المملكة تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    ثنائية حمدالله تقود الشباب لانتصار ثمين على الخلود    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    رحيل نيمار أزمة في الهلال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اتفاق بين «منشآت» و«بيرناس» لدعم الامتيار التجاري    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوراق العشب» لويتمان: صورة مواربة للحلم الأميركي المجهض
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2012

عندما كان شعراء جيل «البيت» في الولايات المتحدة، وعلى رأسهم آلان غينسبرغ وغاري سنايدر، من الذين أعادت أفلمة رواية «على الطريق» لزعيمهم جاك كيرواك، ذكراهم الى واجهة الأحداث الثقافية العالمية من جديد، يصرخون في أوائل ستينات القرن العشرين غاضبين «أميركا ماذا فعلت بحلمك الجميل؟ أميركا، أعطيناك كل شيء ولم تعطنا شيئاً...» كانوا، من دون أدنى ريب، يتذكرون سلفاً كبيراً لهم كان قبلهم بأكثر من قرن من الزمن قد صرخ في وجه أميركا صرخة أخرى، بعبارات من نوع آخر: صرخة أمل بعبارات تفاؤل. كان ذلك السلف لا يزال يحلم بأميركا الروّاد والطبيعة والتآخي بين البشر. انه والت ويتمان. أما صرخته فقد حملت عنواناً لا تزال له قوته التعبيرية وحضوره الطاغي حتى يومنا هذا: «أوراق العشب» تلك «القصيدة» الطويلة المتعددة التي لم يتوقف ويتمان عن كتابتها والاضافة اليها، منذ وعى كونه شاعراً للمرة الأولى في حياته وحتى وفاته.
«أوراق العشب» كانت، على أية حال، القصيدة الأميركية الأولى، بالمعنى الذي يمكننا اليوم ان نسبغه على هذه الكلمة. من هنا، إذا كان العديد من الشعراء والكتاب الأميركيين قد رجموا ويتمان واعتبروه في زمنه وزمنهم، نشازاً وفاسداً وشاعراً سيئاً حين أصدر «أنشودة نفسي» التي تشكل جزءاً أساسياً لاحقاً من «أوراق العشب»، فإن امرسون، كاتب أميركا وشاعرها الأكبر في ذلك الحين نفسه، لم يكن بعيداً من الصواب حين صرخ يقول بعدما قرأ القصيدة: «الآن يمكن للأميركيين الذين آثروا العيش في الخارج ان يعودوا... لقد ولد لدينا فنان كبير». في ذلك الحين كان أمرسون الوحيد القادر على الدفاع عن «أوراق العشب» وعن والت ويتمان... ولكن لاحقاً، وعلى رغم كل شيء، صارت «أوراق العشب» أشبه بنشيد جماعي لرفعة أميركا وعظمتها. وصارت المعادل الموضوعي الداعي الى ترسيخ قيم الطبيعة والانسان والفن والأخاء والصداقة والحب والديموقراطية، في الوقت الذي كانت فيه الآلات الضخمة والجرافات بدأت تحطّم الطبيعة وتقطع الأشجار وتردم ضفاف الأنهار كي تقيم الجسور والطرقات والمصانع... وكل تلك الأمور التي أنهت، الى الأبد، فكرة كان والت ويتمان نفسه يحملها عن أميركا التي يريد، أميركا التي «وضعها داخل كتاب أشعاره قبل أن تضيع الى الأبد».
في أواخر سبعينات القرن العشرين، حين نقل الشاعر العراقي سعدي يوسف الى العربية، بعض مقاطع، «أوراق العشب» - ولم يكن هو، بالطبع، أول من قدّم هذا العمل الى قراء العربية - تساءل في نهاية مقدمته التوضيحية - والتي غفلت، على أية حال، عما يعتبره النقاد الغربيون أساسياً في حياة ويتمان وشعره: فلسفته للمثلية الجنسية - تساءل: «ما أهمية والت ويتمان للقارئ العربي والشعر العربي؟ وأجاب: «في رأيي ان تقديم ويتمان الى قارئنا وشعرنا، في هذه المرحلة بالذات له أهمية كبرى فهو: أولاً نسمة شعرية صحية بين الكثير الكثير مما يترجم من شعر الى لغتنا. وهو، ثانياً، شاعر أمة في دور النهوض، ما يقدم لشعرنا - المتطلع الى أن يكون المعبر عن نهوضنا - انموذجاً عالياً. وهو، ثالثاً، شاعر ثورة شعرية امتدت الى أوروبا، وآتت أكلها، فقصيدة النثر ما كان لها أن تشق سبيلها الأوروبي لولا اسهامة ويتمان الكبرى، وهو - رابعاً - شاعر المحسوس والواقع المعاش والمفردة السائرة، وما أحوجنا وأحوج شعرنا، الى المحسوس والمعاش والمفردة السائرة».
والواقع أن الأديب الفرنسي فاليري لاربو الذي كان من أفضل من قدموا ويتمان الى القارئ الفرنسي في القرن العشرين او حتى الى القارئ في العالم غير الأميركي، كان يشاطر يوسف هذا الرأي، وكان يرى أيضاً أن «طموح والت ويتمان كان يكمن في اعطاء أميركا مثلاً أعلى، فلسفة وديناً». ولكن، وكما يحدث عادة في مثل هذه الأحوال، لم يكن الأميركيون أول وأفضل من استقبل شعر ويتمان. سبقهم الأوروبيون الى ذلك، على رغم حماسة امرسون الفائقة، وفاقوهم فيه، إذ كان الانكليز - وبأقل منهم الفرنسيون - أول من احتفى بشعر ويتمان، وفي مقدمهم روزيتي وسوينبرن (الذي لم يفته ان يقارن ويتمان بويليام بليك). أما لاحقاً فقد كان كبيراً عدد أولئك الأدباء والشعراء الذين «ولدوا» من رحم شعر ويتمان، وحسبنا ان نذكر هنا أسماء هنري ميلر ود. ه. لورانس وشعراء «جيل البيت»، لكي نموضع شعر ويتمان في مكانه الصحيح.
ولكن، بعد هذا، ما هي «أوراق العشب»؟ ببساطة، هي مجموعة قصائد تؤلف في نهاية الأمر قصيدة واحدة. والعمل هو من نوع ذاك الذي ينمو عاماً بعد عام. ففي البداية في تموز (يوليو) 1855، صدرت الطبعة الأولى من «أوراق العشب» مؤلفة من 12 قصيدة أساسية، هي التي رأى فيها امرسون باكراً «أعظم قطعة حلم انتجتها أميركا حتى الآن». وفي العام التالي، في طبعة ثانية، أضاف ويتمان 21 قصيدة. وفي العام 1860 أصدر طبعة ثالثة تحمل 122 قصيدة اضافية، من بينها المجموعة التي تحمل عنوان «فالاموس» (تلك المجموعة التي دانها نقاد كثيرون حين صدورها مضافة، إذ رأوا فيها تمجيداً من ويتمان بمثليته الجنسية، فيما رأى نقاد أقل عداء لويتمان انها انما تحتفي «بتعاطف الانسان مع أخيه الإنسان لا أكثر»). ولسوف تظهر في حياة ويتمان ست طبعات أخرى، تضاف الى كل منها قصائد جديدة، بحيث ضمت المجموعة في نهاية الأمر 411 قصيدة هي التي تؤلف اليوم متن «أوراق العشب» النهائي. واللافت هو ان هذه المجموعة، على رغم انها كتبت طوال عشرات السنين، وحكمت بعضها ظروف تختلف عما حكم بعضها الآخر، تحمل في نهاية الأمر وحدة عضوية، من ناحية الشكل كما من ناحية المضمون، بحيث تبدو لنا اليوم عملاً متكاملاً واحداً، بالكاد يمكن انتزاع مقطع منه. وهي، في شكلها النهائي، تبدو أقرب الى ان تكون سيرة ذاتية للحلم الأميركي... لأميركا كما آلت على نفسها أن تكون وكما كان يجب عليها ان تكون. ويتجلى هذا أكثر ما يتجلى في «أنشودة نفسي» التي تبدو كنشيد للثقة بالنفس، ودعوة الى كل انسان لكي يموضع نفسه في تيار الطبيعة الكوني. والحال ان هذه «الانشودة» تبدو في نهاية الأمر وكأنها محور الكتاب كله. والمكان الذي تلتقي فيه الذات بالآخر: الفرد بالمجموع، ليؤلف الاثنان بوتقة واحدة تنطلق مما كان بحثا عما سوف يكون. وويتمان يبدو في هذا السياق واضحاً إذ يقول (بترجمة سعدي يوسف العربية) في واحد من أقوى مقاطع «أنشودة نفسي»: «ارحل كالهواء/ واهز خصلاتي البيض للشمس الهاربة/ اهرق لحمي مياهاً، في جداول مسكرة/ أوحّد نفسي بالتراب، لا نجم من العشب الذي أحب/ فإن أردتني ثانية فابحث عني تحت نعل حذائك/ قد لا تعرف من أكون وما أعني/ لكني سأكون لك العافية/ ونقاء الدم ونسيجه/ ان لم تجدني أولا فلا تيأس/ إن افتقدتني في مكان، فابحث عن مكان آخر/ ولتجدنّني أنتظرك في مكان آخر».
وحياة والت ويتمان نفسها تكاد تكون أشبه بخلاصة للحياة التي عاشها من قبله وسيعيشها من بعده، عشرات الكتاب العصاميين من الذين صنعوا مجد أميركا الأدبي. فهو، الذي ولد العام 1819 في لونغ آيلاند، لم تدم دراسته طويلاً، إذ سرعان ما نراه يلتحق بالعمل، صبي مكتب، ثم عامل طباعة ثم معلماً في مدرسة ثم صحافياً متجولاً، وينخرط بعد ذلك في السياسة عضواً في التجمعات الديموقراطية، ويبدأ بنشر كتاباته، وأهمها في ذلك الحين الطبعة الأولى من «أوراق العشب». وحين تندلع الحرب الأهلية يجنّد كمسعف ويعيش بين القتلى والجرحى تجربة قاسية سوف تطبعه دائماً. وبعد انقضاء الحرب يعود سيرته ويصدر كتاباً عن الحرب كما يكتب مرثاة لابراهام لنكولن حين تمّ اغتيال هذا الأخير. وفي العام 1871 يصدر «الرواية الديموقراطية». وفي العام 1873 يصاب بالشلل ويستقر في نيوجيرزي. ويمضي السنوات العشرين الأخيرة من حياته، حتى رحيله في العام 1892، بين مستقرّه لا يقطعه سوى تجوال سريع، وبين نشر كتبه وطبعات «أوراق العشب» المتتالية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.