الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    الصادرات غير النفطية السعودية للخليج تتجاوز 9 مليارات ريال في نوفمبر    رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    ارتفاع اسعار النفط    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    أهم الوجهات الاستكشافية    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود الورداني يؤنسن الأيديولوجيا روائياً
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2012

ربما بدت كتابة محمود الورداني تعبيراً جمالياً رهيفاً عن مسار السردية السبعينية في بنية الإبداع المصري، في ما يعني أننا أمام كاتب يملك رهانه الخاص على التّماس مع واقعه المحلي، والتعبير عنه، انطلاقاً إلى أفق إنساني أرحب. وفي روايته الجديدة «بيت النار» الصادرة عن دار «ميريت» في القاهرة، يبدو الورداني مسكوناً بالسياسي، ومنغمساً فيه، ساعياً إلى تخليق ذلك الجدل الخلاق ما بين الأيديولوجي والفني، حيث يطل الواقع السياسي المصري في حقبتي الستينات والسبعينات ليمثل ذلك الزمن المرجع في الرواية، الحاوية إشارات للتحولات السياسية/ الثقافية في بنية المجتمع المصري، بدءاً من هزيمة الصيف السابع والستين، مروراً بتنامي الحركة الطالبية واحتلالها المشهد في بداية السبعينات، ودفعها السادات إلى اتخاذ قرار الحرب ضد العدو الصهيوني، ووصولاً إلى انتفاضة الخبز في أحداث 18 و19 كانون الثاني (يناير) 1977، لقد بدت التنويعات المشار إليها علامات فارقة في تاريخ الأمة المصرية، كما بدت في السرد إطاراً حاكماً لما جرى، وخلفية لما كان. وفي ذلك كله تبقى قدرة الكاتب على توظيف طاقات التخييل السردي، وبما يفضي إلى انفتاح مدارات التلقي والتأويل لنص محكم ومتجانس تتواشج فصوله السردية لتخلق في ما بينها جدارية عن الحياة المصرية بتنويعاتها. فثمة جماعة بشرية في أزمة، يبرز فيها السارد/ البطل (مصطفى) الذي نرى العالم عبر عينيه، وكأنه عدسة كاميرا تنقل لنا ما دار، وتظل حركته داخل الرواية مقترنة بإيجاد مساحات جديدة للفعل السردي المنتج على مستوى التقنية. كما تمثل تحولاته داخل النص، منذ أن كان صغيراً، بدءاً من عمله بائعاً للثلج، ومروراً بعمله صبياً لكواء، وعاملاً في مطبعة، ووصولاً إلى عمله صحافياً ثم ناشطاً سياسياً. في نص سردي محمل بالأيديولوجيا، لا يمكن الفصل بين الإهداء الذي صدر به، والمتن السردي، بحيث يمكننا القول إن الإهداء الدال في «بيت النار» لمناضلين من اليسار المصري: الشاعر محمد صالح، والفنان محمد شهدي، يعد – وباختصار - جزءاً من البنية السردية للرواية، والتي تشكل الفصول السردية المختلفة: «صيف الثلج/ نوال/ بيت النار/ أيام المانجه/ الفرقة خفيفة الحركة/ رسائل الشهداء/ بيت الحب»، مجمل المتن السردي لها، والتي يصبح السارد/ البطل فيها العنصر المركزي في إدارة السرد وتنظيمه، فعبره تتكشف الحوارات داخل الرواية، لنرى عالماً ممتداً ومتسعاً عبر عينيه اللتين تنقلان لنا مشاهد/ مقاطع النص المختلفة. ثمة ارتحالات قلقة تكشف عن مقطع من الحياة المصرية بتنويعاتها المختلفة في حقبتي الستينات والسبعينات من القرن المنصرم، عمادها «مصطفى» المار بتحولات يتشابك فيها الذاتي بالموضوعي، ويمتزج فيها الخاص بالعام، وتتكشف الروح الستينية بالتعايش البديع بين المسلمين والأقباط. ولعل الإشارة الذكية إلى العلاقة بين «العم عريان» و «مصطفى» تعد دليلاً على ذلك. ومن نمو الشعور القومي إلى انكسار الحلم الناصري وإجهاضه، يتحرك مصطفى حاملاً، ومعه أمه «قمر»، عبء أسرته الصغيرة، متنقلاً بين أمكنة مختلفة، باحثاً عن ستر منشود، وأمان مبتغى. لنصبح أمام عالم إنساني يعبر عن المقموعين والمنسيين. وفي السبعينات تطل الحركة الطالبية بزخمها السياسي، وتأثيرها اللافت في دفع السادات إلى اتخاذ قرار الحرب ضد إسرائيل، وصولاً إلى إجهاض الانتصار المصري بفعل معاهدة السلام، ومن قبلها الانتقال إلى عصر التبعية الاقتصادية بفعل قرارات الانفتاح الاقتصادي عام 1974.
ربما يصبح مناط الجدارة في رواية «بيت النار» قدرتها الضافية على أنسنة الأشياء، وخلق عالم مواز، ورهيف في آن، يختبئ خلف المقولات السياسية، وزخم الأيديولوجيا، ورهاناتها، وبما يعني أنه - بالأساس - عالم إنساني تخييلي، ينطلق من الواقع لاكتناهه واستبار جوهره الثري. وعبر هذا النزوع الإنساني يقدم الكاتب شخوصه (قمر - نجوى - حنان - نوال - فريدة - العم عريان)، والملاحظ أن ثمة حضوراً بارزاً للمرأة في النص، بحيث تتنوع لتصبح (نجوى) المرأة القوية/ اللعوب التي تهيمن على مكان الفعل السردي (الحارة)، أو (حنان) الابنة ذات النزق الخاص التي تهوى الراوي/ البطل، أو (نوال) الفاتنة عشيقة الكل، أو (فريدة) المثقفة والناشطة السياسية، أو فاطمة الخرساء التي يشغلها جسدها أكثر من أي شيء آخر، وكلهن تنويعات على تيمة المرأة التي تظل (قمر) إحدى أهم تجلياتها بنزوعها الأمومي اللافت. وفي الارتحالات المتواترة للسارد/ البطل تتكشف مصائر الشخوص وعلائقهم الاجتماعية، وتشابكاتهم السياسية، وصولاً إلى انخراطه الفعلي في العمل التنظيمي السري في السبعينات، لنصبح أمام نقطة تحول درامي في حياة السارد/ البطل، حيث يتعرف إلى (فريدة) التي تصير شريكته في معايشة الحياة من جديد، والتعاطي معها من منظور مغاير.
ثمة إحالة يصنعها الكاتب إلى روايته «نوبة رجوع» والصادرة في عام 1990، وبما يعني امتداداً للمشروع السردي لديه من جهة، وتوظيفاً دلالياً لمقطع كامل من عمر الأمة المصرية في لحظة فارقة (حرب 1973) من جهة ثانية، حيث تعد الحرب بمثابة الزمن المرجع الذي تتقاطع فيه الروايتان، وتتحرك فيه الشخصية المركزية في العملين، «مصطفى» والذي يعمل في قسم المتروكات، حيث يتسلم جثث الشهداء ومتعلقاتهم الخاصة في عمله داخل الجيش، ما يصيبه بحال من الارتباك والتشوش، بخاصة أن ثمة تحولات عاصفة من حوله، لم يعد باستطاعته أن يفهمها أو يتابعها (اتفاقية الفصل بين القوات المصرية والإسرائيلية/ قرارات الانفتاح الاقتصادي).
يوظف الكاتب آليات التشكيل الكتابي على فضاء الصفحة الروائية، حيث يكتب بخط مغاير أكثر بروزاً تجربة اعتقال السارد/ البطل، وتنقلاته ما بين السجون المصرية المختلفة حاوياً بعداً توثيقياً، يتواري خلفه شجن إنساني نبيل، يتكئ على تقنية البناء الدائري، إذ يبدأ الفصل وينتهي بالمقطع ذاته: «عنب... ركله يسمع: واحد يا فل/ اتنين يا ياسمين/ تلاتة يا أجدع ناس معلمين/.../ تسعة يا زهرة الشباب والحركة الوطنية/ تسعة يا كده/ عشرة يا كده وكده/ حداشر ومفيش أحسن من كده».
ينهي الكاتب «بيت النار» بمقطع يصفه بأنه «على سبيل الخاتمة»، ولكن هل ثمة نهاية يمكن أن تلوح لبطل مطارد/ مُقصى أربكته الحياة بتصاريفها، بعد إخفاق ذاتي نابع من إخفاق عام، وتجل له في آن، إنه سارد/ بطل مشغول بالحياة وحدها، يرغب فحسب أن يتقلب بين أعمالها/ صورها، فيحيا كبائع عطر، أو عازف فيولين، أو رسام بورتريه، أو طالع للنخل، أو حارس للكروم، أو مغني راب في هارلم، غير أنها قد فاتته تلك الأعمال جميعها، كما هي الحياة ذاتها، حين تفلت من كل من يحبونها: «فاتتني كل هذه الأشغال التي طالما هفوت إليها، ولسوف أبدأ فيها على الفور، وها أنا أحمل صنارتي متوجهاً إلى شغلي على مجاري المياه، وفي أعالي البحار».
في «بيت النار» يتقدم محمود الورداني بثبات تجاه أنسنة الأيديولوجي، وصبغه بماء الحياة، موظفاً السخرية بصفتها أداة لإنتاج المعنى وتوليده، مدركاً جدل العلاقة ما بين السياسي والفني، ومنحازاً إلى ناسه، الحاضرين منذ الإهداء وحتى المختتم في رواية تعد امتداداً لمشروعه الروائي المائز، وتوسعة له في آن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.