثر وكذلك المقاهي الثقافية». واستهجن ما يشاع عن أصحاب الصالونات، «من أنهم من رجال المال والأعمال، وأنهم ليسوا مبدعين أو مثقفين، وهذه الادعاءات للأسف لم تقم على دراسات أو إحصاءات دقيقة، حتى يتم التعميم على كل الصالونات». ووصف القحطاني الصالونات الثقافية بأنها مؤسسات مدنية، متأسفاً على موتها مع موت أصحابها لارتباطها بحياة أشخاص، «لذا فهناك صالونات ماتت وأخرى تحتضر، وهناك أخرى ما زالت في مرحلة الطفولة، ولم تبلغ الرشد والنضج بعد». وشن هجوماً على من يقومون بالإحصاءات، «لأنهم يدلسون الحقائق، ويُخلص للعينة التي اتكأ على دراستها»، متأسفاً على تعميم تلك الإحصاءات غير الموضوعية. وقال القحطاني في ندوة نظمها نادي الرياض الأدبي أخيراً حول الصالونات الثقافية، وشارك فيها إلى جانبه محمد المشوح وأدارها سهم الدعجاني، إن كثيراً من الكتّاب والأدباء والمثقفين الكبار يحضرون الصالونات، كما أن الصالونات ظهرت منذ عصور بعيدة، «فقبل توحيد المملكة، كان لها وجود في كل من جدة والأحساء، بينما كانت قليلة في الرياض في تلك الآونة»، مطالباً بضرورة تفعيل الصالونات واستمراريتها، «حتى لا تترهل وتشيخ وتهرم، فنحن نريدها أن تكبر فعلاً وليس سناً، فجدة كان بها 50 صالوناً! لكن أين هذه الصالونات الآن؟ وكلنا خفنا على «إثينية عبدالمقصود خوجة» من أن تطفأ جذوتها، لكنها إن شاء الله ستعود مرة أخرى في 27 ذو الحجة، وهذا خبر نزفه لكل محبي الصالونات ومحبي هذا المعين الثقافي والأدبي». وتمنى القحطاني من أصحاب الصالونات، أن يحولوها إلى مؤسسات يديرها الأبناء بعد وفاة أصحابها، مطالباً ابنه الدكتور فيصل أمام الحاضرين بأن تستمر أسبوعيته، وطالب الحاضرين بأن يسألوه عنها لو توقفت، وتعجب من اجتماع الكثير من النساء اللاتي لديهن نشاط ملموس في الشأن الثقافي في كل من مكة والقطيف، متسائلاً: متى تتحول تلك الاجتماعات على مؤسسات حتى لا تموت وتندثر؟ فيما استعرض الدكتور محمد المشوح تجربته الخاصة في حضور الصالونات الشهيرة بالرياض، مثل اثنينية عثمان الصالح وغيرها من الصالونات المهمة في الرياض، وكونها تأخذ طابع الجدية ولا يوجد حضور من الشباب. ومن هنا كان إصراره على جذب الشباب واستقطابهم للمشاركة في «ثلوثية المشوح»، مؤكداً أنه قام بتقديم شكل جديد من أشكال الصالونات الثقافية، «بحرصي على أن يقوم الضيف بطرح ما يود طرحه على الحضور، من دون أن تكون هناك أوراق مدونة بطريقة عفوية وارتجالية، فالكلمات المكتوبة والأبحاث ليس مكانها الصالونات بل مكانها المؤتمرات والجامعات وغيرها من المؤسسات العلمية، أما الصالونات فهي طيف متنوع وتشكيل مختلف، ويختلف الحضور في مشاربهم وثقافاتهم». وقال المشوح إن هدفه «نقل الخبرات من الكبار إلى الشباب»، لافتاً إلى أن الثلوثية تفيد من تجربة مؤسسة حمد الجاسر، «التي عكفت على نشر كتب وعلم حمد الجاسر، فقمنا بالعناية بكتب الشيخ محمد العبودي، ونشرنا له أكثر من 50 كتاباً متنوعاً، وأعدنا طباعة بعض كتبه التي نفدت».