مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عالم جديد شجاع» لألدوس هاكسلي: الحرية قبل أيّ شيء آخر
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2012

في عام 1946، كانت الحرب العالمية الثانية انتهت بمآسيها وأهوالها وخياناتها وحتى بالآمال التي كانت معقودة عليها. وكان مليون من نسخ الأصل الإنكليزي لرواية ألدوس هاكسلي «عالم جديد شجاع»، قرِئ على نطاق واسع، في معنى أن الوقت قد حان لإصدار طبعات جديدة من ذلك العمل الروائي الفذّ، ولكن هذه المرة مع مقدمة يضعها الكاتب وتأخذ في الاعتبار ما طرأ على العالم من أحداث خطيرة، منذ صدور الرواية للمرة الأولى في عام 1932. وبالفعل كتب هاكسلي تلك المقدمة التي كان يمكنه فيها، أن يحصي الكثير من الأمور التي حدثت وكانت روايته تنبأت بها أو توقّعتها. كان يمكنه أن يشعر بالفخر لأن أموراً كثيرة وردت في روايته، وكانت قد بدت من قبيل التخريف أول الأمر، سرعان ما تبدّت حقيقية، أو في طريقها إلى أن تتحقق، وليس على الصعد العلمية والتقنية فقط، بل على الصعد السياسية والأخلاقية أيضاً. لكن هاكسلي ترك كل هذا جانباً، واكتفى بأن يركّز في مقدمته الجديدة على أنه لا يطالب من أجل التصدي لكل الشرور والمساوئ التي تهيمن على «عالم جديد شجاع» إلا «بالوصول إلى غزو الحرية، وسط مناخ رواقي من اللاعنف»، إضافة إلى «نزع السمة المركزية عن العلوم التطبيقية واستخدامها، ليس كغاية يصبح الناس وسائلها، بل كوسيلة تمكّن البشرية من خلق أفراد أحرار». والحقيقة أن العالم المرعب الذي تحدث عنه ألدوس هاكسلي في «عالم جديد شجاع» ما كان من شأنه إلا أن يرعب القراء حقاً، خصوصا أن الكاتب، إذ صوّر عالماً مستقبلياً بعيداً جداً من زماننا، بدا وكأنه يصف عالم الغد القريب. ومن هنا، كان من الواضح أنه لا يمكنه وصف الترياق الشافي، طالما أن مجيء الحرب العالمية الثانية وأهوالها، ناهيك باستخدام القنبلة الذرية للقتل الجماعي، للمرة الأولى في تاريخ البشرية، كل هذا أتى ليقول كم أن الرواية «آنية» وأهوالها «حتمية» و «مباشرة».
ومن الطبيعي أن الدوس هاكسلي كان يعرف هذا كله حين كتب روايته. وما وضع أحداثها وأجوائها في ذلك المستقبل البعيد (حوالى عام 2500) سوى تورية شاءها لغة أدبية لعمل، سيبدو لاحقاً، سياسياً أولاً وأخيراً. والحال أن «عالم جديد شجاع» إنما كتبت على ضوء أحداث الحرب العالمية الأولى، التي كانت بريطانيا العظمى (بلد ألدوس هاكسلي) خرجت منها محطّمة فاقدة جزءاً كبيراً من روحها، وخرج منها الإنسان بعامة، وقد صار رهينة للآلة... وللعلم، في أسوأ تطبيقاته.
في «عالم جديد شجاع»، لا يقدم لنا الكاتب التاريخ المستقبلي على أنه عام 2500 على ميلاد السيد المسيح، بل عام 632 على ميلاد السيد فورد. فالسيارة، رمز العصور الحديثة وميكانيكيتها، صارت هي سيد الكون الجديد، في عالم شمولي قاس يقسم فيه الأطفال منذ ولادتهم، إلى طبقات (ألفا، بيتا، غاما، دلتا... إلخ) ويبدأون بتلقي التربية والتعليم، والعيش أيضاً، بناء على ذلك التقسيم الطبقي. إنها برمجة شاملة تضبط المجتمع ولا تغير فيها، من الولادة (في الأنابيب) حتى الموت (الذي لم يعد قدراً إنسانياً طبيعياً، بل صار اختياراً جماعياً وبالتالي «فردياً» يخضع له صاحب العلاقة). إننا هنا، إذاً، في أفضل العوالم... عالم السعادة والانضباط، في دولة شعارها المثلث: «شراكة، هوية، استقرار» يسيطر عليها الزعيم الهادئ مصطفى مينييه وشعاره: «السعادة للجميع». فما هي هذه السعادة؟ إنها الرضى بالواقع: كل طبقة تقبل بما قسم لها وتحس بالنفور مما لدى الطبقات الأخرى. لا طموح هنا. لا فردية. لا صراع. لا حسد. لا بغض ولكن، لا حبّ أيضاً. فقط هناك الأخلاق الجنسية التي تطورت كثيراً، حيث كل واحد يكون ملكاً للجميع. اللهو للجميع. الطعام للجميع. والكل - داخل كل طبقة - إخوة. أما الطبقات نفسها فليست تعبيراً عن تفاوت اجتماعي، بل هي تعبير واضح عن تفاوت في الوظيفة الاجتماعية. والعائلة؟ لا وجود لها طالما ليس ثمة وجود للأب والأم. الهيمنة هنا للسيد الكبير، محب الجميع، وكذلك للعلم الذي لا يتوقف عن ابتكار «أعظم» الاختراعات من أجل راحة الجميع. وكيف لا يرتاح الناس هنا والمثل، عندهم، يقول «إن تكرار أمر واحد 72 ألف مرة يحوّله إلى حقيقة مطلقة؟».
حسناً، كل هذا يبدو منطقياً ومريحاً في القسم الأول من الرواية. ومع هذا ينطلق سؤال ذات لحظة: ما الذي يجعل برنارد ماركس أحد أبناء طبعة ألفا+، يبدأ بكراهيته أبناء طبقته؟ ربما السبب قطرات من الكحول الخطأ تدخل أصلاً في تركيبته العلمية. هكذا، يبدأ ماركس هذا بتلمس مشاعر جديدة: إنه يريد الآن، وخلافاً للسائد، أن ينفرد بسيدة، مكتفياً بالتحدث إليها. إنه يريد أن يكون حراً. يريد أن يتأمل القمر. يريد أن يكون سعيداً من دون أن يجرع المادة التي تؤهله لذلك. إنه، في اختصار، يركض وراء فرديته: وها هو صار، في نظر المجتمع، فرداً. إذاً؟ إذاً ماذا؟... لن يكون له مكان هنا: سينفى إلى محمية في نيومكسيكو حيث يعيش البدائيون. ومن هناك يعود مع جون لو سوفاج، الذي يقرأ شكسبير ويعيش مشاعر غير مضبوطة، وهو بالتالي يبدو أمراً غريباً لأهل ذلك المجتمع، يتفرجون عليه أول الأمر كبدعة. وهنا، عند هذه النقطة من الأحداث تتحول الرواية من عالم الخيال العلمي المستقبلي، إلى عالم رواية اليوتوبيا، المستندة إلى أفكار عصر التنوير السائدة في القرن الثامن عشر. إن سوفاج (المتوحش) هو رجل من زماننا الذي نعيش فيه. وهو لا يحب شيئاً من الاختراعات التي تهيمن على مدينة السعادة، مثله في هذا مثل برنارد ماركس. واختراعات مدينة السعادة هذه كثيرة ترجّح كفة الهندسة الجينية والاستنساخ والإنسان الآلي والكومبيوتر وكل تلك الأدوات التي تخلق الشعور بالسعادة لدى «الأفراد». كل هذه الأشياء لم تخلق سعادة برنارد، أما جون لو سوفاج فإنه يرتعب أمامها إذ يؤتى به من ريفه البعيد إلى المدينة المثالية الجديدة. هكذا، ينتهي الاثنان إلى الدمار. لكن المهم ليس هنا... المهم هو العالم الذي صوّره هاكسلي. إذ، إذا كان هذا الأخير موضعه أكثر من نصف ألفية من السنين بعد زماننا الذي نعيش فيه، فعلينا أن نتنبه إلى أننا دخلنا - فعلاً - في تفاصيله، بعد ربع قرن من موت هاكسلي.
وألدوس هاكسلي الذي تعتبر رواية «عالم جديد شجاع» أشهر أعماله على الإطلاق، بل ربما أيضاً أشهر رواية خيال/ علمي/ سياسي/ أخلاقي وضعها كاتب، خلال النصف الأول من القرن العشرين، ينتمي أصلاً إلى أسرة عرفت الكثير من كبار علماء النصف الثاني من القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، أسرة نجد بين أبنائها، عالم الطبيعيات توماس هاكسلي، وأبوه الفيلسوف ليونارد هاكسلي، وأخوه هو عالم البيولوجيا الحائز جائزة نوبل جوليان هاكسلي. وقد ولد ألدوس عام 1894. ودرس في إيتون ليختار سلوك درب الأدب منذ صباه الباكر. وهكذا راح يكتب الشعر والمسرح والنقد الأدبي، كما كتب في الفلسفة وتاريخ الأديان والتصوف وفي أدب الرحلات... ويمكننا أن نلمح آثار هذا التنوع في كتاباته واهتماماته في هذه الرواية الفذة التي كتبها في لحظة سوداوية وتشاؤم، ليصور فيها عالماً شمولياً فقد القيم والأحاسيس. ولنذكر هنا أن ألدوس هاكسلي، بعد صدور روايته بسنين قليلة، لاحظ أن العالم الذي يصفه ويجعله بعيداً من المستقبل «قد لا يمر قرن من الزمن، من الآن، إلا ونجد أنفسنا في خضمه». وقد تحقق هذا وازدادت شعبية هاكسلي وخصوصاً بعد موته عام 1963، إنما من دون أن تستفيد من تلك الشعبية المستحقة بالفعل، أعمال أخرى كبيرة له مثل «شباب» (1939) و «أزمان مستقبلية» (1949) وخصوصاً ذلك النص الذي أصدره عام 1958 بعنوان «عودة إلى أفضل العوالم».
[email protected]
رسم يمثل بعض أجواء «عالم جديد شجاع»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.