أمير الرياض يرأس الاجتماع السنوي الثاني للمحافظين ومسؤولي إمارة المنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وزير البلديات والإسكان يؤكد أهمية المحتوى المحلي في تعزيز رؤية المملكة 2030    هتان السيف: جاهزة لمواجهة الجزائرية ليليا عثماني والجمهور سبب قوتي    دراسة تقول إن كرة القدم الاحترافية لا تشهد تطبيق معايير السلامة المطلوبة    حقوق الإنسان واليوم العالمي للطفل    بعد صواريخ «أتاكمز».. أمريكا تدعم أوكرانيا بألغام مضادة للأفراد    وزير العدل يبحث مع رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص سبل تعزيز التعاون    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية طاجيكستان    المرأة السعودية أثبتت كفاءتها في سوق العمل وارتفعت نسبة تقلدها للمناصب القيادية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام التعليم    حرس الحدود يحبط محاولات تهريب 939 كيلوجرامًا من الحشيش المخدر و82,409 أقراص من مادة الإمفيتامين    استخدام «الجوال» أثناء قيادة المركبة يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في منطقة المدينة المنورة    المملكة ترسّخ ريادتها "الإنسانية" باستضافة مؤتمر "التوائم الملتصقة"    استشهاد وفقد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا    "السعودية للكهرباء" و"كاوست" تطلقان أول مشروع بحثي من نوعه على مستوى العالم لاحتجاز الكربون في محطة توليد رابغ    ارتفاع أسعار الذهب    الوطنية للإسكان (NHC) تتألق في سيتي سكيب الرياض    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    هوكشتاين من بيروت: ألغام أمام التسوية    أمير تبوك: «البلديات» حققت إنجازاً استثنائياً.. ومشكلة السكن اختفت    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    «الموانئ» للشركات المتعاقدة: التزموا ببطاقات تشغيل الشاحنات    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    فيتو روسي ضد وقف إطلاق النار في السودان    ياسمين عبدالعزيز تثير الجدل بعد وصف «الندالة» !    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    القافلة الطبية لجراحة العيون تختتم أعمالها في نيجيريا    22 ألف مستفيد من حملة تطعيم الإنفلونزا بمستشفى الفيصل    سهرة مع سحابة بعيدة    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    رهانات زيارة ماكرون للمملكة العربية السعودية    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    كلب ينقذ سائحاً من الموت    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    سلطنة عمان.. 54 عاماً في عز وأمان.. ونهضة شامخة بقيادة السلطان    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمصارحة قد تطول... ومصالحة لا بد منها
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2012

أتى السفير السوري لدى العراق والمنشق عن النظام، في حديث إلى محطة فضائية، على ذكر مسلك لأحد المسؤولين الأمنيين في هذا النظام يكشف الطبيعة الإجرامية المتأصلة فيه. فهذا المسؤول، وفق ما قاله السفير المنشق، يقتل الموقوفين تباعاً ليوفر على نفسه عناء التحقيق معهم. ومسلك هذا المسؤول، إذ يحتاج إلى التوثيق، ليس خارج ما هو مؤكد من نظام أثبت ولا يزال انعدام الاعتبار لحياة المواطن وغياب المساءلة لأصحاب المواقع فيه. أما السؤال الذي أهمل المحاوِر طرحه فهو كيف رضي السفير على مدى الأعوام أن يكون جزءاً من نظام على هذا المقدار من السوء؟
ولا يخفى أن هذا السؤال المحق غالباً ما يستدعيه، من باب الباطل، المدافعون عن النظام (فيما هم يغدقون على المنشقين الشتائم والاتهامات التي تستوجب سؤالهم بدورهم عن سبب قبولهم المديد لهؤلاء الفاسدين المزعومين في صفوفهم). وإنصافاً للسفير المنشق، فإن طرح هذا السؤال سهل من الخارج، فيما واقع الحال بالنسبة الى مَنْ هو في الداخل أنه محكوم باعتبارات وحسابات تنفي عن الموضوع سمة الوضوح الأخلاقي التي يدعيها السؤال بصيغته المباشرة. فالفرد، ضمن النظم الاستبدادية عموماً وتلك التي أقامها حزب «البعث» في كل من العراق وسورية بالتحديد، ينشأ في ظل تأكيد مدعوم بهيبة السلطة بأن حياته وشخصه وكرامته لا قيمة لها أمام أولوية الأمة أو الشعب. وإذا كان هذا وتلك مادة هلامية، فإن الحزب يختزلهما، والقائد يختزل الحزب. فباسم هذا الحزب وهذا القائد يجري تطبيع قتل الرعية، وتأصيل مفهوم حق السلطة في الإقدام عليه وفق ما ترتئيه. وجلّ الدفاع المتواصل عن النظام في سورية يستدعي هذه القناعة البديهية: الثوار هم المسؤولون عن القتل والخراب حتى إذا تأكد أن قوات النظام هي مَن قتلت ودمّرت، إذ هم الذين دفعوها إلى فعل ما هو أساساً من حقها.
ولا بد لنا هنا من تشخيص صادق. فحزب «البعث»، ومن لف لفّه من أسياد الأنظمة العربية المتهالكة، استفاد على أكثر من صعيد من التجارب الغربية في الاقتطاع الأفقي (أي الطبقي) والعمودي (أي القومي أو العرقي) للمجتمع في طروحات شعبوية يسارية ويمينية حطّت من قدر من أسقطه الاقتطاع، وجعلته عرضة للتصفية، فكان إذن اجتثاث الطبقات الطفيلية المزعومة في الاتحاد السوفياتي مناسبة لقتل الملايين، وكان السعي إلى النقاء العرقي في ألمانيا النازية مبرراً لهدر دماء ملايين غيرهم. ولا شك في أن الغرب المستعمر جاء الى البلدان العربية بعقلية فوقية سمحت له بإساءات تراوحت بين التفريط بأوطان الناس، كما في فلسطين، والقمع الممنهج والقتل الجماعي كما في الجزائر. غير أن كل هذه الاستفادات والتجارب ما كانت لتتمكن من اجتراح أنظمة البطش والقسوة والإذلال هذه في البلدان العربية لولا أن الثقافة والمجتمع في هذه البلدان أرض خصبة لاستفادة كهذه. وإذا كان لا بد من استذكار ما قدّمه الغرب لنا من مآسٍ، فلا بد بوضوح جلي من الحديث عمّا ابتدعته مجتمعاتنا، قبل المعونة الغربية ودونها، من مجازر ونكبات. وكل أطياف هذه المجتمعات (أي طوائفها، وفق المصطلح الأقل حدة) تتشاطر المسؤوليات وإن بنسب مختلفة. فالمسألة ليست الدعوة إلى تبديد أي حق، بل دعوة إلى مصارحة قد تمهد السبيل لمصالحة لا بد منها.
إذ تحت ضباب الطروحات الوطنية والقومية المتجاوزة للأوطان، والتي تشبه في صيغتها التي لا تخلو من التصنع ومن توالي الأخطاء في التعبير، اللغة الفصيحة الجامعة، تتكاثر السرديات الفئوية، وهي أشبه باللهجات المحكية الدارجة والعامية، إذ تتفاضل لدى أصحابها وتتعارض وتتباعد إلى حد العُجمة بين بعضها بعضاً. وبصرف النظر عن المزاعم والأمنيات، فإن جلّ الثقافة العربية أسير لهذه السرديات الفئوية. والآفة، لدى بعض من يشخصها، هي أن هذه السرديات تزداد حضوراً في الخطاب العلني (كما يشتكي أنصار اللغة العربية الفصيحة من أن اللهجات المحكية تخترق المحافل العامة). أما الواقع فهو أن بروزها ليس إلا عارضاً لحالة استتباب السرديات الفئوية التي يفضل كثيرون إنكار وجودها، وإن لم يعد في إمكانهم طمسها.
في سورية إذاً، سردية أكثروية مركّبة تتداخل فيها المشاعر بالظلم لدى الجمهور السنّة بالرغبة في الاقتصاص من الطائفة العلوية، بل بالعودة بهؤلاء «النصيرية» إلى ما كانوا عليه من ذلّ، وسردية علوية تستعيد الخلاف الأموي الهاشمي لتبرير فوقيتها من جهة، وتسعى من جهة أخرى إلى استقطاب سرديات أقلوية تشترك في هاجس الخوف من «طغيان السنّة»، على أساس مفاضلة بين التفوق الكمي لهؤلاء مقابل التفوق النوعي للأقلية، وإن اختلفت هذه السرديات المتآلفة في إضفائها الأفضلية النوعية، كل على فئتها.
وهذه السرديات الفئوية، كما منطق السلطة المتأصل والذي سمح للسفير قبل انشقاقه بأن يتعايش مع قتل المواطنين لتوفير العناء على المسؤول، تلغي الصفة الشخصية عن الفرد وتنقلها اختزالاً إلى الطائفة. فقراءة الأحداث التاريخية لا تعود محاولة استيعاب تجربة ما للاستفادة منها وتقويم ما هو متواصل من الأذى الذي تسببت فيه، بل تمسي مناظرة مشخصنة بين طرفين يسعى كل منهما إلى تحميل المسؤولية للآخر وادعاء الفضل على حساب الآخر.
ومفهوم جهود المصارحة والمصالحة التي شهدتها مجتمعات في أرجاء العالم قائم على التمييز بين المسؤولية الفردية القضائية والمسؤولية الجماعية التاريخية. وهذه التجارب، وإن كان إجراؤها تشوبه العيوب المختلفة، فإنها وفرت للمجتمعات إمكانية تجاوز مقدار من العصبيات الفئوية من خلال إعادة المظلومية إلى مستوى الفرد. وسواء في سورية أو غيرها، المسافة نحو المصالحة لا تزال طويلة، أما المصارحة فليست ترفاً، لا سيما أن البلاد تضيف لتوّها مظلوميات جديدة ستُضاف إلى السرديات الفئوية وتعززها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.