توصلت لاتفاق مع أمريكا.. رئيسة المكسيك: تجميد رسوم ترمب لمدة شهر    السعودية توسّع الشراكات الصناعية واستقطاب الاستثمارات مع الهند    الرئيس السوري: الكفاءة هي المعيار في المناصب.. وأولوياتنا ضبط السلاح    المملكة تعالج قلوب أطفال جاكرتا بإندونيسيا    ولي العهد يهنئ بارت دي ويفر بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للوزراء في بلجيكا    أهلي آسيا غير    ليوناردو يحقق جائزة شهر يناير    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    الأردني التعمري يوقع عقدا مع رين الفرنسي حتى 2028    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    الموارد البشرية: تعديل المدة المسموحة لرفع ملفات حماية الأجور في منصة "مدد" إلى 30 يومًا ابتداءً من 1 مارس 2025    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوثان وأصنام
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2012

في شهادات العشرات من المعتقلين السوريين السابقين ولقطات الفيديو والصور، أحاديث وأدلة عن إرغام عناصر الأجهزة الأمنية من يقع بين أيديهم، على التلفظ بعبارات تؤلّه الرئيس بشار الأسد وحزب البعث.
قد تدخل هذه الممارسات في إطار مبالغة جلاوزة النظام وزبانيته في تحطيم السجين وإذلاله عبر تحقير ما يؤمن به والحطّ من قيمه ومُثُله وإظهارها عديمة النفع أمام جبروتهم وسطوتهم، اللذين يطلبان باسمهما الطاعة من الأسير أو الُمعتقل، على جاري عادة السجانين الساديين. وفاقمت من تفشي هذا السلوك «علمانية» مزعومة للبعث الذي رأى في الدين أداة يبسطها ويقبضها وفق الحاجة السياسية، على ما فعل صدام حسين في الأعوام الأخيرة من حكمه، وعلى النحو الذي نشر فيه حافظ الأسد صنفاً من التدين غير السياسي في سورية (بناء مئات المساجد، افتتاح المدارس القرآنية، ظاهرة القبيسيات...) بعد صدامه مع جماعة «الإخوان المسلمين»، وهذا نهج سار بشار الأسد عليه.
ولا مفر من القول إن إهانة معتقدات السجناء وتعريضهم إلى «التشبيح» المعنوي والنفسي، اندرجت ضمن عدة الهيمنة الطائفية، في حين راح التنديد بهذه الممارسات تنديداً عنيفاً ومادياً يكتسي شكل استعادة هيمنة طائفية مقابلة.
من جهة ثانية، كان تأليه الزعيم الذي تراقب صوره وتماثيله المواطنين في الساحات العامة والذي أُدخل في ذهن السوريين أنه «باق إلى الأبد» وأنه الأحكم والأصلح والأنسب لحكم بلادهم هو وذريته، على مدى أربعة عقود، يصدر (التأليه) عن التمسك الشديد باللحظة وبالحاضر ومحاولة تأبيدهما وإدامتهما إلى ما لا نهاية له، لإدراك النظام ضيق قاعدته وهشاشتها، باختراع رموز ولغة وسلوك عام يتقمصها الموالي في حياته اليومية.
وما يصح على سلطة الأسد الأب ثم الابن، يصح بالقدر ذاته على إلغاء السياسة وحظرها ليس كآلية لإدارة الاختلاف في المجتمع فقط، بل أيضاً كعلامة على تغير الزمن وما ينطوي على التغير هذا من زوال دول وسقوط ممالك. فيصير النظر العقلاني في أحوال الاجتماع والسياسة والاقتصاد، موضع شبهة لا يمحوها غير الانخراط في اللغو الرسمي عن «المبادئ» و»الثوابت» و»الإنجازات التاريخية» و»القيادة الحكيمة»، ما يفاقم الفارق بين الكلمات ومعانيها، ليصبح الدخول السوري العنيف إلى لبنان في عام 1976، تلبية لنداءات الاستغاثة من اللبنانيين، ولتصير حرب المخيمات في الثمانينات جزءاً من «التصدي للمؤامرة العرفاتية» على حقوق الشعب الفلسطيني...وتصبح المسافة قصيرة جداً بين تصنيم الخطاب وبين عبادته كنص مقدس.
نتائج الخروج على العقلانية وتجميد الخطاب السياسي، ليست أقل من وثنية جديدة تشمل الصور والعادات والأعراف الحزبية المتحكمة في عمل إدارات الدولة وأجهزتها ورموزها. ليس بمعنى نشوء دين جديد يكون فيه «البعث» كائناً متعالياً ويحتل الرئيس وعائلته مراتب طقوسية ما، بل بوضع الحزب والرئيس وكل ما يتصل بهما خارج الُمفكّر فيه كمواضيع قابلة للتبدل والفناء. وليس غريباً- في هذا السياق- أن يكون المتشبثون بحكم بشار الأسد غير قادرين على تصور أي مستقبل لسورية من دونه وأن يكونوا هم أصحاب السيناريوات الكارثية عن حكم المجموعات الإرهابية الدينية. لا يُفسر ذلك بارتباطهم بالمصالح المادية التي يستفيدون منها بفضل الحكم القائم فقط، بل أيضاً بسبب رسوخ مقولات تربط الاستقرار والمعاش اليومي والطبيعي لملايين السوريين ببقاء الحال على ما هي عليه.
ويبدو أن موجات عبادة الفرد التي بدأت في أواخر سبعينات القرن الماضي، قد فعلت فعلها عند مؤيدي النظام من جهة، لكنها أدت، من جهة ثانية، إلى عزل أركان الحكم عن الواقع وانفصالهم عن قوانينه ومتغيراته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.